x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : مواضيع عامة في المناهج :

تأثير مناهج الحديث في التفسير الشيعي

المؤلف:  د. احسان الامين.

المصدر:  التفسير بالمأثور وتطويره عند الشيعة

الجزء والصفحة:  ص348-350.

21-3-2016

1462

مرّت مراحل التفسير الشيعي بمراحل مشابهة ، إذ انّ الشيعة عاصروا نفس التطوّر الفكري للمجتمع الاسلامي ، إلّا أنه يمكن أن تكون المرحلة الاولى من الاقتصار على المأثور طويلة نسبيا نظرا لأنّ زمن الأخذ من الأئمّة من أهل البيت (عليه السلام) كان طويلا بلغ نحو الثلاثمائة سنة ، فكانت المؤلفات الاولى تقتصر على جمع الأحاديث المأثورة في التفسير دون إبداء أي رأي ، وكان منها ما يمكن أن نسمّيه بالمجاميع الحديثية في التفسير ، كتفسير فرات وأبي حمزة الثمالي والعياشي وعليّ بن إبراهيم والنعماني ، الّذين أخذوا ما روته الطبقة الاولى من المفسّرين الشيعة المعاصرين لأهل البيت (عليه السلام) كزرارة ومحمّد بن مسلم ومعروف وجرير وأشباههم‏ «1» .

ثمّ تلاهم المفسّرون أصحاب العلوم المختلفة كالشريف الرضي والطوسي والطبرسي الّذي جمع علوما شتّى ، وغيرهم .

ويلاحظ في مناهج المفسّرين الشيعة ، انعكاس أو ظهور تيارات مشابهة لما مرّ بها المجتمع الاسلامي عموما ، وإن كانت أقل حدّة ، فقد ظهرت في الساحة الفكرية الشيعية تيارات متعدّدة ، متشدّدة ومعتدلة في تعاملها مع النص عموما ، ومع الحديث بشكل أخص ، وانعكس ذلك أيضا في مجال التفسير ، لأنه في الأساس تفسير بالمأثور كما علم .

على أن مبدأ الأمر كان تشدّد الأئمّة (عليه السلام) وأصحابهم تجاه مدرسة الرأي الّتي كان اتجاهها يؤدي إلى فتح الأبواب لدخول الآراء في الاسلام في مقابل تعطيل النصوص الشريفة وإخماد الأخبار والآثار ، وهو ما اطلق عليه آنذاك اصطلاحا بالاجتهاد ، لذا نجد روايات مأثورة عن أئمّة أهل البيت (عليه السلام) تذم الاجتهاد وتريد به ذلك المبدأ الفقهي الّذي يتّخذ من التفكير الشخصي مصدرا من مصادر الحكم ، كما نجد أصحابهم قد صنّفوا الكتب في مواجهة ذلك ، فقد صنّف عبد اللّه الزبيري كتابا أسماه (الاستفادة في الطعون على الأوائل والردّ على أصحاب الاجتهاد والقياس) وصنّف هلال المدني كتابا باسم (الردّ على من ردّ آثار الرسول واعتمد على نتائج العقول) ، كما صنّف النوبختي القريب من عهدهم كتابا في الردّ على عيسى بن أبان في الاجتهاد ، وقد ذكر تلك الكتب النجاشي في ترجمة كل واحد من هؤلاء «2» .

واستمرّ الموقف هذا عند علماء الإمامية حتّى أواخر القرن السابع ، إذ انتقل مصطلح الاجتهاد إلى مدرسة أهل البيت (عليه السلام) ، ولكن بمعنى آخر غير الاجتهاد المذموم عند السابقين ، فقد استخدمه المحقق الحلي في كتاب (المعارج) ، مبيّنا أنّ الاجتهاد «في عرف الفقهاء بذل الجهد في استخراج الأحكام الشرعية ، وبهذا الاعتبار يكون استخراج الأحكام من أدلّة الشرع اجتهادا . . . فإذا استثني القياس كنّا من أهل الاجتهاد في تحصيل الأحكام بالطرق النظرية الّتي ليس أحدها القياس» «3» .

على أنّ ذلك لم يقنع جماعة من المحدّثين ، الّذين عارضوا الاجتهاد وبالتالي شجبوا علم الاصول ، فإنّ هؤلاء استفزّتهم كلمة الاجتهاد لما تحمل من تراث المصطلح الأوّل الّذي شنّ أهل البيت (عليه السلام) حملة شديدة عليه . . . وقد شكّل هذا فيما بعد تيارا- اتّسع في بعض الفترات ، ولكنه عاد فتقلص- تحت عنوان «الأخباريين» ، والذي اعتبره بعض العلماء موازيا لتيار «الحشوية» عند أهل السنّة «4» .

_________________________

(1)- القرآن في الاسلام/ ص 76- 77 .

(2)- المعالم الجديدة للأصول/ الصدر/ ص 24 .

(3)- م . ن/ ص 26 .

(4)- صيانة القرآن من التحريف/ ص 198 .