1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : آداب : اداب عامة :

آداب الخلال ـ بحث روائي

المؤلف:  الشيخ رضي الدين الطبرسي

المصدر:  مكارم الاخلاق

الجزء والصفحة:  ص142-144.

26-9-2016

2911

[نقل الطبرسي] من كتاب من لا يحضره الفقيه ، عن وهب بن عبد ربه قال : رأيت أبا عبد الله (عليه السلام) يتخلل ، فنظرت إليه ، فقال : إن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) كان يتخلل وهو طيب الفم .

وفي خبر آخر إن من حق الضيف إن يعد له الخلال .

وقال (عليه السلام) : ما أدرت عليه لسانك فأخرجته فابلعه , وما أخرجته بالخلال فارم به .

عن الفضل بن يونس أن سأل الكاظم (عليه السلام) عن حد الخلال ؟ قال : أن تكسر رأسه لئلا يدمي اللثة .

عن الصادق (عليه السلام) قال : الكحل يطيب الفم ، والخلال يزيد في الرزق .

من كتاب الفردوس ، عن سعد بن معاذ قال : قال النبي (صلى الله عليه واله وسلم) : أنقوا أفواهكم بالخلال ، فإنها مسكن الملكين الحافظين الكاتبين وإن مدادهما الريق وقلمهما اللسان   وليس شئ أشد عليهما من فضل الطعام في الفم .

من روضة الواعظين ، عن علي (عليه السلام) قال : التخلل بالطرفاء (1) يورث الفقر .

من كتاب طب الائمة ، عن الرضا (عليه السلام) قال : لا تخللوا بعود الرمان ولا بقضيب الريحان ، فإنهما يحركان عرق الجذام , قال : وكان رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) يتخلل بكل ما أصاب إلا الخوص والقصب (2) .

وقال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : رحم الله المتخللين من أمتي في الوضوء والطعام.

روي عن الكاظم (عليه السلام) أنه قال : ينادي مناد من السماء : " اللهم بارك في الخلالين والمتخللين " .

والخل بمنزلة الرجل الصالح يدعو لأهل البيت بالبركة , قلت له : جعلت فداك ما الخلالون وما المتخللون ؟ قال : الذين في بيوتهم الخل والذين يتخللون .

وقال (عليه السلام) : الخلال نزل به جبريل (عليه السلام) على النبي (صلى الله عليه واله وسلم) مع اليمين والشاهد من السماء .

عن الصادق (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : تخللوا على أثر الطعام ، فإنه مصحة للفم والنواجذ ويجلب الرزق على العبد .

من صحيفة الرضا قال الرضا ، عن أبيه ، عن جده (عليهم السلام) قال : حدثني أبي أن الحسين بن علي (عليهما السلام) قال : كان أمير المؤمنين (عليه السلام) يأمرنا إذا تخللنا أن لا نشرب الماء حتى نتمضمض ثلاثا .

وروي عن محمد بن الحسن الداري يرفع الحديث أنه قال : من تخلل بالقصب لم تقض له حاجة سبعة أيام .

عن الصادق (عليه السلام) قال : لا تخللوا بالقصب ، فإن كان ولا محالة فلتنزع الليطة (3) .

نهى رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) أن يتخلل بالرمان والقصب وقال : هما يحركان عرق الاكلة .

عن الكاظم (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : تخللوا ، فإنه ليس شئ أبغض إلى الملائكة من أن يروا في أسنان العبد طعاما .

عن أنس ، عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) قال : حبذا المتخلل من أمتي .

قال (صلى الله عليه واله وسلم) : من استجمر فليوتر ، من فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج . ومن اكتحل فليوتر ، من فعل أحسن ومن لا فلا حرج , من أكل فما تخلل فلا يأكل ، وما لاث بلسانه فليبلع .

_______________________

1ـ الطرفاء : إسم شجر .

2- الخوص ، بالضم : ورق النخل . والقصب ، بالتحريك : كل نبات يكون ساقه أنابيب وكعوبا.

3- الليطة ، بالكسر : قشر القصبة التي تليط بها أي تلزق بها .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي