1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : المجتمع و قضاياه : آداب عامة :

التختم باليمين

المؤلف:  الشيخ توفيق حسن علوية

المصدر:  مائة نصيحة للزوج السعيد

الجزء والصفحة:  ص202ــ212

2024-09-23

435

الزوج السعيد هو الذي يتختم باليمين عملاً بسنة النبي (صلى الله عليه وآله)، والأئمة المعصومين (عليه السلام)، وإظهاراً للزينة الحلال، وإكمالاً للباس وزيادته جمالية ورونقة.

ولقد ورد عن الإمام الحسن بن علي العسكري (عليه السلام) أنه قال: ((علامات المؤمن خمس: التختم في اليمين... (1).

وعن الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) أن النبي (صلى الله عليه وآله) كان يتختم في يمينه(2).

ومما ورد في لبس الخاتم:

1- حرمة التختم بالذهب: فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال لأميـر المؤمنين (عليه السلام): ((لا تختّم بالذهب فإنه زينتك في الآخرة))(3).

وعن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: ((لا تجعل في يدك خاتماً من ذهب))(4).

2- كراهية عدم التختم: فيكره عدم لبس الخاتم، وقد ذكرنا أن التختم من علامات المؤمن.

3- التختم بالفضة: فعن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: لا تختموا بغير الفضة(5).

4ـ عدم التختم بالحديد: وفي الحديث: ((ما طهرت كف فيها خاتم حديد))(6).

5- عدم التختم بالسبابة والوسطى: فإنه كان يتختم بهما قوم لوط كما ورد في الأخبار، ومن ذلك ما ورد في ((تحف العقول عن آل الرسول)) حيث قال لأمير المؤمنين (عليه السلام): ((يا علي لا تختم في السبابة والوسطى فإنه كان يتختم قوم لوط فيهما، ولا تعر الخنصر))(7).

6ـ عدم تعرية الخنصر: فيلزم لبس الخاتم في الخنصر: قال (صلى الله عليه وآله): ((ولا تعر الخنصر))(8).

7ـ جعل الخاتم في آخر الأصبع: قال إمامنا الصادق (عليه السلام): ((وبلغوا الخواتيم))(9)، وورد في تفسير ذلك: ((أي أجعلوا الخواتيم في آخر الأصابع ولا تجعلوها في أطرافها))(10).

8- تدوير فص الخاتم: ففي الحديث ((الفص مدور، وهكذا كان خاتم رسول الله

(صلى الله عليه وآله))(11).

9ـ أن يكون لون الفص أسود: وورد أن فص النبي عليه الصلاة والسلام كان أسود(12).

10ـ أن يكون فص الخاتم من أنواع محددة، ومن ذلك:

أ - العقيق.

ب ـ الياقوت.

جـ ــ الحجر الصيني.

د ـ الزمرد.

هـ - الفيروزج.

و ـ الجزع اليماني.

ز - البلور.

حــ ــ الدر النجفي.

ط - الزبرجد.

ولا بأس هنا بذكر فوائد هذه الفصوص بالتتالي:

أ ـ العقيق: فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله): ((تختموا بالعقيق))(13).

ومن فوائد العقيق:

1- نفي الفقر والنفاق: فعن الرضا (عليه السلام) قال: ((العقيق ينفي الفقر، ولبس العقيق ينفي النفاق))(14).

2- الربح الوفير: فعنه (عليه السلام) قال: ((من ساهم بالعقيق كان سهمه الأوفر))(15).

3- يزيد في البركة ويقضي له بالحسنى: فقد قال (صلى الله عليه وآله): ((تختموا بالعقيق فإنه مبارك، ومن تختم بالعقيق يوشك أن يُقضى له بالحسنى))(16).

4- تقضى به الحوائج فعنه (صلى الله عليه وآله): ((من تختم بالعقيق قُضيت حوائجه))(17).

5ـ نفي الغم: قال (صلى الله عليه وآله): ((تختموا بالعقيق فإنه لا يصيب أحدكم غم ما دام ذلك عليه))(18).

6ـ أن العقيق أول جبل أقر بالوحدانية، وبالنبوة، وبالإمامة: فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله): ((تختموا بالعقيق فإنه أول جبل أقر الله بالوحدانية، ولي بالنبوة، ولك يا علي بالوصية ولشيعتك بالجنة))(19).

7- إن الله عزّ وجل يحب أن ترفع إليه يد فيها خاتم عقيق: قال الإمام الصادق (عليه السلام): ((ما رفعت كف إلى الله أحب إليه من كف فيها عقيق))(20).

