x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الأسباب التي لا ينافي السعي إليها التوكل
المؤلف: محمد مهدي النراقي
المصدر: جامع السعادات
الجزء والصفحة: ج3 , ص 227-228
18-7-2016
1606
الأسباب التي لا ينافي تحصيلها و مزاولتها للتوكل ، هي الأسباب القطعية او الظنية ، و هي التي يقطع او يظن بارتباط المسببات بها بتقدير اللّه و مشيته ارتباطا مطردا لا يتخلف عنها سواء كانت لجلب نفع او لدفع ضر منتظر او لإزالة آفة واقعة ، و ذلك كمد اليد إلى الطعام للوصول إلى فيه ، و حمل الزاد للسفر، و اتخاذ البضاعة للتجارة ، والوقاع لحصول الاولاد و أخذ السلاح للعدو ، و الادخار لتجدد الاضطرار، و التداوي لإزالة المرض ، و التحرز عن النوم في ممر السيل و مسكن السباع و تحت الحائط المائل ، و غلق الباب ، و عقل البعير، و ترك الطريق الذي يقطع او يظن وجود السارقين او السباع الضارة فيه , و قس عليها غيرها.
واما الأسباب الموهومة ، كالرقية ، و الطيرة ، و الاستقصاء في دقائق التدبير، و إبداء التمحلات لأجل التبديل و التغيير، فيبطل بها التوكل ، لان أمثال ذلك ليست بأسباب عند العقلاء وليست مما امر اللّه تعالى بها ، بل ورد النهي عنها ، على ان المأمور به الاجمال في الطلب و عدم الاستقصاء.
قال رسول اللّه (صلى الله عليه واله) : «ألا إن الروح الأمين نفث في روعي : انه لا تموت نفس حتى تستكمل رزقها ، فاتقوا اللّه تعالى ، و اجملوا في الطلب».
وقال (صلّى اللّه عليه و آله) : «ما أجمل في الطلب من ركب البحر» , و قال الصادق (عليه السلام) : «ليكن طلب المعيشة فوق كسب المضيع ، و دون طلب الحريص ، الراضي بدنياه المطمئن إليها ، و لكن أنزل نفسك من ذلك بمنزلة المنصف المتعفف ، ترفع نفسك عن منزلة الواهن الضعيف ، و تكتسب ما لا بد منه ، إن الذين أعطوا المال ثم لم يشكروا لا مال لهم» , و قال (عليه السلام) : «اذا فتحت بابك ، و بسطت بساطك ، فقد قضيت ما عليك».