x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
زمان النزول ومكانه
المؤلف: الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
المصدر: تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة: ج2 ص 44-46.
2023-12-06
1051
زمان النزول ومكانه
سورة البقرة المباركة هي أطول سور القرآن، وأول السور المدنية حيث ابتدأ نزولها بعد هجرة النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) إلى المدينة (1). وعلى الرغم من أن زمان بدء نزول السورة ليس واضحاً تماماً، وأن البعض يقول: إن نزولها ابتدأ بعد ستة أشهر من الهجرة النبوية (2)، لكنه من المستبعد عدم نزول آيات من هذه السورة في الأشهر الأول من الهجرة، في خضم أحداث من قبيل بناء المسجد، والفصل في الخلافات القبلية والقومية.
وفيما يخص خاتمة نزول السورة، فيبدو لنا أن نزول القسم الأعظم من آياتها قد ختم في شهر رمضان من العام الثاني للهجرة بالتزامن مع وقعة بادر. من أجل ذلك، تمتد الحقبة الزمنية لنزول سورة البقرة طيلة ثمانية عشر شهراً هي الأشهر الأولى للهجرة (أي الفترة الواقعة ما بين شهر ربيع الأول من السنة الهجرية الأولى حتى شهر رمضان من السنة الثانية)، أو طيلة اثني عشر شهراً (من شهر رمضان من السنة الأولى للهجرة إلى نفس الشهر من السنة الثانية لها). ونورد في ما يلي الشواهد على هذا المدعى:
1. إن سورة «الأنفال»، التي هي ثانية السور المدنية (3)، نزلت بعد وقعة بدر بفترة قصيرة (4)، وسياق آياتها دليل قوي على مدنيتها، ونزولها بعد وقعة بدر؛ إذ انها تروي بعض اخبار الوقعة المذكورة، وتبين المسائل المتعلقة بالجهاد، وغنائم الحرب، والأنفال (5).
يقول الأستاذ العلامة الطباطبائي قدس سره :
إن ارتباط الآيات في السورة، والتصريح بقصة وقعة بدر فيها يكشف أن السورة بأجمعها نزلت حول وقعة بادر وبعيادها، حتى أن ابن عباس -على ما نقل عنه - كان يسميها «سورة بدر» (6).
إن نزول سورة الأنفال، وهي ثانية السور المدنية، علامة على انتهاء نزول القسم الأعظم من آيات سورة البقرة؛ وذلك لأن كل سورة من القرآن هي بمنزلة فصل من هذا الكتاب الإلهي، وقد حدد كل فصل بالآية الكريمة: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ، وأن نزول (بسم الله...» هو قطعاً علامة على ابتداء سورة وفصل جديد من القرآن: (... وإنما كان يعرف انقضاء السورة
بنزول {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} [الفاتحة: 1] ابتداء للأخرى» (7). بناء على ذلك، فإن نزول الآية الكريمة (بسم الله ...)? في فترة نزول الوحي، كان يشير إلى انتهاء جميع آيات السورة السابقة، أو القسم الأعظم من آياتها، بحيث لو أن آية ألحقت بها فيما بعد - نظير الآية {وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ } [البقرة: 281] ، التي الحقت بسورة البقرة بأمر الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) - لم يناف ذلك انقضاء السورة.
من أجل ذلك، فإن الجزء الأكبر من سورة البقرة نزل في الحقبة الزمنية الممتدة ما بين بداية الهجرة النبوية حتى نشوب معركة بدر، على مدى اثني عشر أو ثمانية عشر شهراً، ونزل بعض يسير منها بعد هذه المعركة؛ مثل:
أ. الآيات من 196 إلى 203 التي نزلت أثناء حجة الوداع، وشرع فيها «حج التمتع»(8) .
ب. الآيات من 275 إلى 280 التي تؤكد على حرمة الربا، وترسم الملامح الحقيقية للمرابين، فقد نزلت بعد سورة آل عمران(9) .
ج. الآية 281 وهي آخر آية نزلت على النبي الكريم (صلى الله عليه واله وسلم) (10).
2. إن التحليل الإيجابي لمحتوى ومعارف سورة البقرة يدل عل نزولها في الحقبة الزمنية المذكورة؛ لان السورة تعكس وقائع ومناسبات السنتين الأولى والثانية للهجرة؛ أمثال تحويل القبلة، والاحتجاجات المتبادلة والمتعارضة في تحو يلها.
3. وأما التحليل السلبي لمضامين السورة، فهو يشير كذلك إلى نزولها في أوائل عهد الهجرة: إذ لا نعثر فيها على أدنى تعرض لأحداث أواسط وأواخر عهد الهجرة: كالمباهلة، والصلح مع صناديد قريش وقادة الطغيان، والفتح النهائي، والنصر الشامل للإسلام، وحجة الوداع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. الإتقان في علوم القرآن، ج 1، ص 14؛ والبرهان في علوم القرآن، ج 1، ص 194؛ والميزان، ج1، ص 52: و«قرآن در اسلام» (فارسي)، ص103 و108.
2. الميزان،ج019ص30.
3. الإتقان في علوم القرآن، ج 1، صن 14؛ والبرهان في علوم القرآن، ج 1، ص 194؛ و«قرآن در اسلام» (فارسي)، ص108؛ والميزان، ج13، ص229.
4.وقعت معركة بدر في اليوم السابع عشر من شهر رمضان المبارك من العام الثاني للهجرة.
5 . الميزان،ج9،صى5.
6. الميزان، ج9، ص8.
7.تفسير نور الثقلين ،ج1،ص6.
8. الميزان،ج2،صى75.
9. الميزان، ج2، ص408.
10. الميزان، ج 2، ص424؛ ومجمع البيان، ج 1 - 2، ص676: والدر المنثور، ج2، ص16؛ والإتقان في علوم القرأن،ج1، ص36.