8ـ إن الله لا يعذب كفاً تلبسه: فعن الإمام الكاظم (عليه السلام) عن آبائه قال: ((لما خلق الله موسى بن عمران (عليه السلام) كلمه على طور سيناء، ثم اطلع إلى الأرض إطلاعة فخلق من نور وجهه العقيق، ثم قال الله عزّ وجل: آليت على نفسي أن لا أعذب كف لابسه ـ إذا تولى علياً ـ بالنار(21).

9ـ هو أمان في السفر: قال الإمام الصادق (عليه السلام): ((العقيق أمان في السفر))(22).

10ـ أنه يحرس من كل سوء: وذلك بإذن الله عزّ وجل، فعن النبي (صلى الله عليه وآله) قال لرجل قطع عليه الطريق: هلا تختمت بالعقيق، فإنه يحرس من كل سوء))(23).

11ـ يقي من ميتة السوء في الحديث: ((من صاغ خاتماً من عقيق فنقش فيه محمد نبي الله وعلي ولي الله وقاه الله ميتة السوء، ولم يمت إلا على الفطرة))(24).

12- يضاعف أجر الصلاة وفي الحديث: صلاة ركعتين بفص عقيق تعدل ألف ركعة بغيره(25).

13ـ هو من أحجار الجنة: فعنه (صلى الله عليه وآله): ((تختموا بالعقيق، فإن جبريل أتاني به من الجنة فقال: يا محمد تختم بالعقيق ومر أمتك أن يتختموا به))(26).

14ـ يختم للابسه بالأمن والإيمان فعن أمير المؤمنين (عليه السلام): من تختم بالعقيق ختم الله له بالأمن والإيمان(27).

15ـ يجلب الرزق ولم يزل يرى خيراً: ففي الحديث: العجب كل العجب من يد فيها فص عقيق، كيف تخلو من الدنانير والدراهم(28)، وعنه (صلى الله عليه وآله): ((من تختم بالعقيق لم يزل يرى خيراً ))(29).

والعقيق كما ورد ثلاثة أصناف:

الأول: العقيق الأحمر.

الثاني: العقيق الأصفر.

الثالث: العقيق الأبيض.

وفي الحديث عن بشير الدهان قال: قلت لأبي جعفر الباقر (عليه السلام): أي الفصوص أركب على خاتمي ؟ فقال: يا بشير أين أنت عن العقيق الأحمر والعقيق الأصفر والعقيق الأبيض، فإنها ثلاثة جبال في الجنة ـ إلى أن قال ـ فمن تختم بشيء منها من شيعة آل محمد لم ير إلا الخير والحسنى، والسعة في الرزق، والسلامة من جميع أنواع البلاء، وهو أمان من السلطان الجائر، ومن كل ما يخافه الإنسان ويحذره(30).

ب – الياقوت: ومن فوائد التختم بالياقوت:

1- أنه ينفي الفقر: فعن الإمام الصادق أنه كان يقول: ((تختموا باليواقيت فإنها تنفي الفقر))(31).

2- العمل بالإستحباب الشرعي: فعن الإمام الصادق (عليه السلام): ((يستحب التختم بالياقوت))(32).

وورد استحباب التختم بالياقوت الأصفر، ففي الحديث: ((من تختم بالياقوت الأصفر لم يفتقر))(33).

جـ ـ الحجر الصيني: وورد أنه للحرب والقوة، وورد أنه كان يتختم به علي (عليه السلام) لقوته)(34).

د ـ الزمرد والتختم به:

1- يسر لا عسر فيه: وفي الحديث: ((التختم بالزمرد يسر لا عسر فيه)(35)

2- نفي الفقر: فقد قال (صلى الله عليه وآله): ((التختم بالزمرد ينفي الفقر))(36).

هـ ـ الفيروزج والتختم به:

1ـ يجعل صاحبه ظافراً: وفي الحديث أن أمير المؤمنين (عليه السلام) كان له أربع خواتيم: ((... وخاتم فضه فيروزج يتختم به لظفره))(37).

وقد ورد أن اسمه بالعربية: الظفر.

2ـ ينفي الفقر: وفي الحديث من تختم بالفيروزج لم يفتقر كفّه إن شاء الله(38).

