x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

مفهوم اللون في اللغة والاصطلاح

المؤلف:  الدكتور ضرغام كريم الموسوي

المصدر:  بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة

الجزء والصفحة:  174 -175

2024-06-05

208

مفهوم اللون في اللغة والاصطلاح

         أولا: اللون لغة :

         اختلفت كلمة اللغويين في  معنى اللون، فمنهم من عده الهيأة ومنهم من عده الجنس ، أو النوع أو الصنف من الأشياء، ومنهم من اطلقه على الحالة الصبغية التي يكون عليها الجسم من بياض وسواد ونحوه[1].

         لكن الزبيدي قد جعل له اصل واحد وهو : (من كل شيء ما فصل بين الشـيء وغيره ) وجعل المعاني الأخرى من باب المجاز قال: ( و من المجاز اللون النوع، والصنف والضـرب والجمع ألوان... واللون هيئة كالسواد والحمرة ، وقال الحر الي: اللون تكيف ظاهر الأشياء في العين ، وقال غيره: هو الكيفية المدركة بالبصـر من حمرة وصفرة وغيرهما)[2]

         ومن خلال تتبع المعاجم وجد انها تواردت على وضع هذه المفرد لمعنيين الهيأة والنوع، ولكن الصواب ما ذهب اليه الزبيدي، وهو ان اصله الحد او المميز الذي به يتميز الشـيء عن غيره.

         ثانيا: اللون اصطلاحا:

         لم يبتعد المعنى الاصطلاحي بعيدا عن المعنى الاستعمالي لأصحاب اللغة ، فقد اطلق على الهيأة ، والنوع ، قال الراغب(ت425هـ): (ويعبّر بِالأَلْوَانِ عن الأجناس والأنواع . يقال : فلان أتى بالألوان من الأحاديث ، وتناول كذا ألوانا من الطَّعام) [3] . قال الشيخ الطبرسي(ت548هـ): ( الألوان : عرض يتعاقب على الجوهر تعاقب المتضاد، وهو عبارة عما إذا وجد حصلت به الجوهر على هيئة مخصوصة لولاه لما حصلت على تلك الهيئة ، ولا يدخل تحت مقدور العباد)[4]، وعليه الاستعمال القرآني، فقد استعمل القرآن هذه اللفظة في النوع مرة والهيأة أخرى، فمثال اللون والصبغة الخارجية قوله تعالى : {وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لِلْعَالِمِينَ}[5]، فهذه من قدرة الله عز وجل في اختلاف الألسن ، فهذا يتكلم العربية وذاك يتكلم الانجليزية وغير ذلك ، وأكثر من هذا إننا نجد صوت الإنسان ذكراً كان أو أنثى قلما تتفق نبرة صوته مع صوت إنسان آخر ، ومع هذا الاختلاف الكبير في الألسنة ، فإن هناك اختلافاً في اللون أيضا ، فمنهم الأسود والأبيض والأحمر والأسمر ، حتى إن أفراد اللون الواحد مثلاً ، إذا دققنا النظر فيهم ، شق علينا أن نجد لونين أبيضين ، أو أسودين متشابهين تماماً ، وهذا كله يدل على قدرة الله عز وجل .

         ومثال الجنس أو الصنف قول تعالى : { أَلَمْ تَرَى أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا}[6]، أي اختلاف أجناسها وأصنافها، وهذا يكون من باب التذكير بآلاء الله عز وجل . وهو القادر على تصوير الأشياء كيف يشاء .

 

 


[1] ظ: الفراهيدي: العين 8: 332، والجوهري: الصحاح 7: 47، وابن فارس: معجم مقاييس اللغة 5: 223.

[2] الراغب الاصفهاني: مفردات ألفاظ القرآن: 752.

[3] الزبيدي: تاج العروس 18: 516.

[4] الطبرسي : مجمع البيان في تفسير القرآن 1 : 294 .

[5] سورة الروم :22.

[6] سورة فاطر :27.