1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : تاريخ الحضارة الأوربية : التاريخ الأوربي القديم و الوسيط :

صكوك الغفران.

المؤلف:  د. محمد مخزوم.

المصدر:  مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).

الجزء والصفحة:  ص 112 ــ 113.

2024-08-03

279

تعتبر بدعة »صكوك الغفران» التي روجها البابوات عن طريق رجال الدين العوامل التي اثارت استياء جميع المصلحين الدينيين. وهي نوعاً من الضريبة غير المباشرة انطوت على جمهور المؤمنين من العامة لتكون مورداً مالياً سهل المنال. ويعود أصلها الى ان السيد المسيح والقديسين من بعده قد اكتسبوا قدراً عظيماً من الفضائل بفضل التضحيات والاستشهاد والتقوى. هذه الفضائل التي ازدادت على مر السنين بالأعمال الخيرة التي قام بها جماعة المؤمنين من المسيحيين تعتبر من حق البابوات ورثة القديس بطرس الذين يمكنهم استغلالها في التكفير عن المؤمنين الذين كان عليهم قضاء مدة معينة في المطهر قبل دخولهم الجنة تختلف بحسب ما عليهم من خطايا. ولهذا كان على الانسان الذي ارتكب خطيئة ما وندم على فعلته وتاب عنها واعترف بها امام القسيس ان يكفر عنها بالصلاة والصوم ثم استعيض عنها بالحج الى روما واخيراً بشراء صكوك الغفران. ومع ان بعض البابوات قد ندد بهذه الطريقة، إلا ان حاجة بعضهم الى الاموال جعلتهم يعهدون ببيعها لبعض المصارف. كما ان الدعوة اشتدت لبيع هذه الصكوك في عهد البابا جيل الثاني (1507 - 1513) وخليفته البابا ليو العاشر (1513 - 1521) وذلك بحجة بناء كنيسة القديس بطرس من جديد. وهكذا أصبح بإمكان مرتكب الخطيئة شراء وصك غفران للحصول على المغفرة بدل خطيئة ارتكبها او من الممكن ان يرتكبها في المستقبل مما يعتبر تحريضاً على الانغماس في ارتكاب الخطايا طالما ان مرتكبيها قد دفعوا المال بدلاً عنها. ويصور هذه الحالة التي عمت المجتمع الأوروبي في اوائل القرن السادس عشر أحدهم بقوله: «يقول المذنبون في هذه الأيام:

لست ابالي كم أرتكب من الذنوب امام الله لأن من السهل على ان اتخلص من كل ذنوبي ومما يترتب عليها من العقاب بالمغفرة وصكوك الغفران يمنحني اياها البابا الذي ابتاعها منه مستورة نظير أربع بنات او ست كأني اكسبها في لعبة تنس مع من في مقدرته ان يمنح هذا الغفران» (1).

......................................

1- ول ديورانت : قصة الحضارة الجزء (22)