x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : تدمر :

ديانات التدمريين قبل الاسلام

المؤلف:  زينب خليل المعموري

المصدر:  الحياة الاجتماعية في بلاد الشام قبل الاسلام

الجزء والصفحة:  ص130- 131

13-11-2016

584

اما عن الديانة السائدة في تدمر فهي الديانة الوثنية (1) حيث عبد التدمريون الاصنام بصفتها الهة (2) ، وقد وصل عددها عندهم الى حوالي الستين صنما (3) ، وقد انحدر عدد كبير منها من المعتقدات الدينية العربية القديمة كاللات والعزى ومناة وشمس وشيع القوم وغيرها كما انحدر بعض منها من العراق كبعل وبنو عشتار (4) ونرغال وغيرها .

وقد تأثر التدمريون ببعض معتقدات اليونان والرومان نتيجة اختلاطهم بهم فحملت بعض اصنامهم صفات اصنامهم وامتزجت بها (كزوس وابولو واثينا وهرقل) (5) غير ان الاعتقاد العام الذي يؤمن به التدمريون تجاه هذه الاله هو انها تمثل قوى سماوية بنظرهم كالشمس والقمر والنجوم (6) ، فضلا عن اعتقادهم ان هذه الالهة تتصف بالطيب والرحمة حيث يعد الرب بل او بعل هو راس الارباب(7) التدمريون وهو يماثل مردوخ عند البابليين (وزوس- جوبيتر) لدى اليونان والرومان .

وقد تصور التدمريون لهذه الارباب أولاداً فذكروا ان (بنو) هو الابن البكر للرب بعل ، وقد اعتقدوا ان بنو يقوم بوظيفة كاتب الارباب الذي يسجل المقادير في اللوح المحفوظ فهو بهذا يعد بنظرهم سيد القلم (8) .

اما (بعلشمين) فهو في نظرهم سيد السماوات ومهماته وصفاته قد تختلط بمهمات (بعل) لانه يعد ايضا سيد الخلود وسيد العالم ، وقد وصفه التدمريون بـ (الطيب – والكبير – والمثيب – والرحمن) وقد علت شعبيته عندهم منذ منتصف القرن الثاني الميلادي حتى سقوط تدمر في اواخر القرن الثالث (9) بحيث طغت مكانته على بقية الارباب فوصف بانه (الرب الاحد) وقد رأى البعض في هذه الظاهرة اتجاها من التدمريون نحو التوحيد (10) . او ربما جاء ذلك نتيجة لتأثر التدمريون بأصحاب الديانات التوحيدية كاليهودية والنصرانية (11) الذين كان يعيش عدد كبير منهم الى جانبهم في مدينة تدمر (12) .

وبجانب هذه الالهة عبد التدمريون الهة اخرى بابلية الاصل كما عبدوا الاله (حدد) والاله عشتروت وهما سوريين (13) ، وقد كان رجال الدين في تدمر يقيم قسم منهم في المعابد الرئيسة وقسم اخر يعيش مع القبائل (14).

_________

(1) ابن الكلبي ، الاصنام ، ص44 ؛ حسن ، التاريخ الاسلامي ، ص136 ؛ خان ، الاساطير العربية ، ص100 ؛ الجارم ، اديان العرب ، ج1، ص23 ؛ العلي ، محاضرات ، ج1 ، ص191 ؛ يوسف ، المرجع نفسه ، مج29 ، ص212 .

(2) علي ، تاريخ العرب ، ج6 ، ص75 .

(3) حسن ، المرجع نفسه ، ص137 ؛ خان ، المرجع السابق ، ص100 ؛ حتي ، تاريخ سورية ، ج1 ، ص445 ؛ لوبون ، حضارة العرب ، ص100 .

(4) الملاح ، الوسيط ، ص187 ؛ الحمد ، جواد مطر ، الاله الزهرة (الابن) ، بحث منشور في مجلة دراسات ، ع6 ، مج22 ، عمان –1995 ، ص66 .

(5) الملاح، المرجع السابق، ص190؛ علي، المفصل، ج3، ص130.

(6) ابو ضيف ، تاريخ العرب ، ص74 ؛ خان ، المرجع السابق ، ص107 ؛ يحيى، العرب في العصور القديمة ، ص383 .

(7) ابو ضيف ، المرجع نفسه ، ص74 ؛سيريغ ، المرجع السابق ، مج2 ،ص66 ؛ خياطة ، تدمر التجارة والدين ، ع72 ، ص214 .

(8) علي ، المفصل ، ج3، ص130 ؛ سالم ، دراسات ، ج1 ، ص190 ؛ باشميل ، العرب في الشام ، ص109 ؛ حتي ، تاريخ سورية ، ج1 ، ص445 .

(9) باشميل ، المرجع نفسه ، ص140 ؛ برو ، تاريخ العرب ، ص122 .

(10) علي، المفصل، ج3، ص130.

(11) قنواتي ، المسيحية والحضارة العربية ، ص45 ؛ شيخو ، النصرانية وادابها ، ص25 .

(12) سالم ، دراسات ، ج1 ، ص191 ؛ شريف ، الكعبات المقدسة ، مج29 ، ص208 ؛ Harold, Ingholt, Inscriptions and sculptures from plamyra, Paris, 1936, P.92.

(13) الحمد ، الاله الزهرة ، مج22 ، ص66 .

(14) عاقل ، تاريخ العرب ، ص150 .