x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : منهج التفسير الأثري أو الروائي :

التفسير بالمأثور

المؤلف:  السيد محمد علي ايازي

المصدر:  المفسرون حياتهم ومنهجهم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 36- 38 .

10-3-2016

2428

هو تفسير يعبّر عنه بالتفسير النقلي أو الروائي ، ومصدره إما أن يكون صادراً عن النبي - صلّى الله عليه وآله - في تفسير القرآن ، أو كلام الصحابة بياناً لمراد الله تعالى ، حيث نجد عند مدرسة أهل السنة ، مستندين بما رواه الحاكم في المستدرك أن تفسير الصحابي الذي شاهد التنزيل ، له حكم المرفوع الى رسول الله صلّى الله عليه وآله (1) .

وأما أن يكون مصدره روايات أئمة أهل البيت (في مدرسة الشيعة) ، مستدلّين بما وصّى به رسول الله الأمة بالتمسك بكتاب الله تعالى وبعترته ، حيث يقول : "إني مخلف فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا : كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، فإنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض" ، (2) وإن روايتهم رواية النبي  (صلى الله عليه واله)  وهم أدرى بالقرآن من غيرهم .

فعلى هذا ، فان التفسير بالمأثور مصدر من مصادر التفسير ، وطريق يأخذه المفسر في تفسيره حصراً أو غير حصرٍ ، على اختلاف المناهج . ولكن التفسير بالمأثور معرّض غالباً للنقد الشديد لأن الصحيح من الروايات قد اختلط بغير الصحيح ، ولزنادقة اليهود والغلاة دور لا يجهله أحد في الدس على الإسلام ، وتشويه معالمه . (3) ولهذا لابد للمفسر الاثري أن لا يسلم بكل حديث مروي ، بل يزن وينقد المرويات في تفسيره محاكمة وموازنة ، معتمداً في ذلك على القرآن في آيات اخر وعلى بحوث علمي الحديث والرجال . فمنهم نرى من يقف من الاحاديث موقف الناقد والمرجح او الرافض لها احياناً ومنهم من ينقل ويقبل كل اثر ورد في تفسير الآية .

مما لابد أن يلاحظ المفسر الاثري في شأن المرويات ، أن لا يجمد في تفسيره ومعناه على خصوص بعض الاخبار بل يعمم المعني والمفهوم في كل ما يحتمل الإحاطة والعموم ، فانما قد ورد للتنبيه على المنزل فيه أو الإشارة الى أحد بطون معانيه أو بشأن المصداق الأتم ، كيف ولو كان المقصود من القرآن مقصوراً على افراد خاصة ومواضع مخصوصه ، لكان القرآن قليل الفائدة ، يسير الهوى والفائدة ، وللكلام مزيد من البحث يأتي ان شاء الله في ذيل التفسير العقلي الاجتهادي وعند بيان منهد أهل البيت والتفسير بالرأي .

_____________

1 . قال الذهبي في كتابه في الفصل الثالث حول قيمة التفسير المأثور عن الصحابة لما ملخصه : "أطلق الحاكم في المستدرك : أن تفسير الصحابي ، الذي شهد الوحي ، له حكم المرفوع ، فكأنه رواه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم ، وعزا هذا القول للشيخين . . . ولكن قيّد ابن الصلاح والنووي وغيرهما هذا الاطلاق بما يرجع الى أسباب النزول وما لا مجال للرأي فيه ، كما نجد الحاكم نفسه قد صرّح في "معرفة الحديث" بما ذهب اليه ابن الصلاح وغيره وبعد هذا نلخّص : أولاً : تفسير الصحابي له حكم المرفوع ، إذا كان مما يرجع الى أسباب النزول ، وكل ما ليس للرأي فيه مجال ، وأما يكون للرأي فيه مجال فهو موقوف عليه ما دام لم يسنده الى رسول الله  (صلى الله عليه واله) .

ثانياً : ما حكم عليه بأنه من قبيل المرفوع لا يجوز ردّه اتفاقاً ، بل يأخذه المفسر ولا يعدل عنه الى غيره بأية حال .

وأما ما حكم عليه بالوقف ، وإن كان يختلف فيه أنظار العلماء ، إلا أن وجوب الأخذ به والرجوع اليه لظن سماعهم له من رسول الله  (صلى الله عليه واله)  مما تميل اليه النفس ، ويطمئن اليه القلب . التفسير والمفسرون ، ج1 /95 ومستدرك الحاكم ج2 /285 . طبع دار المعرفة ، بيروت وكتاب معرفة علم الحديث للحاكم النيشابوري /19-20 .

2 . حديث الثقلين من الاحاديث الصحيحة المتواترة تنتهي سلسلة اسانيده الى جامعة من أجلّة الصحابة ، رواه في صحيح مسلم ، ج4 /1883 /36 و37 ؛ وسنن الترمذي ، ج5 /3786 ، ص662 و ص3788 /663 ؛ سنن الدارمي ، ج2 /431 ؛ سنن البيهقي ، ج2 /148 و ج7 /30 و ج10 /114 ؛ ومسند أحمد ، ج3 /14 و 17 و26 و59 ، و ج4 /366 و371 ؛ ومستدرك الحاكم ، ج3 /109 و148 .

3 . انظر : التفسير والمفسرون ، ج1 /203 والخوئي ، البيان /398 من طبعة دار الزهراء .