3ـ إن لابسه يرزق بالأولاد وفي الحديث أن الإمام الرضا لما ذكر له أنه أحدهم لا يولد له ولد. قال: اتخذ خاتماً فضة فيروزج واكتب عليه: {رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ} قال: ففعلت ذلك فما أتى علي حول حتى رزقت منها ولداً ذكراً(39).

4ـ أن لابسه لا يرد له دعاء: فقد قال (صلى الله عليه وآله): قال الله سبحانه: إني لأستحي من عبد يرفع يده وفيها خاتم فضة فيزوج فأردها خائبة(40).

5- أنه هدية الله عزّ وجل إلى رسوله (صلى الله عليه وآله)، وهدية الرسول عليه الصلاة والسلام إلى علي (عليه السلام)، وفي الحديث عن الحسن بن علي بن مهران قال : دخلت على أبي الحسن موسى (عليه السلام) وفي إصبعه خاتم فضة فيروزج نقشه الله الملك، فأدمت النظر إليه فقال: مالك تديم النظر إليه؟ قلت: بلغني أنه كان لعلي أمير المؤمنين (عليه السلام) خاتم فضه فيروزج نقشه: الله الملك، فقال: أتعرفه؟ قلت: لا، قال: هذا هو أتدري ما سببه؟ قلت: لا، قال: هذا حجر أهداه جبرائيل إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فوهبه رسول الله (صلى الله عليه وآله) لأمير المؤمنين (عليه السلام)، أتدري ما اسمه؟ قلت فيروزج قال: هذا بالفارسية، فما اسمه بالعربية؟ قلت: لا أدري قال إسمه الظفر(41).

و ـ الجزع اليماني: والتختم بالجزع اليماني:

1ـ يرد كيد مردة الشياطين: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): ((تختموا بالجزع اليماني فإنه يرد كيد مردة الشياطين))(42).

2- يضاعف أجر الصلاة، ويسبح الله ويستغفر وأجره لصاحبه، ففي الحديث عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: خرج علينا رسول الله (صلى الله عليه وآله) وفي يده خاتم فضه جزع يماني فصلى بنا، فلما قضى صلاته دفعه إليَّ وقال لي: يا علي، تختم به في يمينك وصل فيه أو ما علمت أن الصلاة في الجزع سبعون صلاة، وأنه يسبح ويستغفر وأجره لصاحبه))(43).

ز ـ البلور: قال إمامنا الصادق: (نعم الفص البلور)(44).

حـ ــ الدر النجفي: لم يسعفني الوقت للبحث عن خصائصه ومن هنا فلا بأس بالرجوع إلى الكتب المختصة.

ط ـ الزبرجد: وفي الحديث عن رسول الله : ((تختموا بالزبرجد فإنه يسر لا عسر فيه))(45).

وهناك أنواع أخرى من الفصوص ومنها :

أ ـ حجارة زمزم: فيتختم به إلا حال الوضوء، كما ورد في الحديث من كتاب اللباس عن الحسين بن عبد الله قال: سألته عن الفص من حجارة زمزم يتختم به؟ قال: نعم ولكن إذا أراد الوضوء نزعه من يده))(46).

ب ـ الفص البجادي: والتختم به مكروه وفي الحديث عن الإمام الكاظم (عليه السلام) عن أبيه (عليه السلام) قال: إنه نهى عن لبس الفص البجادي، قال: إن زيد بن علي كان في يده فص بجادي يوم قتل))(47). والبجادي نسبة إلى موضع اسمه ((بجاد)).

ولا يخفى كراهة تحويل الخاتم في اليد أثناء الصلاة لطلب الحاجة من الله عزّ وجل، وفي الحديث عن الإمام الصادق (عليه السلام): ((إن الشرك أخفى من دبيب النمل، وقال: منه تحويل الخاتم ليذكر الحاجة وشبه هذا))(48).

نعم يجوز تحويل الخاتم لعدّ عدد الركعات في الصلاة.

أما عن النقوش التي ينبغي نقشها في الخاتم، فقد ورد في ذلك النقوش التالية :

1- محمد رسول الله: وورد أن هذا كان نقش خاتم الرسول (صلى الله عليه وآله)(49).

2- الله الملك: وورد أنه كان نقش أمير المؤمنين (عليه السلام)(50).

3- العزة الله: وورد أنه كان نقش الإمام محمد بن علي الباقر (علايه السلام)(51).

4ـ أنت ثقتي فاعصمني من الناس: نقش خاتم الصادق (عليه السلام)(52).

5ـ حسبي الله: نقش خاتم الكاظم (عليه السلام)(53).

