تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
آثار الحركة الأخبارية في التفسير
المؤلف: د. احسان الامين .
المصدر: التفسير بالمأثور وتطويره عند الشيعة
الجزء والصفحة: ص352-354.
14-3-2016
2219
لمنهج التعامل مع الحديث علاقة مباشرة بمنهج التفسير ، لأن التفسير أساسا قائم على المأثور من الروايات ، لذا فإنّنا نلمس بوضوح آثار المنهج الأخباري في التفسير ، ومنها :
1- اتّجه أصحاب هذا المنهج إلى أنّ التفسير لا يجوز إلّا بالمأثور عن الرسول (صلى الله عليه وآله) وآله ، وأكّدوا على خطأ ما سواه ، فقالوا : «إنّ أسرار تأويله لا تهتدي إليه العقول ، وأنوار حقائق خفياته لا تصل إليه قريحة المفضول ، ولهذا اختلف في تأويله الناس وصاروا في تفسيره على أنفاس وانعكاس . . . فما جاء عنهم (عليه السلام) فهو النور والهدى وما جاء عن غيرهم فهو الظلمة والعمى» «1» .
2- لذا كانت جلّ جهودهم التفسيريّة تتجه إلى جمع الأخبار المروية في التفسير ، وتدوينها دون ابداء أي نظر ، والعزوف عن تفسير ما لم يجدوا فيه رواية أو خبرا ، كما نجد ذلك في تفسير البرهان للسيّد البحراني ، ونور الثقلين للحويزي .
3- وبناء على الثقة بصحّة الأخبار المروية عموما ، فإنّهم رجعوا فيما رجعوا إليه من مصادر إلى مراجع غير موثوقة الصدور أو مجهولة المصدر؛ ككتاب مصباح الشريعة المنسوب للصادق (عليه السلام) ، وكتاب التفسير المنسوب للعسكري (عليه السلام) ، واعتمدوا على كتب مشحونة بالروايات الضعيفة والمرويّة عن الغلاة ككتاب الشيخ البرسي «2» ، إضافة إلى اعتمادهم على روايات ضعيفة السند ، مضطربة المتن «3» .
4- ومع أنّ كثيرا من الروايات قد وردت عن أهل البيت (عليه السلام) من باب الجري والتطبيق «4» ، أو في بيان بعض المصاديق ، من باب تطبيق الكلي على الفرد «5» ، إلّا أنهم التزموها كتفسير للآيات من باب التخصيص ، وعدوا ما عداها خروجا عن التفسير الوارد لها .
5- ولأنّهم التزموا صحّة الأخبار عموما ، وتمسّكوا بظاهرها دون بحث أو تنقيب ، فإنّ بعضهم وخلافا لأجماع علماء الشيعة وأعلامهم ، قد اتّجه إلى القول بنقص بعض الآيات في الولاية من القرآن الكريم ، كالشيخ النوري والسيّد الجزائري وغيرهما .
ونجد لهذا الرأي شبيها عند بعض علماء السنّة ، كالسجستاني والشطراني ، وغيرهما ممّن استندوا إلى روايات وردت بهذا الشأن ، حيث قال الآلوسي بعد رد بعضها :
«والروايات في هذا الباب أكثر من تحصى» «6» .
___________________
(1)- تفسير البرهان/ مقدّمة المفسّر . الاجتهاد والتجديد/ المطهّري/ ص 89 .
(2)- البرهان/ ج 1/ ص 70 .
(3)- البرهان/ مقدّمة الآصفي/ ص 42 .
(4)- الميزان/ ج 1/ ص 44 .
(5)- مواهب الرّحمن للسبزواري/ المقدّمة .
(6)- روح المعاني/ ج 1/ ص 25 .