1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : حقوق :

حقوق المجتمع الإسلامي

المؤلف:  ألسيد مهدي الصدر.

المصدر:  أخلاق أهل البيت

الجزء والصفحة:  ص462-472.

26-9-2016

1281

فضل المجتمع الإسلامي : كان المجتمع الإسلامي إبّان رُقيّه وازدهاره ، نموذجاً فذّاً ونمَطاً مثاليّاً بين المجتمعات العالميّة المتحضّرة ، بخصائصه الرفيعة ، ومزاياه الغُرّ التي بوّأته قمَم المفاخر والأمجاد ، وأنشأت مِن أفراده أُسرةً إسلاميّةً مرصوصةَ الصفّ ، خفّاقةَ اللواء  مرهوبةَ الجانب ، موصوفةً بالفضائل والمُكرمات .

لقد كان فذّاً في عقيدته التي حوَت أسرار التوحيد ، وأوضحت خصائص الإلوهيّة وصفاتها الحقّة ، وجلّت واقع النبوّة والأنبياء ، وفصلت حقائق المعاد ، وما يجيش به مِن صوَر النعيم والعذاب.

حوَت كلّ ذلك ، وصوّرته تصويراً رائعاً يستهوي العقول والقلوب ويقنع الضمائر حتّى باركها اللّه واصطفاها بين العقائد والأديان .

{وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [آل عمران : 85].

وكان فذّاً في شريعته الغرّاء ، تلك التي تكاملت بها شرائع السماء وبلَغت قمّة الوحي الإلهي ما جعلها الشريعة الخالدة عبر الحياة ، والدستور الأمثل للبشريّة جمعاء .

وكان فذّاً في أخلاقه ، فقد ازدهرت في ربوعه القِيّم الأخلاقيّة وتكاملت حتّى أصبحَت طابعاً مميّزاً للمسلم الحقّ ، كما وصفه الرسول الأعظم ( صلّى اللّه عليه وآله ) بقوله : ( المؤمن مَن أمنه الناسُ على أموالهم ودمائهم ، والمُسلم من سلِم المسلمون مِن يدِه ولِسانه ، والمُهاجر مَن هجَر السيّئات ) (1) .

قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ( يا بني ، اجعل نفسك ميزاناً بينك وبين غيرك ، فأحبِب لغَيرِك ما تُحبُّ لنفسك ، واكره له ما تكره لها ، ولا تَظلِم كما لا تحبّ أنْ تُظلم ، وأحسن كما تُحبُّ أنْ يُحسن إليك ، واستقبح مِن نفسك ما تستقبح مِن غيرك ، وارضَ مِن الناس بما ترضاه لهم مِن نفسك ، ولا تقُل ما لا تعلم ، وإنْ قلّ ما تعلم ، ولا تقل ما لا تحبّ أنْ يُقال لك ) .

وكان فريداً في تآخيه : فقد أعلن مبدأ المؤاخاة وحقّقه بين أفراده بأُسلوبٍ لم تستطِع تحقيقه سائر الشرائع والمبادئ : {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} [الحجرات : 10].

وأصبح المجتمع أُسرةٌ واحدة تستشعر روح الإخاء ، وتتجاوب في عواطفها ومشاعرها ، وكان ذلك مِن أعظم منجزات الإسلام وفتوحاته الإصلاحيّة .

وكان مثاليّاً في أريحيّته وتكافله : فالمسلم معنيٌّ بشؤون المجتمع والاهتمام بمصالحه ، والعطف على بؤسائه ومعوزيه .

فعن أبي عبد اللّه ( عليه السلام ) قال : ( قال رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وآله ) : مَن أصبح لا يهتمّ بأُمور المسلمين فليس بمسلم ) (2) .

وعنه ( عليه السلام ) قال : ( قال رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) : الخلق عيالُ اللّه ، وأحبُّ الخلقِ إلى اللّه مَن نفَع عيالَ اللّه ، وأَدخَل على بيتٍ سروراً ) (3) .