6ـ ما شاء الله لا قوة إلا بالله: نقش خاتم الإمام الرضا (عليه السلام)(54).

7- إن الله بالغ أمره: خاتم الحسين (عليه السلام)(55).

8- لا إله إلا الله، محمد رسول الله. خاتم النبي (صلى الله عليه وآله)(56).

9- نعم القادر الله: نقش خاتم علي (عليه السلام)(57).

10ـ ما شاء الله لا قوة إلا بالله نقش الخـاتـم لأبي الحسن الثاني (عليه السلام)(58). ومهما يكن من شيء فإن النقوش الواردة عن المعصومين (عليهم السلام) كثيرة ومنها:

1- الملك لله .

2- العزة الله .

3- لا إله إلا الله، محمد رسول الله.

4- صدق الله.

5ـ أنت ثقتي فاعصمني من خلقك.

6ـ حسبي الله.

7ـ نعم القادر الله.

8- لا إله إلا الله، محمد رسول الله، علي ولي الله. نقش خاتم آدم (عليه السلام)(59).

9ـ لا إله إلا الله ألف مرة، يا الله أصلح. نقش خاتم نوح (عليه السلام)(60).

10- لا إله إلا الله، محمد رسول الله، توكلت على الله، أسندت ظهري إلى الله، فوضت أمري إلى الله، لا حول ولا قوة إلا بالله)). نقش خاتم النبي إبراهيم (عليه السلام)(61).

11ـ سبحان من ألجم الجن بكلمته. نقش خاتم سليمان (عليه السلام)(62).

12ـ ((إصبر تؤجر أصدق تنجُ)). نقش خاتم موسى (عليه السلام)

13- طوبى لعبد ذكر الله من أجله، والويل لعبد نسي الله من أجله. نقش خاتم عیسی (عليه السلام)(63).

14ـ حسبي الله حافظي.

15- وربك فكبّر.

16ـ ((ظني بالله حسن وبالنبي المؤتمن، وبالوصي ذي المنن، وبالحسين والحسن.

17- أعددت لكل هول لا إله إلا الله ولكل كرب لا حول ولا قوة إلا بالله ولكل مصيبة نازلة حسبي) الله ولكل ذنب كبير استغفر الله، ولكل هم وغمّ فادح ما شاء الله ولكل نعمة متجددة الحمد الله. وهذا النقش كان لعلي (عليه السلام).

________________________________

(1) وسائل الشيعة، ج5، ص 81.

(2) م. ن، ص 83.

(3) م. ن، ج 4، ص 412.

(4) م. ن، ص 413.

(5) م. ن، ص 78.

(6) م. ن.

(7) م. ن، ص 13.

(8) م. ن.

(9) وسائل الشيعة، ج5، ص 84.

(10) م. ن، ص 85.

(11) م. ن، ص79.

(12) م. ن.

(13) م. ن، ص 86.

(14) م. ن، ص 85.

(15) م. ن.

(16) م. ن، ص 86.

(17) م. ن.

(18) م. ن.

(19) م. ن، ص 87.

(20) م. ن.

(21) م. ن.

(22) م. ن، ص 89.

(23) م. ن.

(24) م. ن، ص 91.

(25) م. ن.

(26) مكارم الأخلاق، ص 114.

(27) م. ن.

(28) وسائل الشيعة، ج5، ص 92.

(29) م. ن، ص 88.

(30) م.ن.

(31) م. ن، ص 92.

(32) م. ن.

(33) مكارم الأخلاق، ص 116.

(34) م. ن، ص 113.

(35) وسائل الشيعة، ج5، ص 93.

(36) مكارم الأخلاق، ص 116.

(37) م. ن، ص 113.

(38) وسائل الشيعة، ج 5 ، ص 94.

(39) م. ن، ص 95.

(40) م. ن.

(41) م. ن، ص 94.

(42) م. ن، ص 96.

(43) م. ن.

(44) م. ن، ص 97.

(45) مكارم الأخلاق، ص 116.

(46) م. ن، ص 114.

(47) م. ن، ص 113.

(48) وسائل الشيعة، ج5، ص 99.

(49) م. ن.

(50) م. ن.

(51) م. ن.

(52) م. ن، ص 100.

(53) م. ن.

(54) م. ن.

(55) م. ن.

(56) م. ن، ص 101.

(57) مكارم الأخلاق، ص117.

(58) م. ن، ص 118.

(59) م. ن، ص 118.

(60) م. ن.

(61) م. ن.

(62) م. ن.

(63) م. ن. 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي