x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : منهج التفسير الأثري أو الروائي :

الوضع في روايات الفضائل والمناقب

المؤلف:  د. احسان الامين.

المصدر:  التفسير بالمأثور وتطويره عند الشيعة

الجزء والصفحة:  ص197-199 .

20-3-2016

1936

1- في الدرّ المنثور : أخرج ابن أبي حاتم ، عن عبد اللّه الأزدي ، قال : قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) : «رأيت ليلة اسري بي عمودا أبيض كأنّه لؤلؤ تحمله الملائكة ، قلت : ما تحملون؟ قالوا : عمود الاسلام أمرنا أن نضعه بالشام» .

والروايات في فضائل الشام كثيرة ، ولا شك في أنّها من وضع وعاظ سلاطين بني اميّة ، ويدلّ على ذلك أنّهم رووا عشرات الروايات في أنّ «الشام» هو الملجأ عند وقوع الفتن ، وهو محل الإيمان ومعقل المسلمين في الملاحم ، وأنّ اللّه تكفّل بالشام وأهله ، وأنّ اللّه عزّ وجلّ يقول : يا شام أنت صفوتي من بلادي ، ادخل فيك خيرتي من عبادي . . . ، وأنّ اللّه عزّ وجلّ قسّم الخير ، فجعله عشرة أعشار ، فجعل تسعة بالشام وبقيّته في سائر الأرض- بما فيها الكعبة المشرّفة والمسجد الحرام وغيرها- ، وقسّم الشرّ عشرة أعشار ، فجعل جزءا بالشام وبقيّته في سائر الأرض ، وأنّ الأبدال كلّهم من أهل الشام- دون غيره- . . . إلخ .

وروايات اخرى قارنت بين الشام والعراق- وهي بيت القصيد- وتقدّم الشام على‏ سائر البلاد ، وتأمر بالالتحاق به عند تعدّد الجند بالشام والعراق واليمن . . .!! وأنّ إبليس دخل العراق فقضى حاجته ثمّ دخل الشام فطردوه . . .!! وإنّ أهل الشام سوط اللّه في أرضه ، ينتقم بهم ممّن يشاء من عباده . . .!! «1»- وقد انتقم بنو اميّة من من آل محمّد (صلى الله عليه وآله) وبني هاشم وغيرهم- . . . وهي روايات واهية السّند خاوية المعنى ، ولا يشكّ عاقل في أنّها من وضع الأمويين ضمن حربهم الاعلامية ضدّ الامام عليّ (عليه السلام) وخلافته التي اتّخذت الكوفة بالعراق عاصمة لها .

2- وفيه : عن أبي هريرة ، قال : قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) : «ليلة عرج بي إلى السماء ما مررت بسماء إلّا وجدت اسمي فيها مكتوبا : محمّد رسول اللّه وأبو بكر الصدّيق خلفي» .

وهي من موضوعات عبد اللّه بن إبراهيم الغفاري ، ذكره الذهبي في ميزان الاعتدال ، من طريق الخطيب ، عن محمد بن عبد اللّه الهلالي البصري ، وقال : خبر باطل . وذكره السيوطي في الموضوعات‏ «2» .

3- وفيه عن علي (عليه السلام) ، قال : قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) : «ليلة أسري بي إلى السماء رأيت على العرش مكتوبا : لا إله إلّا اللّه محمّد رسول اللّه أبو بكر الصدّيق عمر الفاروق عثمان ذو النورين» «3» .

ورواه ابن الجوزي بلفظ قريب منه ، عن أبي بكر عبد الرحمن بن عنان الصوفي ، قال : حدّثنا محمد بن مجيب الصائغ ، قال : حدّثنا جعفر بن محمد عن أبيه عن جدّه ، قال : قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) : (ليلة اسري بي ، رأيت على العرش مكتوبا : لا إله إلّا اللّه ، محمّد رسول اللّه ، أبو بكر الصدّيق عمر الفاروق عثمان ذو النورين يقتل مظلوما) .

قال ابن الجوزي : هذا حديث لا يصحّ عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) ، وأبو بكر الصوفي ومحمد بن مجيب كذّابان ، قاله يحيى بن معين .

والروايات في باب الفضائل عجيبة ، فقد بالغ الوضّاعون فيها دون حد وتصوّر .

وقد ينسبون هذه الروايات إلى عليّ أو غيره من أهل البيت (عليه السلام) ووجوه الصحابة ليعطوها قوّة وسندا ، فإنّ من يضع يتفنّن في وضعه ، ولكن كان حبل الكذب قصيرا ، وسرعان ما ينكشف الموضوع لضعف فيه .

4- ومن وجوه المبالغة في ذلك أنّهم رووا عن عمّار بن ياسر ، قال : قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) : «يا عمّار! أتاني جبريل آنفا فقلت : يا جبريل! حدّثني بفضائل عمر بن الخطّاب في السماء ، فقال : يا محمّد! لو حدّثتك بفضائل عمر مثل ما لبث نوح في قومه ألف سنة إلّا خمسين عاما ما نفدت فضائل عمر ، وإنّ عمر لحسنة من حسنات أبي بكر . . .!!» .

قال الهيثمي : رواه أبو يعلى والطبراني في الكبير والأوسط ، وفيه الوليد بن الفضل العنزي ، وهو ضعيف جدّا «4» .

وقال أحمد بن حنبل : هذا حديث موضوع ، ولا أعرف اسماعيل- وهو من رواته- .

وقال أبو الفتح الأزدي : هو ضعيف‏ «5» .

5- وعن عصمة ، قال : قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) : «لو كان بعدي نبيّ لكان عمر» ، قال : رواه الطبراني وفيه الفضل بن المختار وهو ضعيف‏ «6» .

ومثله عن بلال بن رباح مرفوعا- إلى النبيّ (صلى الله عليه واله وسلم)- : «لو لم ابعث لبعث عمر» ، أورده ابن الجوزي في الموضوعات‏ «7» .

______________________________

(1)- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد/ الحافظ الهيثمي/ ج 10/ باب ما جاء في فضل الشام/ ص 57 ، وما جاء فيه من الروايات كان أضعافا مضاعفة عمّا جاء في فضل الحجاز وجزيرة العرب والطائف التي تتضمّن بيت اللّه والكعبة المشرّفة .

(2)- ميزان الاعتدال/ ج 3/ ص 609 برقم 7809 ، اللآلئ المصنوعة/ ج 1/ ص 296 .

(3)- الدرّ المنثور/ ج 5/ ص 217- 219 .

(4)- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد/ الحافظ الهيثمي/ ج 9/ ص 68 .

(5)- الموضوعات/ ج 1/ ص 239 .

(6)- م . ن .

(7)- م . ن .