x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الدعاء.

المؤلف:  السيّد عامر الحلو.

المصدر:  أضواء على أدعية النبي الأعظم (ص) في أيّام شهر رمضان المبارك.

الجزء والصفحة:  ص 10 ـ 12.

2024-04-20

143

الدعاء سلاح المؤمن الذي يرفعه في وجه الأزمات والمحن، يستمطر به شآبيب الرحمة الإلهيّة، حيث إنّ الله يحُبّ من عبده أن يدعوه ليستجيب له بقوله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [البقرة: 186].
وقد فسّروا الدعاء:
1 ـ بطلب الحاجات من الله.
2 ـ ويرى الصوفيّة أنّ المراد بالدعاء هو: [فزع القلب إلى الله وشعوره بالحاجة إلى معونته والتجاؤه إليه] (1).
3 ـ والدعاء هو: (ثمرة التجربة)، إذ غني عن البيان أنّ البشر ما كانوا ليجتمعوا على الدعاء كأسلوب لقضاء الحاجات، وتحقيق الأهداف والأغراض إلا بعد أن ثبت لهم بالتجربة على مرّ العصور جدوى الدعاء وفائدته، فإنّ من خصائص الكائن الحي بصفة عامّة أن يكف عن أيّ نشاط لا يعود عليه بأيّ فائدة.
وقد أثبت علماء السلوك المعاصرون أنّ الحيوانات نفسها تكف عن أيّ نشاط لا تراه محقّقا لأهدافها، فمن المحال أن نتصوّر الإنسان يظل على مرّ العصور يرفع أكفّه بالضراعة إلى السماء مع أنّ ذلك لا يحقّق له أيّ منفعة.
والحق أنّ الدعاء كان دائما ذا جدوى وفائدة للإنسان في حالتَي الإجابة وعدم الإجابة، وفي حالة الاستجابة لا نحتاج بطبيعة الحال إلى شرح في جدواها، وأما الجدوى في عدم الاستجابة فقد كانت تتجلى في بحث الإنسان للأسباب التي حالت دون تحقيق الاستجابة، وأن ذلك قد يكون للذنوب والمعاصي التي يغرق فيها، فيعمل على إصلاح نفسه وشأنه قبل معاودة الدعاء مرة ثانية] (2).
وقد حثَّ القرآن الكريم على الدعاء فقال: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60].
وحثَّ عليه النبي (صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله ‌وسلم) حيث يقول: «ادعو الله وأنتم موقنون بالإجابة».
وحثَّ عليه الإمام أمير المؤمنين علي (عليه ‌السلام) ـ حيث يقول في وصيّته لولده الإمام الحسن (عليه ‌السلام) ـ «فمتى شئت استفتحت بالدعاء أبواب نعمته واستمطرت شآبيب رحمته، فلا يقنطنّك إبطاء إجابته، فإنَّ العطية على قدر النيّة» (3).
وقال الإمام الصادق (عليه‌ السلام): «انَّ الدعاء يفل القضاء ولو أُبرم إبرامًا».

المؤمن والدعاء:
[انّ دعاء المؤمن الغريزي لله بأن يكون في عونه هو أمر طبيعي، ولكن يجب على المؤمن أن يعرف أنّ الأمور بأسبابها، والعلل بمعاليلها، فالمؤمن الذي لا يعرف سنن الله لا تطيعه تلك السنن مهما بكى لها واسترحم، كما فعل المصريّون فيما قابلوا حملة نابليون على مصر بقراءة صحيح البخاري لدفع آذاه، أو كما يفعل أحيانًا البعض فيما يحدث عطل في آلة ما أن يواجهوا الموضوع بالدعاء، يجب أن يعلموا أنّ ميكانيكيّة الدعاء تعمل في قطّاعها، فعالم الشهادة يواجه بالجهد وعالم الغيب يواجه بالدعاء](4).


__________________
(1) دائرة معارف القرن العشرين: 4 / 47
(2) الطاقة الإنسانيّة: 342.
(3) نهج البلاغة: 482.
(4) الطب محراب الإيمان: 2 / 25.