x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
طريق تحصيل التوكل
المؤلف: محمد مهدي النراقي
المصدر: جامع السعادات
الجزء والصفحة: ج3 , ص232-233
18-7-2016
2150
الطريق إلى تحصيل التوكل - بعد تقوية التوحيد و الاعتماد بأن الأمور باسرها مستندة إليه سبحانه ، و ليس لغيره مدخلية فيها - أن يتذكر الآيات و الاخبار المذكورة الدالة على فضيلته و مدحه ، و كونه باعث النجاة و الكفاية ، ثم يتذكر أن اللّه - سبحانه- خلقه بعد أن لم يكن موجودا واوجده من كتم العدم ، و هيأ له ما يحتاج إليه ، و هو أرأف بعباده من الوالدة بولدها ، و قد ضمن بكفالة من توكل عليه ، فيستحيل أن يضيعه بعد ذلك و لا يكفيه مؤنته ، و لا يوصل إليه ما يحتاج إليه ، و لا يدفع عنه ما يؤذيه ، لتقدسه من العجز و النقص و الخلف و السهو.
وينبغي أن يتذكر الحكايات التي فيها عجائب صنع اللّه في وصول الأرزاق إلى صاحبها ، و في دفع البلايا و الاسواء عن بعض عبيده ، و الحكايات التي فيها عجائب قهر اللّه في إهلاك أموال الأغنياء و إذلال الاقوياء ، و كم من عبد ليس له مال و بضاعة و يرزقه اللّه بسهولة ، و كم من ذي مال و ثروة هلكت بضاعته او سرقت و صار محتاجا ، و كم من قوي صاحب كثرة وعدة و سطوة صار عاجزا ذليلا بلا سبب ظاهر، و كم من ذليل عاجز صار قويا و استولى على الكل.
ومن تأمل في ذلك يعلم أن الأمور بيد اللّه ، فيلزم الاعتماد عليه و الثقة به , و المناط أن يعلم أن الأمور لو كانت بقدرة اللّه سبحانه من غير مدخلية للأسباب و الوسائط فيها ، فعدم التوكل عليه سبحانه و الثقة بغير غاية الجهل ، و إن كانت لغيره سبحانه من الوسائط و الأسباب مدخلية فالتوكل من جملة أسباب الكفاية و انجاح الأمور، إذ السمع و التجربة شاهدان بأن من توكل على اللّه و انقطع إليه كفاه اللّه كل مؤنة , فكما ان شرب الماء سبب لإزالة العطش ، و أكل الطعام سبب لدفع الجوع ، فكذا التوكل سبب رتبه مسبب الأسباب لإنجاح المقاصد و كفاية الأمور.
وعلامة حصول التوكل ، ألا يضطرب قلبه ، و لا يبطل سكونه بفقد أسباب نفسه و حدوث أسباب ضره , فلو سرقت بضاعته ، أو خسرت تجارته ، أو تعوق أمر من أموره ، كان راضيا به ، و لم تبطل طمأنينته ، و لم تضطرب نفسه ، بل كان حال قلبه في السكون قبله و بعده واحدا , فان من لم يسكن إلى شيء لم يضطرب بفقده ، و من اضطرب لفقد شيء فقد سكن إليه واطمأن به.