تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
المسألة المنبرية
المؤلف: لبيب بيضون
المصدر: الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة: ص39-40.
13-4-2016
9607
هي مسألة تدل على قوة بديهة الإمام (عليه السلام) وسعة علمه وفهمه ، وعميق تفكيره ونضجه .
وذلك أن زوجةُ سألته وهو على المنبر ، عن مسألة في الإرث يحار فيها الفكر وينقطع العقل ، فأجاب على الفور : صار ثُمنها تُسعاً (1) .
والمسألة أن رجلاً مات وخلّف زوجة وأبوين وبنتين ، فكيف يتوارثون وقد زادت الفرائض على الإرث ، وكم تكون حصة الزوجة ؟
والمقصود بقول الإمام (عليه السلام) : " صار ثُمنُها تُسعاً " ، أن حق الزوجة الذي هو الثمن ، صار في مذهبكم تُسعاً ، لأنكم تقولون بعول الفرائض ، والعول هو الزيادة . وقد ذهب عمر بن الخطاب الى أن الفرائض يجوز أن تعول ، أي أن يكون مجموعها زائداً على الميراث . بينما أنكر الإمام (عليه السلام) ذلك .
روى سماك هذه المحادثة ، ثم (قال) قلت لعبيدة : وكيف ذلك ؟ قال : إن عمر بن الخطاب وقعت في إمارته هذه الفريضة ، فلم يدر ما يصنع ؟ ..
وقال : للبنتين الثلثان ، وللأبوين السدسان ، وللزوجة الثمن ! فقال له أصحاب محمّد (صلى الله عليه وآله) : أعطِ هؤلاء فريضتهم : للأبوين السدسان ، وللزوجة الثمن ، وللبنتين ما يبقى . فقال عمر : فأين فريضتها : الثلثان ؟ فقال له علي بن أبي طالب (عليه السلام) : لهما ما يبقى .
لكن عمر رأى أن يُنقص من كل فريضة شيئاً بنسبتها حتى تعود الحصص بقدر الميراث ، أما الإمام علي (عليه السلام) فقال : إن الورثة ليسوا كلهم في نفس الدرجة من حيث التقديم ، فبعضهم مقدّم على الآخر . فتُقدم الزوجة أولاً ، ثم الأبوان ، ثم الأولاد . وفي هذه الحادثة تأخذ الزوجة الثمن كاملاً ، ثم يأخذ الوالدان السدسين كاملين ، وتأخذ البنتان الباقي . أي أن النقيصة تطرأ فقط على آخر فريق من الورثة وهو الأولاد . أما برأي عمر فالنقيصة تقع على الفرقاء جميعاً ، وفي هذه الحالة يكون الجميع لم يأخذوا نصيبهم المفروض لهم في القرآن .
______________
1. معادن الجواهر للسيد محسن الأمين ، ج 2 ص 247 طبعة أولى دمشق .
وفي حالة المسألة المنبرية ، فإن الزوجة السائلة وقد أدرك الإمام (عليه السلام) أنها من أتباع عمر ، يكون حقها وهو الثمن ، قد نقص وفق اجتهاد عمر الى التُسع ، لذلك قال لها (عليه السلام) على الفور : " صار ثُمنها تُسعاً " .