الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
اليوم الرابع والعشرون من الشهر والدعاء فيه.
المؤلف: السيّد ابن طاووس.
المصدر: الدروع الواقية.
الجزء والصفحة: ص 144 ـ 148.
2023-12-01
1107
قال أبو عبد الله الصادق (عليه السلام):
«هذا اليوم نحسٌ رديء لكل أمرٍ يُطلبُ، فيه ولد فرعون لعنهُ الله، ومن ولد فيه نكد عيشه ولا يوفّقُ لخير وإن حرص عليه، يقتل في آخر عمره أو يغرق، ومن مرض فيه طالت مرضتهُ». والله اعلم.
قال سلمان رحمة الله عليه: روز دين، اسمُ الملك الموكّل بالنوم واليقظة، والسعي والحركة، وحراسة الأرواح حتّى ترجع إلى الأبدان، يوم نحس مستمر، ولد فيه فرعون لعنه الله، فمن ولد فيه يُقتل ويكون نكد العيش ولا يوفّقُ لخير أبداً.
الدعاء فيه:
اللّهُمَّ عافِني في بَدَني وَجَسدي وسَمعي وبَصري واجعلهُما الوارِثينَ مِنّي، يا بِديء لا بدءَ لكَ، يا دائمُ لا نفادَ لكَ، يا حيّاً لا يموتُ، يا مُحييَ الموتى، أنت القائمُ على كُلِّ نَفسٍ بما كَسَبت، صَلِّ على مُحمّدٍ النبيّ الأميّ وعلى أهل بَيته وافعل بي كذا وكذا.
اللّهُمَّ فالقَ الإصباح، وجاعلَ الليلَ سَكَناً، والشمسَ والقمرَ حسباناً، اقضِ (عنّا) (1) الدَّينَ، وأعذنا من الفقرِ، ومتّعِنا بأسماعِنا وأبصارِنا، وقوّنا في أنفسِنا وفي سبيلكَ يا أرحَمَ الرّاحمين.
اللّهُمَّ أنتَ اِلالهُ الحقُ لا إله غيُرك، البديءُ البديعُ، ليس مِثلكَ شيءٌ الدائمُ غيرُ الغافِلِ، الحيُّ الذي لا يموتُ، خالقُ ما يُرى وما لا يُرى، كُلُّ يومٍ أنتَ في شأنٍ، صَلِّ على مُحمّدٍ وآلهِ وليكُن من شأنِكَ المغفرةُ لي ولوالِديّ وإخِواني ومَن يُعنيني أمرهُ، يا أرحمَ الرّاحمينَ.
اللّهُمَّ إنّي أسألُكَ بأنَّكَ الجليلُ المقتدِرُ، وإنّكَ ما تشاءُ من أمرٍ يَكن، وأتوجّهُ إليكَ بِنبّيكَ صلى الله عليه وآله الأخيارِ الطّيّبين الأبرارِ، يا مُحمّد إنّني أتوجّهُ بكَ إلى رَبِّي وربّكَ في حاجَتي هذِه، فَكُن شفيعي فيها وفي جميعِ حوائجي ومَطالبي.
اللّهُمَّ إنّي أسألُكَ باسمِكَ الذي تُمشي به المقادير، وبه يُمشى على طلَل (2) الماء كما يُمشى به على جَدَدِ (3) الأرضِ، وأسألُكَ باسمكَ الذي تَهتزُّ به أقدامُ ملائكتكَ، وأسألُكَ باسمِكَ الّذي دعاكَ به موسى من جانبِ الطورِ فاستَجَبتَ له وألقيتَ عليه محبّة منك، وأسألُكَ بِاسمكَ الّذي دعاك به مُحمّد صلى الله عليه وآله أن تفعلَ بي كذا وكذا.
