1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : المعرب والمبني :

المبنيات

المؤلف:  رؤوف جمال الدين

المصدر:  المعجب في علم النّحو

الجزء والصفحة:  ص: 110-113

2024-12-19

87

المبنيات

قال : ( والمبني : ما لزم  آخره وجها واحدا) أقول :سمي بناءً  للزومه  حالة واحدة  تشبيها  لها بالبناء  بناء البيوت من الطين  وشبهه فشبه  بها بالثبوت  وعدم التغير . والبناء أصل  في الحروف بالإجماع وأصل في الافعال كل الافعال على مذهب البصريين  وأما الكوفيون فقد أنكروا  هذا وليس لهم دليل يعول  عليه فالمثقل  فيها مجمع عليه بين النحويين وأنها أحداث صادرة عن الاسماء ومفتقرة اليها  كذلك فهي

 

                                           110

أقل دوراناً في الكلام من الأسماء  إذ لا يخلو كلام عن الاسم ، وقد يخلو عن الفعل . فهي في الأصل في غنى عن الاعراب لقلة ما يعتورها من المعاني المختلفة التي لا تتميز بدونه، والبناء في الأسماء فرع - بالاتفاق. وإنها بني بعض الأسماء : لشبهها بالحروف - على المشهور - . وقيل لشبهها بالفعل . أو بالفعل والحرف معاً . والأول - مشهور البصريين – وهو المختار . إذ لا يبنى إسم إلا وفيه شبه بالحرف، وقد يبنى وليس فيه شبه بالفعل قال  وهو : جميع الحروف . وأكثر الأفعال  . وهو الماضي  والأمر - المخاطب وبعض الأسماء ، نحو : كم . وكيف . وأوما أشبه الحروف كالذي والتي. ومن. وما. في معنى الذي. أو تضمن معناه ). أقول: بدأ بتعداد - أهم المبنيات - . قبل ذكر ( أنواع البناء ) . وفيما ذكر تصريح بأن السبب في بناء المعربات هو الشبه بالحرف. وفيما ذكر تلميح أيضاً: لأنواع الشبه .. ومن . وكيف. وأين أسماء إستفهام. وسبب بنائها، شبه الحرف بالتضمن - أي تضمن معنى الاستفهام - عن مجهول .فكم : إستفهام عن الكمية . ومن : عن العاقل أو ما في حكمه . وما : عن غير العاقل وما في حكمه . وكيف : عن الحالة . وأين : عن المكان . والذي وأخواته : بنسي بسبب افتقاره إلى جملة الصلة . والعائد . والشبه الوضعي : في الاسم الذي يقع على حرف واحد أو حرفين غير محذوف منه . نحو : الضمائر المتصلة المرفوعة . أو ما ينوب

 

                                                111

عن الفعل في العمل دون أن يتأثر بعامل . فهو عامل غير معمول فيه . قال : والبناء : لازم و عارض . فاللازم : ما ذكر . والعارض ويا زيد . وخمسة عشر  من الأفعال : المضارع إذا اتصل به ضمير المؤنث نحو : يفعلن . ونون التوكيد نحو : هل يفعلن  . أقول : البناء نوعان في نحو غلامي .. ولا رجل في الدار ويا زيد وخمسة عشر من الأسماء .. ومن الأفعال المضارع اذا  اتصل به ضمير المؤنث نحو : يفعلن ونون التوكيد نحو هل يفعلن  أقول البناء نوعان اصلي وعارض فالأول : ما كان سببه المشابهة للحروف بواحد من أوجه الشبه . ولا يتغير آخره مطلقاً . والثاني : ما لم يكن مشابها لها بواحد من الوجوه . وتغيره ممكن بعد زوال سبب البناء العارض . فمن البناء العارض - على رأي جمهور البصريين - . بل وغيرهم من المتأخرين .. الأعداد غير المقصودة ، نحو : واحد . أثنان . ثلاثة . الخ . و كل إسم لم يقصد به مسمى  نحو زيد . وعمرو . وخالد . و أسماء الحروف - على نحو الابهام . لأعلى نحو التعيين نحو : ألف باء تاء . و الحروف المفتتح بها السور  نحو: حم . طس . كهيعص.. الخ . فكل ما ذكر مبني : لعدم السبب الموجب للإعراب . وهذا عارض ما ذكر وليس أصلاً فيه . فهو معرب بالإمكان . مبني في اللفظ :لعدم حدوث المعنى الموجب للإعراب فالرفع للفاعلية . وما ألحق بها . والنصب للمغولية وما ألحق بها .. الخ . و من البناء العارض أيضاً : كسرة الاسم المضاف إلى ياء المتكلم

 

                                                 112

نحو غلامي ففي ذهاب الإضافة يعود الاسم إلى أصله و من البناء العارض أيضاً - على الأصح -  كسرة التقاء الساكنين في بعض مواضعها نحو :  لم يقم الولد  ومنه : بناء الأعداد المركبة في فك التركيب يعود العدد إلى إعرابه و مثله المركب مع - لا - قافية للجنس ، حيث ركب الاسم معها تركيب العدد المركب . ومنه المنادى - المفرد العلم . ومنه : المضارع، في حالة اتصال النونات الثلاثة به ففي حالة ذهاب تلك النونات يعود إلى الاعراب : لعودة شبهه بالاسم. وللبناء الأصلي أنواع أربعة : البناء على السكون : - وهو أصل البناء - ؛ لأنه انعدام الحركة .وهو في  الاسم . والفعل . والحرف ثم البناء على الضم : وهو في الاسم. والفعل  ظاهراً - لا أصالة. والحرف على قلة . والبناء على الكسر : وهو في الاسم . والحرف على قلة أيضاً. ولا يكون في الفعل - إلا للضرورة - إذ هو شبيه الجر .. فائدة  قال السيوطي في  همع الهوامع  : يحد البناء بأنه .ما جيء. به لا لبيان مقتضى عامل من حركة . أو حرف أو سكون .هذ على ان  أن البناء لفظي . ويحد : بأنه لزوم آخر الكلمة ضرباً واحداً لا  لشيء ، أحدث ذلك من العوامل . هذا على أن البناء معنوي . كما اختاره المطرزي - كما ترى . . وهو الحق ثم قال السيوطي أيضاً : وهو ينقسم .. إلى ظاهر - كاضرب. وضَرَبَ. وإلى مقدر - كعدا. ورد - . ومحله : آخر الكلمة . ولا يكون فما نزل منزلته.

 

                                                         113

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي