تربية وتقليم النباتات المتسلقة
تختلف طريقة التربية تبعاً للغاية من زراعة النباتات المتسلقة:
أ- عند الرغبة بوصول النباتات المتسلقة لارتفاع معين: تتم إزالة جميع التفرعات الجانبية حتى يصل النمو للارتفاع المطلوب، ثم تجر عملية قص القمة النامية، لتشجيع التفرع الجانبي.
ب- عند الرغبة بتشكيل جدار عازل: يتم قص القمة النامية للنبات المتسلق على ارتفاع (30 سم)، وذلك بهدف تشجيع التفرع الجانبي، ثم يتم تكرار عملية القص سنوياً على ارتفاعات أكثر حتى يصل النبات المتسلق للارتفاع المطلوب.
تقليم المتسلقات:
تجرى عملية تقليم المتسلقات المتساقطة الأوراق سنوياً على مرحلتين (قبل سريان العصارة بفترة قصيرة، بعد الإزهار مباشرة)، أما بالنسبة للمتسلقات المستديمة الخضرة، فتجرى عملية التقليم مباشرة بعد انتهاء فترة الإزهار. تهدف عملية تقليم المتسلقات إلى ما يلي:
- تشجيع التفرع الجانبي.
- إزالة الفروع الهرمة المتخشبة.
- خف التفرعات الحديثة، وذلك بهدف توزيع الفروع على نحو منتظم، لضمان توفر الإضاءة والتهوية لكافة أجزاء النبات المتسلق.
- إزالة الفروع الجافة، والمتضررة نتيجة لتأثير الصقيع.
- إزالة الأزهار الذابلة، والثمار الجافة.
- إزالة الفروع المتضررة نتيجة للإصابة بالأمراض والآفات.
تجديد المتسلقات:
يتم اللجوء إلى إجراء عملية تجديد المتسلقات في الحالات التالية:
- إهمال تقليمها لسنوات عديدة، وكثرة الفروع المتخشبة نتيجة لذلك.
- هرمها، وضعف قدرتها على التفرع والازهار.
- تضررها كثيراً نتيجة لتأثير الصقيع.
- تضررها كثيراً نتيجة للإصابة بالأمراض والآفات.
تجرى عملية تجديد النباتات المتسلقة في فصل الربيع، وبالطبع تتم الاستفادة من مجموعها الجذري القوي، حيث تقص على ارتفاع (50-100 سم)، أو ينتخب (3-4 فروع)، وتزال بقية الفروع، ثم تتم إضافة الكميات المناسبة من الأسمدة العضوية والكيميائية، ويوالى الري على نحو دوري، لتشجيع ظهور النموات الجديدة التي يعتنى بتقليمها سنويا، ومن ثم الحصول من جديد على الارتفاع والشكل المطلوب للنبات المتسلق.