x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

اليوم العشرون من الشهر والدعاء فيه.

المؤلف:  السيّد ابن طاووس.

المصدر:  الدروع الواقية.

الجزء والصفحة:  ص 129 ـ 133.

2023-11-27

451

قال أبو عبد الله (عليه‌ السلام):

هذا يوم متوسط الحال، صالح للسَّفر والحوائجِ والبناءِ ووضع الأساس، وحصادِ الزِّرع وغرس الشَجرِ والكرم، واتخاذِ الماشية. ومن هرب [فيه] كان بعيد الدرك، ومَن ضل فيه خفِيَ أمره، ومَن مَرضَ فيه صَعُبَ مَرَضه، وكذا من ولد فيه يكون في صعوبة من العيش إلاّ ان يشاء الله غير ذلك".

وقال سلمان رحمة الله عليه: روز بهرام، اسم الملكُ الموكُلّ بالنصر والخذلان في الحروب والجدل، إلاّ أنه يوم خفيف مبارك.

 

دعاء الصادق (عليه‌ السلام) فيه:

اللّهُمَّ صلّ على مُحمّدٍ وآلِ مُحمّدٍ صلاةً يَبلُغ بها رِضوانَكَ والجنّةَ، وينجُو (بها) (1) مِن سَخطِكَ والنّارِ، اللّهُمَّ ابَعث (محمداً) (2) مقاماً محموداً يغبِطُهُ بهِ الاّولُون والاخِرُونَ، اللّهُمَّ واخصُص مُحمداً بأفضل قسمٍ، وَبلّغه أفضل سؤددٍ ومَحلٍ، وخُصّ محمداً بالذّكر المحمودِ، والحوض المورودِ.

اللّهُمَّ شَرّف مُحمّداً بمقامِهِ، وعظّم بُرهانهُ، وأوردنا حوضَهُ، واسقِنا بكاسِهِ، واحشرنا في زُمرتهِ، غير خَزايا ولا نادمينَ، ولا شاكّينَ ولا جاحدينَ ولا مفتونينَ، ولا ضالين ولا مُضلينَ، قد رضينا الثوابَ، وآمِنَّا العِقابِ إنّكَ أنتَ العزيزُ الوهّابُ.

اللّهُمَّ صلّ على مُحمَّد إمامِ الخيرِ، وقائِدِ الخيرِ، والدّاعي إلى الخيرِ، وَبَركَةً توفي على جميعِ العبادِ. اللّهُمَّ أعط مُحمَّداً من كُلّ كرامةٍ أفضلَ تلك الكرامةَ، ومِن كُلّ نعمةٍ أفضلَ تلك النعمةِ، ومن كُلّ قسمٍ أفضلَ ذلك القسمِ، حتى لا يكونَ أحدٌ من خَلقِكَ أقربُ منه مجلِساً، ولا أحظى عِندكَ مَنزلاً، ولا أقربَ وسيلَةً، ولا أعظمَ عِندكَ شرفاً ولا شفاعةً منهُ. صلواتُك عليه وآلهِ في بردِ العيشِ والروحِ (3)، وقرارِ النّعمة، ومُنتهى الفضليةِ، وسَرورُ الكرامةِ، ومُنى الّلذاتِ، وَبَهجةٍ لا تُشبهها بَهجاتِ الدّنيا.

اللّهُمَّ اتِ مُحمَّداً الوسيلةِ، وأعظمَ الرفعةِ والفضيلةِ، واجعَل في العلّيين دَرَجتهُ، وفي المُقرّبين ذكرهُ، فنحنُ نَشهدُ أنّه بلَّغَ رسالاتِكَ، ونَصحَ لعبادكَ، وتَلا آياتِك، وأقامَ حدُودكَ، وصَدَعَ بأمركِ، وبيّن حُكمكَ، ووفى بَعهدكَ، وجاهَدَ في سَبيلكَ، وعَبَدكَ حقّ عِبادتكَ حتّى أتاهُ اليقينُ. وإنّه أمر بطاعَتكِ وائتمرَ بها، ونَهى عن معصيتكَ وانتَهى عنها، ووالى وليّك وعادى عَدُوَّكَ، فصلواتُكَ على سيّدنا مُحمَّد سيد المُرسلينَ، وإمام المُتقينَ، وخاتمِ النَّبِيّينَ.

