تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
من معاني الإستواء
المؤلف: أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
المصدر: متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة: ج1 ، ص 265-269 .
6-12-2015
2230
قوله سبحانه : {عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوىٰ} [طه : 5] ، وقوله : {اسْتَوىٰ إِلَى السَّمٰاءِ} [البقرة : 29] .
الاستواء على أقسام : استواء في المقدار واستواء في المكان ، واستواء في الذهاب ، واستواء في الاتفاق واستواء بمعنى الاستيلاء وهو راجعٌ إلى الاستواء في المكان .
ويلحقُ بذلك الاستواء بمعنى : الانتصاب . يقال : استوى فلانٌ جالساً ، واستوى قائماً . وبمعنى الركوبِ ، قوله : {فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ ومَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ} [المؤمنون : 28] ، وبمعنى : تساوي الأجزاء المؤلفة . تقول : استوى الحائط وبمعنى : التساوي في الأمر . قوله : {ولَمّٰا بَلَغَ أَشُدَّهُ واسْتَوىٰ} [القصص : 14] .
قال الشاعر (1) :
قد استوى ظالم العشيرة
وهذه كلها من صفات الأجسام لا يجوز على الباري تعالى .
والذي يحقق في تأويله ما قال ابن عباس (2) ، والحسن (3) : استوى أمره ولطفه وصعد إلى السماء لأن أوامره وقضاياه تنزل منها إلى الأرض.
الجبائي (4) : أي : استوى عليه بأن رفعه .
الفراء (5) ، والقاضي (6) عبد الجبار : أي : قصد إليها فخلقها ، كما يقال : كان فلانٌ مقبلاً على فلانٍ ، ثم استوى إليَّ وعليَّ يكلِّمني . ومر فلان مستويا إلى موضع كذا ، ولم يعدل . قوله : {ثُمَّ اسْتَوىٰ إِلَى السَّمٰاءِ وهِيَ دُخٰانٌ} [فصلت : 11] .
وقيل : استوى تدبيره بتقديم القادر عليه .
وقيل : استوى بمعنى احتوى عليه يقال استوى فلان على مال فلان وعلى جميع مُلكه .
وقال الصادق (7) -عليه السلام- : استوى من كل شيء فليس شيء أقرب إليه من شيءٍ .
وقيل : أي : لفظة (الرحمنِ) مكتوبٌ على العرشِ .
وقيل : استوى عليها بالقهر وخلقهن سبع سماوات وكان علوه عليها علو ملك وسلطان لا علو انتقال وزوال ، كقوله : {ولَمّٰا بَلَغَ أَشُدَّهُ واسْتَوىٰ} [القصص : 14] . أي : تمكن من أمره وقهر هواه بعقله ، {ثُمَّ اسْتَوىٰ إِلَى السَّمٰاءِ} في نفوذه وتملكه لها ولم يجعلها ملكا لخلقهِ.
قال البعيثُ (8) :
ثم استوى بشر على العراق من غير سيف ودم مهراق
وقوله : {إِلَى السَّمٰاءِ} ، ولا سماء هناك لأن خلق العرش كان بعد خلق السماء كما يقولُ القائلُ : أعمل هذا الثوب . وإنما معه غزل .
وقال قومٌ : إنما سواهن سبع سماوات بعد أن كانت دخاناً .
وقال آخرونَ : استوى بمعنى : استوت السماء (9) كما قال الشاعر :
أقول لها لما استوى في تراثه على أي دين يقتل الناس مصعب
وفائدة التخصيص للعرش أنه من أعظم المخلوقات فإذا كان مستولياً عليه كان بالاستيلاء على غيره أولى.
__________________
1- لم نقف على تمام البيت ولم نعرف قائله .
2- مجمع البيان 1 : 71 الأسماء والصفات : 413 . الجامع لأحكام القرآن 1 : 254 .
3- مجمع البيان 2 : 438 ، 5 : 6 .
4- مجمع البيان 2 : 438 .
5- معاني القرآن 1 : 67 .
6- متشابه القرآن 1 : 73-74 .
7- الكافي 1 : 127 ، 128 . معاني الأخبار : 29 . الهداية : 5 . التوحيد : 315 .
8- شرح عقائد الصدوق أو تصحيح الاعتقاد : 221 بلا عزو . متشابه القرآن 1 : 73 . بلا عزو ، وفيه : قد استوى . التبيان في تفسير القرآن 1 : 15 ، 2 : 396 بلا عزو . الاقتصاد فيما يتعلّق بالاعتقاد : 72 . بلا عزو . وفيه : قد استوى . مجمع البيان 1 : 71 بلا عزو الاسماء والصفات : 412 وفيه : قد استوى . كذا في الجامع لأحكام القرآن 1 : 255 ثم انظر : شعر البعيث المجاشعي (جمع وتحقيق ناصر حلاوي) : 44 .
9- جامع البيان 1 : 191 بلا عزو . وفيه : في ترابِه .... قبلَ الرأسَ . التبيان في تفسير القرآن 1 : 125 بلا عزو . وفيه : قتلَ الناس ....