1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : تاريخ الحضارة الأوربية : التاريخ الأوربي القديم و الوسيط :

نموذج الملكية المطلقة فرنسا.

المؤلف:  د. محمد مخزوم.

المصدر:  مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).

الجزء والصفحة:  ص 183 ــ 184.

2024-09-19

30

لقد مارس ملوك فرنسا نفوذهم المطلق إلى أقصى الحدود منذ عهد شارل الثامن عشر (1483 - 1498). اذ ان السلطة المطلقة التي تمتع بها ملك فرنسا أعترف له بها قانونياً وكأنها هبة من الله فكان الملك يجمع بيده جميع. السلطات بلا حدود فهو مصدر كل عدل ومصدر كل تشريع ومصدر السلطة الادارية ومصدر الحرب والسلام وقائد الجيش. لقد أعلن لويس الخامس عشر «في شخصي وحده تستقر السلطة العليا والي وحدي تعود السلطة التشريعية دون ارتباط ولا مشاركة وعني يصدر النظام العام كله وحقوق الامة ومصالحها هي بالضرورة متحدة مع حقوقي ومصالحي ولا تستريح إلا بين يدي (1). كما أعلن سنة 1770 في البرلمان نحن لا نتلقى تاجنا إلا من الله فالينا وحدنا يعود حق اصدار القوانين التي بموجبها نقود رعايانا ونحكمهم دون ارتباط ولا مشاركة. على هذه القاعدة اوقفت اجتماعات مجلس طبقات الأمة سنة 1614 عهد لويس الثالث عشر. ولم يبق في الدولة سوى المجالس الاقليمية والاستشارية ووكلاء الملك المحليين الذين تابعوا اعمالهم تحت مراقبة اعين الملكية. وقد صرح لوبريه في عهد لويس الثالث عشر قائلاً: ومن ذلك يمكن ان نستنتج ان ملوكنا لا يتلقون «صولجانهم إلا من الله وحده فليسوا مجبرين ان يقدموا اي خضوع لأية سلطة على الأرض ويتمتعون بسائر الحقوق الممنوحة للسيادة التامة المطلقة. فهم سادة في مملكتهم بالتمام والكمال.

لا شك ان العبارة التي أطلقها لويس الرابع عشر «الدولة! اني انا الدولة!» لتدل دلالة واضحة على مدى قوة الملكية وعلى مدى حرص لويس الرابع عشر في المحافظة على السيطرة التامة التي كان يتمتع بها، اذ انه لم يكن من اللائق للرعايا ان يراقبوا سلطة استمدت أصلها من الله نفسه. ان من اعطى الملوك للناس اراد ان يحترموا كأنهم ضباطه) (2).

وعلى الرغم من ان الملكية الفرنسية قد ظهرت بهذه القوة إلا انها من جانب آخر قد فقدت هيبتها والكثير من عناصرها في اواخر القرن الثامن عشر وذلك نتيجة لمساوئ الملوك التي تمثلت في كثرة الحروب التي استنزفت الأموال والارواح. فضلاً عن سوء الادارة وكثرة الاضطهاد الديني والسياسي وفداحة الضرائب والمبالغة في الاسراف.

ومع ذلك كان على ملوك فرنسا ان يحترموا المواثيق ويراعوا الاعراف والتقاليد والقوانين الاساسية في المملكة وان يحترموا القسم الذي ادوه للكنيسة بمحاربة الهرطقة في بلادهم.

........................................

1- البيرسوبول: تاريخ الثورة الفرنسية (ترجمة جورج كوسى منشورات عويدات بيروت (1970 ص 67.

2- METHIVIER H: LE siècle de louis XIV. (Que sals-je?) No 426.. Presses Universitaires de France Paris 1968. P. 28.