تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
فوائد المطر
المؤلف: السيد إبراهيم سرور
المصدر: الاعجاز العلمي عند الامام الصادق (عليه السلام)
الجزء والصفحة: ص235-237.
18-5-2016
2433
ونوجز فوائد المطر بالنقاط التالية :
١- يعتبر المطر المصدر الرئيسي لتكوين الروافد ، والأنهار والعيون ، والينابيع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ، أي : عند دراسة الأنهر وكيف تنشر يجب علينا متابعة مصدرها ، فأي نهر لابدّ له من وجود مصدر ، فأساسيات النهر هي عبارة عن روافد صغيرة ، تجتمع في مكان واحد أو عدة أماكن ، لتصب بالنهر .
وأساس هذه الروافد هي مياه الأمطار الساقطة ، أو ذوبان الثلوج من سفوح الجبال ، والثلوج هي عبارة عن أمطار على شكل وفر من السحب ، لذلك فإن أي نهر كان صغيراً أو كبيراً مصدره الأساسي هو المطر .
أما سقوط الأمطار في المناطق التي لا توجد فيها روافد ، سوف يغوص الماء داخل التربة ، بعدها ينجرف هذا الماء إلى مناطق منخفضة قريبة على سطح التربة . هذا الماء ، إما يخرج على السطح تلقائياً ، أو يقوم الإنسان بإخراجه عن طريق الآبار ، وهذه المياه تسمى بالمياه الجوفية.
٢- يعتبر المطر المصدر الرئيسي لسقي مساحات واسعة للزراعة ، أي : اعتماد الفلاح على المطر للسقي في المناطق التي تكون بعيدة عن منابع مياه الأنهار.
هذه الفائدة لا تخص فقط الإنسان ، بل جميع الكائنات الحية من نباتات وحيوانات تعيش على سطح الكرة الأرضية .
3- المطر بما يصاحبه من برق ورعد يخصب الأرض ، فالأول يؤكسد النتروجين ويحوله إلى نترات تذوب في المطر وتسمد الأرض ، والثاني يحدث اهتزازات وتشققات في الأرض تهيئ لما نقلته الرياح من بذور ، لتنبت من كل زوج بهيج {اهتزتْ وربتْ وأنبتت من كلّ زوْجٍ بهيج} [الحجّ : 5] .
٤- المطر ينظف الجو والأرض ويغسلهما بماء مقطر ، لأنه أساسا نقاء الماء في البخار من الملح الأجاج .
ولهذا فوائد كثيرة منها :
أ- لولا المطر لهاج التراب في السماء ، بل لما كانت هناك حياة بمعناها الجميل هذا .
ب - المطر يغسل الأرض من الملح لتحمله الأنهار إلى البحار ، فتكون صالحة فلا تنتن ، في حين تصبح الأرض حلوة مستعدة للزراعة .
جـ - ينقل الفرين من الأراضي البركانية في الجبال ، إلى الأراضي الزراعية .
٥- المطر مكمل دورة الماء في الطبيعة ، الذي هو أساس الحياة ، ودون هذه الدورة فلا حياة.
٦- المطر يوازن النظام البيئي البري مع النظام البيئي المائي ، مما يحفظ الحياة في البيئتين في تعاون وتناسق رهيب ، في التصميم الرباني الدقيق الصارم المذهل في جماله (1) .
_________________
1. 102-104 (الظواهر الطبيعية) .