حقوق المجتمع الإسلامي :

للفرد قيمتهُ ومنزلته في المجتمع ، بصفته لبنةً في كيانه ، وغصناً مِن أغصان دَوحته ، وبمقدار ما يَسعَد الفرد ، وينال حقوقه الاجتماعيّة يَسعّد المجتمع ، وتشيع فيه دواعي الطمأنينة والرخاء  وبشقائه وحِرمانه يشقَى المجتمع وتسوده عوامل البَلبَلَة والتخلّف .

لذلك كان حتماً مقضيّاً على المجتمع رعاية مصالح الفرد ، وصيانة كرامته ، ومنحه الحقوق الاجتماعيّة المشروعة ، ليستشعر العزَّة والسكينة والرخاء ، في إطار أُسرته الاجتماعيّة ، وإليك أهمّ تلك الحقوق :

1 - حقُّ الحياة :

وهو حقٌّ طبيعيٌّ مقدّس يجب رعايته وصيانته ، ويَعتبر الإسلام هدرَه والاعتداء عليه جنايةً نَكراء ، وجُرماً عظيماً يتوعّد عليه بالنار : { وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا } [النساء : 93].

ولم يكتفِ الإسلام بإنذار السفّاكين ، ووعيدهم بالعقاب الأُخروي ، فقد شرّع القَصاص مِن القاتل عمداً ، والديَة عليه خطأً ، حمايةً لدِماء المسلمين ، وحسماً لإحداث القتل وجرائمه : {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة : 179].

وليس للإنسان أنْ يُفرّط في حياته ويزهقها بالانتحار ، وإنّما يجِب عليه حفظها وصيانتها مِن الأضرار والمهالك : {وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [البقرة : 195].

وقد بالغ الإسلام في قدسيّة الأرواح وحمايتها ، حتّى حرّم قتل الجنين وإجهاضه تخلّصاً منه  وفرَض الديَة على قاتله .

2 - حقُّ الكرامة :

لقد شرّف اللّه المؤمن وحَباه بصنوفِ التوقير والإعزاز ، وألوان الدعمِ والتأييد . فحفَظ كرامته  وصَان عِرضه ، وحرّم ماله ودمه ، وضمِن حقوقه ، ووالى عليه ألطافه ، حتّى أعلن في كتابه الكريم عنايته بالمؤمن ورعايته له في الحياة العاجلة والآجلة : {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ  * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ} [فصلت : 30 ، 31] , {الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ  *  لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } [يونس : 63، 64] , {إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ } [غافر : 51]

وحرّم الإسلام بعد هذا كلّ ما يبعث على استهانة المؤمن ، وخدْشِ كرامته وتلويث سُمعته باغتيابه والتجسّس عليه ، والسخريةِ منه ؛ ليُطهّر المجتمع الإسلامي مِن عوامل التباغض والفُرقه , ولِيُشِع في رُبوعه مفاهيم العزّة والكرامة .

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ} [الحجرات : 12].

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } [الحجرات : 11] .

وهكذا حرص الإسلام على إعزاز المؤمن وحماية شرفه وكرامته حتّى بعد وفاته ، فجعَل حُرمته ميّتاً كحرمتهِ حيّاً ، وفرَض على المسلمين تجهيزه بعد الممات وتغسيله وتكفينه والصلاة عليه ودفنه ، وحرّم كلّما يثلب كرامته كالمُثلة به ونبشِ قبره ، واستغابته والطعن فيه .

وقد جهد الإسلام في حماية المسلمين ، وضمان كرامتهم فرداً ومجتمعاً ،ماديّاً وأدبيّاً :

فشرّع الحدود والديات صيانةً لأرواحهم وأموالهم وحرماتهم ، وردعاً للمجرمين العابثين بأمنِ المجتمع ومقدّراته .

{ وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } [البقرة : 179] .

{إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } [المائدة : 33] .

وبالَغ الإسلام في عقوبة الزاني لاستهتاره بقُدسيّة أعراض الناس ، وانتهاكه صميم كرامتهم وشرفهم .

{الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ } [النور : 2] .

وقرّر الحدّ الصارم على السارق حسماً لإجرامه وحِرصاً على أمن المسلمين واطمئنانهم .

{وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [المائدة : 38] .

