1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : تاريخ الحضارة الأوربية : التاريخ الأوربي القديم و الوسيط :

الاصلاح الكاثوليكي المعاكس (مجمع ترانت).

المؤلف:  د. محمد مخزوم.

المصدر:  مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).

الجزء والصفحة:  ص 151 ــ 152.

2024-09-18

31

تقع مدينة ترانت من الناحية الجغرافية في ايطاليا ومن الناحية السياسية ضمن نطاق الامبراطورية الرومانية المقدسة - أي تحت سلطة الامبراطور شارل الخامس -. وقد عقد هذا المجتمع تحت الحاح الامبراطور نفسه وضغط الراغبين في اصلاح الكنيسة ايضاً. وكان الخلاف الحاد بين الامبراطور وفرنسوا الاول سبياً مهماً في تأخر انعقاد المجمع لمدة ثلاث سنوات. اذ كان يرى كل منهما ان مسألة مكان انعقاد المجمع سوف تحدد بالتالي سيطرة كل منهما السياسية عليه. لهذا فلم يعقد المجمع أولى جلساته الا في سنة 1545 بعد ان كانت الدعوة موجهة الى عقده سنة 1542 (1). وقد استمرت اعمال المجمع لمدة ثمانية عشر عاماً (1545 - 1563) وذلك للخلافات التي نشبت بين اعضائه اي بين ممثلي البابوية من جهة وممثلي الامبراطور من جهة ثانية. ومع كونه بدأ في مدينة ترانت الا ان اعضاءه انتقلوا الى مدينة بولونيا في إيطاليا ليعودوا الى ترانت من جديد عام 1551 حيث توقف بعدها مدة عشر سنوات وذلك حتى عام 1562. تركزت مناقشات المجمع حول نقطتين هامتين. كانت النقطة الاولى تختص بتعيين الاساقفة والنص على المصدر الذي يستمدون منه سلطانهم. فبينما رأى بعضهم انهم يستمدون سلطانهم من السيد المسيح فقد أكد قسم منهم على ان البابا مصدر كل سلطة باعتباره خليفة القديس بطرس. اما النقطة الثانية فقد تركزت حول سلطة البابا على المجامع المسكونية. ويعود هذا الاختلاف الحاد في الرأي الى هوية المجتمعين أنفسهم. ففي حين كان أنصار الامبراطورية من الكاثوليك والبروتستانت المجتمعين معهم يريدون التقليل من سلطة البابا، فقد شدد ممثلو البابا على سلطته التي يجب ان تكون فوق كل سلطة دينية. أكدت قرارات مجمع ترانت أو (مراسيم ترانت) ان سلطة البابا هي السلطة العليا في الكنيسة الكاثوليكية لكونها مستمدة من سلطة السيد المسيح والقديس بطرس ولهذا فهو المفسر الوحيد للكتاب المقدس. وان الديانة المسيحية انما تقوم على الكتاب المقدس (الترجمة اللاتينية التي قام بها القديس جيروم في القرن الرابع) وتقوم ايضاً على قرارات البابوات والمجامع المسكونية. وقرر المجتمعون كذلك ان الحد الادنى لسن الاسقف ثلاثين عاماً ولسن القسيس خمسة وعشرين عاماً. كما حرم زواج رجال الدين وأبقى على الاسرار السبعة (التعميد - التثبت - القربان المقدس - التوبة - المسحة الأخيرة - الكهنوت – الزواج) وتقديس صور وتماثيل القديسين. ثم انه أكد على وجوب استخدام اللغة اللاتينية في القداس والاحتفالات ورفض اللغة الوطنية ومذهب القدرية الذي نادى به كالفن وعقيدة الايمان بالتبرير التي نادى بها لوثير. وأخيراً فقد شجب المجمع جميع العقائد البروتستانتية المغايرة للعقائد الكاثوليكية ودعا الى مناهضتها. ومن خلال قرارات مجمع ترانت نرى ان البابوية قد خرجت منتصرة وذلك لتأكيدها على سلطة البابا العليا ثم لشعور الكاثوليك وعلى الأخص رجال الدين منهم من جديد بالثقة التامة بأنفسهم بعد محاولات التشكيك التي مارسها البروتستانت عليهم طيلة نصف قرن من الزمن تقريبا (2). ولكن قرارات مجمع ترانت قد جسدت الانشقاق بين المذهبين ووضعت حداً لمحاولات التوفيق بينهما بل انها رسمت خطاً بيناً، عميقاً وواضحاً، فصل بين العقائد الكاثوليكية والبروتستانتية (3). بالإضافة الى ان المجمع قد جاء متأخراً وبعد فوات الأوان لأنه عقد بعد ان كان الانقسام المذهبي قد أصبح حقيقة ماثلة ومن هنا نرى فشل تقدم الكاثوليكية على إثر صدور قرارات مجمع ترانت في البلاد المنخفضة وانكلترا والمانيا وسويسرا ... بدليل وقوع حروب الثلاثين عاماً الدينية التي تعتبر من اوسع الحروب الدينية التي وقعت في اوروبا.

......................................................

1- للمزيد من التفاصيل حول اختيار موقع مجمع ترانت انظر:

Grand. Paris 1960.

JEDIN. H.: Histoire du Concile de Trente. t. I, P 481. Paris 1965. DESCLEE.

يذكر المؤلف ان توجهات فرنسوا الاول والبابا ضد انكلترا قد دعمت من تأييد فرنسوا الاول للمؤتمر 446 P.

 

2- يؤكد JEDIN. ان المجامع الدينية التي سبقت ترانت كانت تؤدي الى توجيه سير الاحداث بشكل كان يتدعم معها بتزايد موقف البابوات الذين أصبحوا سادة اوروبا دون منازع الا ان حلم البابا قد تبدد اثناء مجمع ترانت من توجيه قرارات المجمع وتوحيد الصف المسيحي وذلك لرفض الدويلات البروتستانتية المشاركة في اعمال المجمع. انظر 444 JEDIN. H: Op. it. t. I.

3- فیشر: مرجع مذكور ص 170.