تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
( وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ )
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: شبهات وردود حول القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ص342 – 347 .
6-4-2016
1908
قال تعالى : {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ} [الطلاق : 12] .
ما تعني المثليّة ؟ هل هي في الصُنع والإتقان ؟ أم في العدد ؟ وما هُنّ على هذا الفَرض ؟
ولم تُذكر الأرض في القرآن إلاّ مفردةً سِوى في هذا الموضع ، حيث شُبهة إرادة التعدّد إلى سبع أرضين ، كما جاء في الحديث ودار على الألسن !
وفُسّر التعدّد من وجوه :
1 ـ سبع قطاع من الأرض على وجهها من أقاليم أو قارّات .
2 ـ سبع طِباق من الأرض في قِشرتها المتركّبة من طَبقات (1) .
3 ـ الكواكب السبع السيّارة ، كلّ كوكبة ـ ومنها أرضنا ـ أرض ، والغلاف الهوائي المحيط بها سماء (2) .
4 ـ فوق كلّ سماء بعد أرضنا أرض وفوقها سماء ، فهناك سبع أرضين بعضها فوق بعض لسبع سماوات (3) .
تقاسيم الأرض
قَسّم الأقدمون البلادَ الآهِلة من الرُبع المعمور في القطاع الشمالي إلى سبع مناطق جغرافيّة طولاً ، وجاء المتأخّرون ليُقسّموها تارةً على حسب المناخ الطبيعي إلى سبعة أقاليم : واحدة استوائيّة ، واثنتان حارّتان حتّى درجة 5/23 عرضاً في جانبَي خطّ الاستواء شمالاً وجنوباً ، واثنتان اعتداليتَان ما بعد خطّ الميل الأعظم فإلى مدارَي الخطّ القطبي ، والأخيرتان منطقتا القُطبَين الشمالي والجنوبي .
وأُخرى إلى قارات مأَلوفة ، خمسة منها ظاهرة : آسيا ، أُوربا ، أفريقيا ، استراليا ، أمريكا ، واثنتان هما قُطبا الشمال والجنوب في غطاء من الثلوج .
مُحتَملات ثلاثة
قال الحجّة البلاغي : يُحتَمل في قوله تعالى : ( وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنّ ) وجوه ثلاثة :
الأَوّل : أنْ يُراد مِثلهنّ في الطَبقات ، باعتبار اختلاف طَبقات الأرض في البدائع والآثار .
الثاني : أنْ يُراد مِثلهنّ في عدد القِطع والمواضع المُتعدّ بها كآسيا وأُوربا وأفريقيا وأمريكا الشماليّة وأمريكا الجنوبيّة واستراليا ، وأرض لم تُكشف بعد أو لاشتها الحوادث البحريّة وفتّتتها بالكلّية ، أو بقي منها بصورة جُزُر متفرّقة صغيرة ، أو هي تحتَ القُطب الجنوبي على ما يَظنّ البعض .
الثالث : أنْ يُراد بالمُماثل للسماوات هو غير أرضنا بل ما هو من نوعها ، فيُراد منه ذات السيّارات على الهيئة الجديدة ، أو ما هو مسكون من الكواكب ولم يَظهر للاكتشاف (4) .
أَرضون لا تُحصى
قال الشيخ الطنطاوي في تفسير الآية : أي وخَلق مِثلهنّ في العدد من الأرض ، وهذا العدد ليس يقتضي الحصر ، فإذا قلت : عندي جوادَان تَركب عليهما أنت وأخوك ، فليس يَمنع أنْ يكون عندك ألف جواد وجواد ، هكذا هنا .
فقد قال علماء الفَلك : إنّ أقلّ عدد مُمكن من الأَرضين الدائرة حول الشموس العظيمة التي نُسمّيها نُجوماً لا يقلّ عن ثلاثمِئة مليون أرض... هذا فيما يَعرفه الناس ، وهذا القول مِن هؤلاء ظنّيٌّ ، فلم يدّعِ أَحدٌ أنّه رأى وقَطع بشيءٍ من ذلك ، اللّهمّ إلاّ علماء الأَرواح ، فإنّهم لمّا سأَلوها قالتْ : عندنا كواكب آهِلة بالسُكّان لا يُحصى عددها ، وفيها سكّان أنتم بالنسبة إليهم كالنَّمل بالنسبة للإنسان ، وأُيّد ذلك بما نُقل عن ( غاليلو ) عند ما أُحضرت روحه بعد الممات (5) .