وهكذا أعلن أهل البيت ( عليهم السلام ) شرف المؤمن وعزّته ، وأحاطوه بهالة مِن التوقير والإجلال وألوان الحصانة والصيانة :

فعن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : ( قال رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) : سُباب المؤمن فسوق ، وقتالُه كُفر ، وأكلُ لحمه مَعصية ، وحُرمة مالهِ كحُرمة دمِه ) (4) .

وعن أبي عبد اللّه ( عليه السلام ) قال : ( قال رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) : قال اللّه عزّ وجل : مَن أهان لي وليّاً ، فقد أرصد لمُحاربتي . وما تقرّب إليّ عبدٌ بشيءٍ أحبُّ إليّ ممّا افترضت عليه ، وإنّه ليتقرّب إليّ بالنافلة حتّى أحبّه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمَع به  وبصره الذي يُبصرُ به ، ولِسانه الذي ينطق به ، ويدُه التي يَبطش بها ، إنْ دعاني أجبته ، وإنْ سألني أعطَيته ، وما تردّدت عن شيءٍ إنّا فاعله كتردّدي عن موت عبدي المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته ) (5) .

وعنه ( عليه السلام ) قال : ( قال رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) : يا معشر مَن أسلَم بلسانه  ولم يخلُص الإيمان إلى قلبه ، لا تذمّوا المسلمين ، ولا تتّبعوا عوراتهم ، فإنّه مَن يتّبع عوراتهم يتّبع اللّه عورته ، ومَن يتّبع اللّه عورته يفضَحه ولو في بيته ) (6) .

وعنه ( عليه السلام ) قال : ( قال رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) : مَن أذاع فاحشةً كان كمبتدئها ومَن عيّر مؤمناً بشيءٍ ، لم يمُت حتّى يركبه ) (7) .

3 - حقُّ الحريّة :

والحريّة هي : انعتاق الإنسان وتحرّره مِن أسرِ الرقّ والطغيان ، وتمتّعه بحقوقه المشروعة . وهي مِن أقدَس الحقوق وأجلّها خطراً ، وأبلغُها أثَراً في حياة الناس .

لذلك أقرّ الإسلام هذا الحقَّ وحرَص على حمايته وسيادته في المجتمع الإسلامي .

وليست الحريّة كما يفهمها الأغرار : هي التحلّل مَن جميع النظم والضوابط الكفيلة بتنظيم المجتمع ، وإصلاحه وصيانة حقوقه وحُرُماته ، فتلك هي حريّة الغاب والوحوش الباعثة على فساده وتسيّبه .

وإنّما الحريّة الحقّة هي : التمتّع بالحقوق المشروعة التي لا تناقض حقوق الآخرين ولا تجحف بهم .

وإليك طرفاً مِن الحريّات :

أ - الحريّة الدينيّة :

فمِن حقِّ المسلم أنْ يكون حرّاً طليقاً في عقيدته وممارسة عباداته ، وأحكام شريعته . فلا يجور قسره على نبذها أو مخالفة دستورها ، ويُعتبر ذلك عدواناً صارخاً على أقدَس الحرّيات ، وأجلّها خطراً في دنيا الإسلام

والمسلمين . وعلى المسلم أنْ يكون صُلباً في عقيدته ، صامداً إزاء حملات التضليل التي يشنّها أعداء الإسلام ، لإغواء المسلمين وإضعاف طاقاتهم ومعنويّاتهم .

ب - الحريّة المدنيّة :

ومِن حقّ المسلم الرشيد أنْ يكون حرّاً في تصرّفاته ، وممارسة شؤونه المدنيّة ، فيستوطن ما أحبّ مِن البلدان ، ويختار ما شاء من الحرف والمكاسب ويتخصّص فيما يهوى مِن العلوم  وينشئ ما أراد مِن العقود ، كالبيع والشراء والإجارة والرهن ونحوها . وهو حرٌّ في مزاولة ذلك على ضوء الشريعة الإسلاميّة .

ج - حريّة الدعوة الإسلاميّة :

وهذه الحريّة تخصّ الأكفاء مِن المسلمين القادرين على نشر التوعية الإسلاميّة ، وإرشاد المسلمين وتوجيههم وجهة الخير والصلاح . وذلك ما يبعث على تصعيد المجتمع الإسلامي ورقيّه دينيّاً وثقافيّاً واجتماعيّاً ، ويعمل على وقايته وتطهيره مِن شرور الرذائل والمنكرات .