اللّهُمَّ صَلِّ على مُحمَّدٍ وآل مُحمَّدٍ الطيبين، في الليلِ اذا يَغشى، وفي النّهارِ إذا تَجَلى، وفي الآخِرَة والأُولى، واعطِهِ الرِّضا بَعدَ الرِّضا، اللّهُمَّ أقرّ عَينَ نبيّنا بِمن يَتبعُهُ من ذُرّيّتهِ وأهلِ بيتهِ وأزواجهِ واُمتهِ جميعاً، واجعلنا وأهل بُيُوتنا، ومن أوجَبتَ حقهُ علينا، الأحياءَ منهم والامواتِ، فيمَن تُقِرُّ بهِ عَينُهُ، واقرر عُيُوننا جميعاً بِرؤيتِهِ، ولا تُفرق بينَنا وبينه، اللّهُمَّ وأورِدنا حوضهُ، وأسقِنا بكَاسِهِ، واحشُرنا في زُمرَتِهِ، وتوفّنا على ملّتِهِ، ولا تَحرِمنا أجرهُ ومرافَقَتهُ، إنّكَ على كُلِّ شيء قَديرٌ.

اللّهُمَّ ربّ الموَتِ والحياة، وَربِّ السَّماءِ والأرضِ، وَربّ العالمين، وَربَّنا وَربَّ آبائنا الأوّلين، أنتَ (الأحد) (4) الصَّمدُ لم يلِد ولم يُولَد ولم يَكن له كفواً أحدٌ، مَلكتَ المُلُوك بِعزّتِكَ، واستعبدتَ الأربابَ بقدُرتك، وسُدتَ العُظماءَ بِجودِكَ، وَبذَذتَ (5) الأشرافَ بِتَجبُّركَ، وهَددتَ (6) الجبال بِعَظمتِكَ، واصطَفيتَ المجدَ والكبرياءَ لِنفسكَ، فلا يقدِرُ على شيءٍ مِن قُدرتكَ غَيرُكَ، ولا يَبلغُ عزيزِ عزّك سِواكَ، أنتَ جارُ المستجيرينَ، ولَجَأ اللاجِئينَ، ومُعتمدُ المؤمنينَ، وسبيل حَاجة الطالبينَ.

اللّهُمَّ إنّي أسألكَ وأتَوجّهُ إليكَ بنبيّنا نبي الرّحمةِ صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله، أن تَصرِفَ عَنّي فتنةَ الشَّهواتِ، وَأسألُكَ أن ترحَمني وتثُبّتني عندَ كُلِّ فِتنةٍ مَضَلّةٍ، أنتَ إلهي وَموضِع شكوايَ وَمسألتي، لَيس لي مِثلكَ أحدٌ، ولا يقدِرُ على قدرتك أحدٌ، أنتَ أكبرُ وأجلُ وأمجدُ وأفضلُ، وما يَقدِرُ الخلائق كُلّهم على صِفتكَ، وأنتَ كما وَصفتَ نَفسكَ، يا مالِكَ يومِ الدّين. اللّهُمَّ إني أسألُكَ بكُلّ اسمٍ هو لك تُدعى به، وبكُلّ دعوةٍ دَعاكَ بها أحدٌ مِن خَلقكَ من الأوّلينَ والاخِرينَ فاستجبتَ لهُ بِها، أن تَغفر لي ذُنُوبي كُلّها، صغيرِها وكبيرِها، حديثها وقَديمها، سِرّها وعَلانيتِها، وما أحصَيتَ عَليّ منها ونَسيتُهُ أيّام حياتي. وأن تُصلحَ أمر ديني ودُنياي صلاحاً باقياً على كُلّ شيءٍ من رَغائبي إليك، وحوائجي ومسائِلي لك. اللّهُمَّ صَلّ على مُحمَّد وآل مُحمّدٍ الطّيّبين الأخيارِ الأبرار المُبرَّئينَ مِنَ النّفاق (والرجسِ) (7) أجمعينَ يا رَبّ العالمين (8).

 

 

__________________

(1) أثبتناها من نسخة "ن".

(2) أثبتناها من نسخة "ن".

(3) الروح والراحة من الاستراحة، ويقال ايضاً: يوم رَوْح وريوح، أي طيب، وروح وريحان، أي رحمة ورزق. الصحاح ـ رَوْح ـ 1: 368.

(4) اثبتناها من نسخة "ن".

(5) بذَّه يبذُّه بَذّا، أي غلبه وفاقه. الصحاح ـ بذ ـ 2: 561.

(6) الهدُّ: الهدم الشديد والكسر. لسان العرب ـ هدد ـ 3: 432.

(7) اثبتناها من نسخة «ن».

(8) روى الحلي الحديث في عدده القوية: 211 / 4 و5، وذكر الدعاء في 215 باختلاف يسير ونقله المجلسي في البحار 97: 163 باختلاف أيضاً.

 

 

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+