وهكذا ذكر الشيخ المراغي وعقّبه بما رُوي عن ابن مسعود : أنّ النبيّ ( صلّى اللّه عليه وآله ) قال : ( ما السماوات السبع وما فيهنّ وما بينهنّ والأرضونَ السبع وما فيهنّ وما بينهنّ في الكرسي إلاّ كحَلقةٍ مُلقاة بأرضِ فلاةٍ ) (6) .
وروى ابن كثير أحاديث تَنمّ عن أَرضينَ سبع آهِلة بالسُكّان ، وقد بُعث إليهم أنبياء كإبراهيم وموسى وعيسى ومُحمّد ( عليهم السلام ) ، زعموا صحّة أسانيدها (7) .
وهكذا رَوَوا روايات هي أشبه بروايات إسرائيليّة ، وفيها الغثّ والسمين (8) .
وفي حديث زينب العطّارة عن رسول ( صلّى اللّه عليه وآله ) : ( إنّ هذه الأرضينَ واقعة تحتَ الأرض التي نَعيش عليها واحدة تحت أُخرى كلّ واحدة بالنسبة إلى الأُخرى التي تحتها كحَلقةٍ مُلقاة في فلاة قفر ، حتّى تنتهي إلى السابعة ، والجميع على ظَهْر دِيك ، له جناحَان إلى
المشرق والمغرب ورِجلاه في التُخوم ! والدِّيك على صخرةٍ ، والصخرةُ على ظَهر حوتٍ ، والحوت على بحرٍ مُظلم ، والبحر على الهواء ، والهواء على الثرى... ) (9) .
وفي حديث الحسين بن خالد عن الرضا ( عليه السلام ) : ( هذه أرضُ الدنيا ، والسماء الدنيا فوقها قبّةٌ ، والأرض الثانية فوق السماء الثانية فوقها قبّةٌ ، والأرض الثالثة فوق السماء الثانية ، والسماء الثالثة فوقها قبّةٌ ، حتّى الأرض السابعة فوق السماء السادسة . والسماء السابعة فوقها قبّةٌ ، وعَرش الرحمان فوق السماء السابعة... ما تحتنا إلاّ أرض واحدة ـ هي الدنيا ـ وأنّ الستّ لهُنّ فَوقنا ) (10) .
وَرَووا عن الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : أنّ لهذه النجوم التي في السماء مُدُناً مثل المدائن التي في الأرض ، مربوطة كلّ واحدة بالأُخرى بعمود من نور طوله مسيرة مِئتين وخمسين سنة ، كما أنّ ما بين سماءٍ وأُخرى مسيرة خمسمِئة عام ، وأنّ هناك بين النجوم وبين السماء الدنيا بِحاراً تَضرب الريحُ أمواجَها ؛ ولذلك تستبين النجوم صِغاراً وكباراً ، في حين أنّ جميعها في حجمٍ واحدٍ سواء (11) .
وغالب الظنّ أنّها ـ أو جُلّها ـ أساطير إسرائيليّة تَسرّبت إلى التفسير والحديث ، مُضافاً إليها وضع الأسناد !
المُختار في تفسير ( مِثلهنّ )
ليس في القرآن تصريح بالأَرَضين السبع ، ولا إشارة سِوى ما هنا من احتمال إرادة العدد في المِثليّة ! لكن تكرّر ذِكر الأرض في القرآن مفردةً إلى جنب السماوات جمعاً ممّا يُوهن جانب هذا الاحتمال .
{ الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ....} [فاطر : 1].
{إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا....} [فاطر : 41] .
{لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ....} [النمل : 25].
{أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ...} [لقمان : 20].
{وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ.... } [الروم : 26] .
{وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ...} [النمل : 87].
{لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ...} [الزمر : 63] .
{وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ....} [الشورى : 29].
{سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ...} [الزخرف : 82].
{ تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ...} [الإسراء : 44].
{قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ ... ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11) فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ....} [فصلت : 9-12].