 

{وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } [آل عمران : 104] .

وقال رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) : ( لا يزال الناسُ بخيرٍ ما أمروا بالمعروف ، ونهَوا عن المُنكر ، وتعاونوا على البرِّ ، فإذا لم يفعلوا ذلك نُزِعَت منهم البرَكات ، وسُلّط بعضُهم على بعض ، ولم يكُن لهم ناصرٌ في الأرض ولا في السماء ) (8) .

4 - حقُّ المساواة :

كانت الأُمَم العالميّة تعيش حياة مُزرية ، تسودُها الأُثرة والأنانيّة ، وتُفرّقها نوازع الامتيازات الطبقيّة . فكان التفاوت الطبَقي مِن أبرَز مظاهر العرَب الجاهليّين ، إذ كانوا يضطهدون الضُّعفاء ويستعبدونهم كالأرقّاء ، ولا يؤاخذون الأشراف على جنايةٍ او جُرمٍ تمييزاً لهم عن سوَقَة الناس .

وحسبُك ما كان عليه مُلوك العرَب يومذاك مِن الأنانيّة واستذلال الناس .

( فكان عَمْر بن هِند ملِكاً عربيّاً : وقد عوّد الناس أنْ يُكلّمهم مِن وراء حِجاب ، وقد استكثر على سادة القبائل أنْ تأنَف أُمّهاتهم مِن خدمته في داره .

وكان النُّعمان بن المُنذر قد بلَغ به العسف أنْ يتّخذ لنفسه يوماً للرضى ، يغدِق فيه النِّعم على كلّ قادِم إليه خبط عشواء ، ويوماً للغضَب يقتل فيه كلّ طالع عليه مِن الصباح إلى المساء .

ومِن القصص المشهورة : قصّة ( عمليق ) ملِك طسم وجديس .

 

كان يستبيح كلّ عروسٍ قبل أنْ تُزَفُّ إلى عروسها )(9) .

وهكذا كانت الأُمم الغربيّة في تمايزها الطبَقي حتّى قيام الثورة الفرنسيّة التي طفقت تنادي بالمساواة ، وتحفّز عليها ممّا أيقَظ الغربيّين وأثار فيهم شعور المساواة .

ولكنّ رواسب الطبقة لا تزال عالِقة في نفوس الغربيّين تُستشَفّ مِن خلال أقوالهم وتصرّفاتهم :

فالألمانيّة النازيّة : تُقدّس الجِنس الآري ، وتفضّله على سائر الأجناس البشريّة .

والأُمَم الأمريكيّة : لا يزال الصراع فيها قائماً بين البيض والسود مِن جرّاء أنانيّة البيض وترفّعهم عن مخالطة السود ، ومشاركتهم في المدارس والمطاعم وسائر مرافق الحياة .

وهكذا درَجَت بريطانيا على إشاعة التفاوت الطبَقي بين البيض والملوّنين في جنوب إفريقيا  حيثُ جعلَت البيض سادةً مدلّلين ، والسود أرقّاء مُستعبَدين لهم .

وكذلك نجد التمايز والتفاوت واضحَين في ظِلال الحكم الشيوعي بين العامل ورئيسه ، والجندي وقائده ، والفنّانين والكادحين ، ولم يستطيع رغم تشدّقه بالمساواة : محو الطبقيّة بين أتباعه .

_____________________

1-  الوافي : ج 14 , ص 48 , عن الفقيه .

1-  الوافي : ج 3 , ص 99 , عن الكافي .

3-  الوافي : ج 3 , ص 99 , عن الكافي .

4-  سفينة البحار : ج 1 , ص 41 , عن الكافي .

5-  سفينة البحار : ج 1 , ص 41 , عن الكافي .

6-  البحار كتاب العشرة : ص 177 , عن الكافي .

7-  الوافي : ج 3 : ص 163 , عن الكافي .

8-  الوافي : ج 9 , ص 29 , عن التهذيب .

9-  حقائق الإسلام  للعقّاد : ص 150 .

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي