علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
من مصادر مستدرك الوسائل / كتاب عبد الله بن يحيى الكاهليّ.
المؤلف: محمد علي صالح المعلّم.
المصدر: أصول علم الرجال بين النظريّة والتطبيق.
الجزء والصفحة: ص 344 ـ 345.
2024-01-15
768
والطريق إلى التلعكبري هو ما تقدّم، وأمّا منه إلى صاحب الكتاب فالموجود فيه: ابن عقدة، عن محمد بن أحمد بن الحسن بن الحكم القطواني، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، عن عبد الله (1)، وطريق النجاشي هو طريق الكتاب (2)، وللشيخ طريقان (3)، أحدهما فيه ابن أبي جيد، وثانيهما الشيخ المفيد، عن الصدوق، عن أبيه، وحمزة بن محمد ومحمد بن علي، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عنه، وهذان الطريقان معتبران. وأمّا طريق الكتاب والنجاشي ففيه القطواني، وهو لم يذكر في كتب الرجال، فهذا الطريق غير معتبر، ويكفي طريقا الشيخ في تصحيح الكتاب، نعم يمكن تصحيح طريق النجاشي بقوله: إنّ الكتاب يرويه جماعة (4) فلا ينحصر بطريق البزنطي، بل له طرق متعدّدة من دون اختلاف في النسخ وإلّا لنبّه عليه هذا من جهة، ومن جهة اخرى فإنّ النجاشي يروي جميع كتب وروايات الشيخ الصدوق، والشيخ المفيد، ومن جملتها هذا الكتاب، فلا يكون طريق النجاشي منحصرا بما ذكره، فيكون للنجاشي طريق أو طرق معتبرة للكتاب، كما أنّ للصدوق طريقا آخر ينتهي إلى ابن أبي نصر، وهو معتبر (5).
وأمّا المؤلّف فهو عبد الله بن يحيى الكاهلي، وقد وثّقه النجاشي (6) وقال عنه: إنّه كان وجها عند أبي الحسن عليه السلام، فلا إشكال فيه.
وأمّا الكتاب، فهو يشتمل على ثلاث عشرة رواية في الآداب وبعض الأحكام، وليس فيه ما ينكر.
والمتحصّل انّ الكتاب معتبر بجهاته الثلاث.
_________________
(1) الأصول الستة عشر المطبعة الحيدرية ص 114.
(2) رجال النجاشي ج 2 الطبعة الاولى ص 22.
(3) الفهرست الطبعة الثانية ص 128.
(4) رجال النجاشي ج 2 الطبعة الاولى المحققة ص 22.
(5) مشيخة الفقيه الطبعة الاولى ص 105.
(6) رجال النجاشي ج 2 الطبعة الاولى المحققة ص 22.