إلى ما يَقرب من مِئتي موضع في القرآن ، جاء اقتران الأرض واحدة بالسماوات سبعاً... !
فيا تُرى كيف يَصحّ اقتران الفرد بالجمع ـ في هذا الحجم من التَّكرار ـ لو كانت الأرض مَثل السماء في العدد السبع ؟! ولا سيّما في آيات التكوين ، ما المُبرّر لذِكر الأرض واحدة لو كانت سبعاً ؟!
على أن اللام ( وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنّ ) للعهد ، أي الأرض المعهودة لدى المخاطبينَ وهم العرب يومذاك ، ولا يعرفون سِوى هذه الأرض التي نعيش عليها ! (12)
فلابدّ أنّ هذه الأرض خُلقت مثل السماوات السبع ، مَثَلاً في الإبداع والتكوين .
هذا ، بالإضافة إلى أنّ التعبير بـ {وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ } [الرحمن : 10] ـ لو أُريد العدد ـ ليستدعي أن يكون من هذه الأرض ( نفس كرة الأرض التي نعيش عليها ) جُعلت سبعاً ، الأمر الذي يعني سبع قِطاع منها وهي المناطق الكبرى المعمورة منها ، وهذا هو المُراد بالأَرضينَ السبع الواردة في الأدعية المأثورة وفي الأحاديث ، ودارت على أَلسُن العارفين .
وإطلاق الأرض على المعمورة منها شائع في اللغة ، وجاء في القرآن أيضاً حيث قوله تعالى ـ بشأن المُفسدين ـ : {أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ} [المائدة : 33] أي من البلاد العامرة حسبما فَسّره الفقهاء .
وكذا إطلاقها على مطلق البِقاع ، كقوله تعالى : {وَآيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا} [يس : 33] ، والمُراد البقعة المَيتة منها .
وبعد ، فإنّ قوله تعالى : {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ} ظاهرٌ كلّ الظهور في إرادة سماوات سبع ، وجاءت بلفظ تنكير ، وأرضٍ واحدة جاءت بلفظ تعريف ، وأنّ المِثليّة تعني جانب الإبداع والتكوين ، وعلى فَرض إرادة العدد فهي البِقاع والمناطق المَعمورة منها ؛ وَمِن ثَمَّ جاء بلفظ ( ومن الأرض... ) أي وجعل من هذه الأرض أيضاً سبعاً حسب المناطق ، وإلاّ فلو كان أراد سبع كُرات مِن مِثل كُرة الأرض ، لكان الأَولى أنْ يُعبّر بسبع سماوات وسبع أرضينَ ، وكان أخصر وأوفى بالمعنى .
___________________________________
(1) راجع : الميزان ، ج19 ، ص378 ، وتفسير نمونه ، ج24 ، ص261 .
(2) راجع : تفسير الجواهر ، ج1 ، ص49 .
(3) راجع : الهيئة والإسلام ، ص179 ، وتفسير الميزان ، ج19 ، ص379 ـ 380 .
(4) الهدى إلى دين المصطفى ، ج2 ، ص7 ـ 8 .
(5) تفسير الجواهر ، ج24 ، ص195 .
(6) تفسير المراغي ، ج28 ، ص151 .
(7) تفسير ابن كثير ، ج4 ، ص385 .
(8) راجع : الدرّ المنثور ، ج8 ، ص210 ـ 212 ، وجامع البيان ، ج28 ، ص99 .
(9) تفسير نور الثقلين للحويزي ، ج5 ، ص364 ـ 365 .
(10) تفسير البرهان ، ج8 ، ص46 .
(11) بحار الأنوار ، ج55 ، ص 90 ـ 91 .
(12) وحتّى البشريّة اليوم لا تعرف أَرضاً بهذا الاسم سِوى التي نعيش عليها ، على أنّ الأرض اسمُ عَلَمٍ شخصي لهذه الكوكبة نظير أسامي الكواكب ، وليست كالسماء اسم جنس عامّ ؛ ومِن ثَمّ قالوا : كلّ ما عَلاكَ سماء وما تطأه قدمك أرض ! قال تعالى : ( وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ ) ، الرّحمان 55 : 10 .