اللّهُمَّ إنّي أسألُكَ بمعاقِدِ العِزِّ من عرشكَ، ومُستقرّ الرّحمةِ من كِتابكَ، وأسألُكَ باسمكَ الاعظَمِ، وجلالكَ الأعلى الأكرمِ، وكلماتِكَ التي لا يُجاوِزُهنَّ بَرٌ ولا فاجِرٌ، أن تُصلي على مُحمّدٍ وآل محمّدٍ، وأن تفَعلَ بي كذا وكذا.
اللّهُمَّ إنّي أعُوذُ بِكَ من غنىً مُطغٍ، ومن فقرٍ مُنسٍ، ومن هوىً مُردٍ، ومن عَمَلٍ مُخزٍ، أصبحتُ وربّي الواحِدُ الأحدُ لا اُشركُ به شيئاً، ولا أدعو معهُ إلهاً (آخَرَ) (4)، ولا أتخذُ من دونه ولِيّاً.
اللّهُمَّ صَلِّ على مُحمّدٍ وآلهِ وهَوّنْ عَليّ ما أخافُ مشقتهُ، ويسّر لي ما أخافُ عُسرتَهُ، وسهِّل لي ما أخافُ حُزونتهُ، ووسّع عليَّ ما أخافُ ضيقهُ، وفرّج عنّي في دُنياي وآخِرَتي بِرضاكَ عنّي.
اللّهُمَّ هب لي صِدقَ التَوَكُّلِ، واجعل دُعائي في المُستجابِ من الدعاءِ، واجعل عَملي في المرفوعِ المُتقبّل. اللّهُمَّ طوِّقني ما حمَّلتني، ولا تحمِّلني ما لا طاقةَ لي به، حَسبي اللهُ ونعمَ الوكيلُ.
اللّهُمَّ أعنّي ولا تُعِن عليّ، واقضِ لي على كُلّ من بغى عَليَّ، (واهدني) (5) ويسّر لي الهدى.
اللّهُمَّ إنّي أستودِعُكَ ديني وأمانتي وخَواتِمَ أعمالي، وَجميعَ ما (أنعمت) (6) به عليّ في الدُّنيا والآخرةِ، فأنت السيدُ لا تُضيعُ ودائعكَ.
اللّهُمَّ (وإنَّهُ) (7) لن يُجيرُني مِنكَ أحدٌ، ولن أجدَ من دُونكَ مُلتَحَداً.
اللّهُمَّ صَلِّ على مُحمّد وآل مُحمّدٍ، ولا تَكلني الى نَفسي طَرفَةَ عينٍ أبداً، ولا تَنزِع منّي صالِحاً أعطيتنيهِ، فإنَّهُ لا مانعَ لما أعطَيتَ، ولا مُعطٍ لما مَنعتَ، ولا ينفعُ ذا الجَدِ مِنكَ الجدُ (رَبِّنا آتنا في الدُّينا حَسَنةً وفي الآخرة حَسنةً وقنا عذابَ النار) (8). (9)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) في نسخة «ك» عنّي، واثبتنا ما في نسخة «ن» لتتفق مع السياق.
(2) الطَّلل: ما شخص من آثار الديار، والرسم ما كان لاصقاً بالأرض، وقيل: طَلَلَ كل شيء شخصه، وجمع كل ذلك اطلال وطُلول، ... وطلل الدار كالدكانة يجلس عليها. لسان العرب ـ طلل ـ 11: 406. ولعلّ المراد به سطح الماء المضطرب بأمواجه.
(3) الجدد: الأرض الصلبة المستوية. الصحاح ـ جدد ـ 2: 453.
(4) في نسخة «ك» واحداً، واثبتنا ما في نسخة «ن».
(5) اثبتناها من نسخة «ن».
(6) في نسخة «ك»: أنعم الله، واثبتنا ما في نسخة «ن».
(7) في نسخة «ك»: وانت، واثبتنا ما في نسخة «ن».
(8) البقرة 2: 201.
(9) رواه العلامة الحلي في العدد القوية: 301 / 1 و2 و7، باختلاف فيه واورد الدعاء في: 304. ونقله المجلسي في البحار 97: 172 باختلاف يسير.