x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : مواضيع عامة في المناهج :

التفسير الهدائي

المؤلف:  السيد محمد علي ايازي

المصدر:  المفسرون حياتهم ومنهجهم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 66- 67.

10-3-2016

3694

لاشك أن هداية القرآن أساس دعوته وأصل أصوله وعنها تفرعت آدابه وشرائعه وبها قامت أركان علومه ومعارفه وعلى دعائمها نهضت حكمه وأحكامه إلا إن التفسير الهدائي تأكيد لهداية القرآن في جميع جوانب الحياة ووسيلة للإصلاح والتجديد في الأمم ولهذا يُسمى باسم التفسير الهدايي .

ومن جهة أخرى ، التفسير الهدائي ، تفسير إرشادي يجعل هدفه الأعلى بيان ما أنزل الله ، بتجلية هدايات القرآن وتعاليمه ، وحِكَم الله فيما شرع للناس في القرآن ، على وجه يجتذب الأرواح ويفتح القلوب ، ويدفع النفوس الى الاهتداء بهدى الله .

وفي هذا المنهج من التفسير ، لا يهتم المفسر بالإكثار في بيان الألفاظ والإعراب والقراءات ، وبيان ما يترتب عليها من نكات بلاغية ، وإشارات فنية ، وتطبيقات أدبية ، بل كان هدفه ذكر معارف القرآن والاهتداء بهدايته ، والهداية والإرشاد لا يتحقق إلا بترك المنهج الأدبي والإكثار في الجانب الصوري .

وممن اهتم في بيان هذا المنهج ، ويدعو المفسرين بطريقه ، صاحب تفسير المنار . قال الإمام محمد عبده في حق هذا المنهج وطرقته :

(التفسير الذي نطلبه هو فهم الكتاب من حيث هو دين يرشد الناس الى ما فيه سعادتهم في حياتهم الدنيا وحياتهم الآخرة ، فان هذا هو المقصد الأعلى منه ، وما وراء هذه المباحث تابع له أو وسيلة لتحصيله) (1) .

وفي كلام آخر قال :

(التفسير الذي قلنا إنه يجب على الناس على أنه فرض كفاية ، هو ذهاب المفسر الى فهم مراد القائل من القول ، وحكمة التشريع في العقائد والأخلاق والأحكام على الوجه الذي يجذب الأرواح ، ويسوقها الى العمل ، والهداية المودعة في الكلام ، ليتحقق فيه معنى قوله : ((هدى ورحمة) . فالمقصد الحقيقي وراء تلك الشروط والفنون هو الإهتداء بالقرآن(2)) (3) .

ويستدل أصحاب هذا اللون من التفسير بأن القرآن الكريم أنزله الله دستوراً لحياة الانسان ، ولابد أن يسعى المفسر في بيانه لتوصيل هداية القرآن الى العقول والقلوب ، وذلك بشرح مبادئه ، وبيان الحكمة من شريعته ، وتوضيحها وتقديمها الى المسلمين وأهل الأرض جميعاً ، من حيث أنها شريعة فطرية تحقق سعادة البشر وتكفل مصالحه ، والحذر من كل ما يصرفه . (4)

وممن يتبع هذا المنهج من المعاصرين الزحيلي في تفسير المنير والقرائتي في تفسير النور والقرشي في أحسن الحديث وسعيد حوى في الأساس في التفسير والشعراوي في تفسيره وسيد قطب في تفسير في ظلال القرآن . وفي تقديري أن هذه الخطى من التفسير في بيان المراد من آي الكتاب من أحسن الطرق في تفسير كتاب الله العزيز في وقت كثر فيه القول والبيان والدعوة الى الإسلام وعند ما يظل الكتاب هو المرجع وموضع الثقة ، فالتفسير الهدايي إرشاد وهداية لتدبر القرآن الكريم وإيضاح لمراداته والتقرب الى سلوكه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- المنار ، 1/17 .

2- نفس المصدر .

3- راجع : شريف محمد إبراهيم شريف ، اتجاهات التجديد في القرآن الكريم/ 309 .

4- أنظر مقدمة تفسير الشعراوي في ذلك وكيف نتعامل مع القرآن ، لمحمد الغزالي من المعهد العالمي للفكر الإسلامي .