النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
رأي العلماء في الامام الباقر
المؤلف: باقر شريف القرشي
المصدر: حياة الإمام الباقر(عليه السلام)
الجزء والصفحة: ج1،ص104-108.
22-8-2016
3430
[تحدث الكثير من العلماء عن عظمة شخصية الامام الباقر ومن هؤلاء : ]
ـ محمد الجزري : قال محمد بن محمد الجزري : محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أبو جعفر الباقر لأنه بقر العلم وعرف ظاهره وخفيه وكان سيد بني هاشم علما وفضله وسنة ... .
ـ كمال الدين الشافعي : قال كمال الدين الشافعي : هو باقر العلم وجامعه وشاهر علمه ورافعه ومتوفق دره وراضعه صفا قلبه وزكا عمله وطهرت نفسه وشرفت اخلاقه وعمرت بطاعة الله أوقاته ورسخت في مقام التقوى قدمه وظهرت عليه سيمات الازدلاف وطهارة الاحتباب فالمناقب تسبق إليه والصفات تشرف به ...
ـ ادريس القرشي : قال الداعي إدريس القرشي : محمد بن علي أول من حاز شرف الأصلين واجتمعت له ولادة الحسن والحسين ونشأ على الفضل والطهارة والرئاسة والسيادة والعلم. واحتذى سيرة آبائه الطاهرين ولم يزل في درجات الفضائل منتقلا وللمفاخر السامية متوغلا ...
ـ جمال الدين : قال جمال الدين يوسف بن تغري بردي الأتابكي : أبو جعفر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي العلوي سيد بني هاشم في زمانه وهو أحد الأئمة الاثنى عشر الذين تعتقد الرافضة عصمتهم ...
ـ محمد الصبان : قال محمد الصبان : وأما محمد الباقر فهو صاحب المعارف وأخو الدقائق واللطائف ظهرت كراماته وكثرت في السلوك اشاراته ولقب بالباقر لأنه بقر العلم أي شقه فعرف اصله وخفيه ..
ـ ابن أبي الحديد : قال عبد الحميد بن أبي الحديد : كان محمد بن علي الباقر سيد فقهاء الحجاز ومنه ومن ابنه جعفر تعلم الناس الفقه وهو الملقب بالباقر لقبه به رسول الله (صلى الله عليه واله) ولم يخلق بعد وبشر به ووعد جابر برؤيته ..
ـ الشيخ المفيد : قال الشيخ المفيد : كان الباقر محمد بن علي بن الحسين من بين أخوته خليفة أبيه ووصيه والقائم بالامامة من بعده وبرز على جماعتهم بالفضل في العلم والزهد والسؤدد وكان أنبههم ذكرا وأجلهم في العامة والخاصة وأعظمهم قدرا ولم يظهر عن أحد من ولد الحسن والحسين (عليه السلام) من علم الدين والآثار والسنة وعلم القرآن والسيرة وفنون الآداب ما ظهر عن أبي جعفر وروى عنه معالم الدين بقايا الصحابة ووجوه التابعين ورؤساء فقهاء المسلمين وصار بالفضل به علما لأهله تضرب به الأمثال وتسمو بوصفه الآثار والاشعار .
ـ أبو الحسن الطبرسي : قال الشيخ أبو الحسن الطبرسي : قد اشتهر الباقر في العالم تبرزه على الخلق في العلم والزهد والشرف ما لم يؤثر عن أحد من أولاد الرسول (صلى الله عليه واله) من علم القرآن والآثار والسنن وأنواع العلم والحكم والآداب ما أثر عنه واختلف إليه كبار الصحابة ووجوه التابعين وفقهاء المسلمين وعرفه رسول الله (صلى الله عليه واله) باقر العلم على ما رواه نقلة الآثار ...
ـ تاج الدين : قال تاج الدين بن محمد نقيب حلب : أبو جعفر باقر العلم هو أول من اجتمعت له ولادة الحسن والحسين كان واسع العلم وافر الحلم روي عنه حديث كثير ونقل عنه علم جم ..
ـ محمود بن وهيب : قال محمود بن وهيب البغدادي : سمي بالباقر من بقر الارض أي شقها وأنار مخبئاتها ومكامنها فلذلك هو اظهر من مخبآت كنوز المعارف ، وحقائق الاحكام والحكمة واللطائف ما لا يخفى إلا على منطمس البصيرة ومن ثم قيل باقر العلم وجامعه ورافعه صفا قلبه وزكا علمه وعمله وطهرت نفسه وشرف خلقه وعمرت أوقاته بطاعة مولاه وله من الرسوم في مقامات العارفين ما تكل عنه السنة الواصفين ..
ـ عباس المكي : قال السيد عباس بن علي المكي : الباقر أحد الأئمة الاثني عشر عند الامامية وكان عالما سيدا كبيرا وما سمي الباقر إلا لأنه تبقر في العلم أي توسع فيه
ـ السيد كاظم اليماني : قال السيد كاظم اليماني : الامام الباقر هو ثاني سبط وخامس امام معصوم على رأي من رأى ذلك ورابع تقي على رأي الاجماع وهو المكنى أبا جعفر ..
ـ ابن تيمية : قال ابن تيمية : كان محمد الباقر أعظم الناس زهدا وعبادة بقر للسجود جبهته وكان اعلم اهل وقته سماه رسول الله (صلى الله عليه واله) الباقر وذكر حديث جابر إلا انه بعد ذلك عدل عما قاله : وأنكر تسمية النبي (صلى الله عليه واله) للامام الباقر بهذا الاسم وقال : لا اصل له عند أهل العلم بل هو من الاحاديث الموضوعة لقد عرف ابن تيمية بالبغض لأهل البيت (عليهم السلام) والحقد على شيعتهم فقد الصق بهم كل احدوثة وخرافة وحسابه في ذلك على الله وعلى العلم والتأريخ ولعل اعظم عقاب ناله فقدان الثقة بما كتبه فلا ينظر إليه المؤرخون إلا نظرة ريبة وشك في جميع ما كتبه.