1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الحديث : الجوامع الحديثيّة المتأخّرة :

من مصادر مستدرك الوسائل / كتاب سلام بن أبي عمرة.

المؤلف:  محمد علي صالح المعلّم.

المصدر:  أصول علم الرجال بين النظريّة والتطبيق.

الجزء والصفحة:  ص 345 ـ 346.

2024-01-15

859

والطريق إلى التلعكبري هو ما تقدّم، وأمّا من التلعكبري إلى المؤلّف فالموجود في الكتاب: ابن عقدة، عن القاسم بن محمد بن الحسين بن حازم، عن عبد الله بن جبلة، عنه (1)، وطريق النجاشي هو نفس طريق الكتاب (2)، وهكذا طريق الشيخ (3) إلى سلام بن عمرو المتّحد مع المؤلّف، ولمّا كان ابن حازم مجهولا فالطريق غير معتبر، إلّا أنّ الشيخ ذكر في ترجمة عبد الله بن جبلة (4) أنّ له طريقا معتبرا إلى رواياته، فيكون للشيخ طريقان، وبهذا الوجه يمكن تصحيح الطريق إلى الكتاب.

وأمّا النجاشي فله طريق إلى جميع كتب وروايات عبد الله بن جبلة (5)، وفيه، أحمد بن الحسن البصري وهو وإن لم يوثّق إلّا أنّه واقع في أسناد تفسير القمّي (6)، فيمكن الحكم بوثاقته، والحاصل انّ الطريق إلى الكتاب معتبر.

وأمّا المؤلّف وهو سلّام بن أبي عمرة فقد وثّقه النجاشي (7) ولا إشكال فيه.

وأمّا الكتاب فهو يشتمل على عشر روايات، أكثرها في ولاية أهل البيت عليهم ‌السلام، وليس فيه شيء من الأحكام.

والمتحصّل انّ الكتاب معتبر من جهاته الثلاث.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الأصول الستة عشر المطبعة الحيدرية ص 117.

(2) رجال النجاشي ج 1 الطبعة الاولى المحققة ص 424.

(3) الفهرست الطبعة الثانية ص 108.

(4) ن. ص 130.

(5) رجال النجاشي ج 2 الطبعة الاولى المحققة ص 13.

(6) تفسير القمي ج 2 الطبعة الاولى المحققة ص 360.

(7) رجال النجاشي ج 1 الطبعة الاولى المحققة ص 424.

 

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي