1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : أدعية وأذكار :

اليوم الثاني عشر من الشهر والدعاء فيه.

المؤلف:  السيّد ابن طاووس.

المصدر:  الدروع الواقية.

الجزء والصفحة:  ص 112 ـ 114.

2023-11-19

1101

قال أبو عبد الله (عليه‌ السلام):

"هذا يوم صالح للتزويج، وفتح الحوانيت، والشركة، وركوب الماء. وتتجنب فيه الوساطة بين الناس. ومن مرض فيه كان وشيكاً أن يبرأ، ومن ولد فيه كان يسير التربية".

وقال سلمان رحمة الله عليه: روز ماه، اسم الملك الموكل بالقمر، يوم مختار، وهو اليوم الأجود.

 

وفيه دعا الصادق (عليه ‌السلام) بهذا الدعاء:

سُبحانَ الّذي في السّماواتِ عَرشُهُ، سُبحانَ مَن في الأرضِ بَطشُهُ، سُبحانَ الّذي في البّرِّ والبحرِ سَبيلُهُ، سُبحانَ الذي في السّماءِ سَطواتُهُ، سُبحانَ الذي في الأرضِ شأنُهُ، سُبحان الّذي في القبور قَضاؤهُ، سُبحانَ الّذي في النّارِ نقمَتُهُ وعذابُهُ، سُبحان الّذي في الجَنَّة رَحَمتُهُ، سُبحانَ الّذي لا يَفوتُهُ هارِبٌ، سُبحان الّذي لا مَلجأ مِنهُ الاّ إليهِ، سُبحانَ الحيّ الذي لا يَموتُ {فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ * وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ * يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ} [الروم: 17 - 19] {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا} [الإسراء: 111] سُبحانهُ عَددَ كُلّ شيءٍ أضعافاً مُضاعفةً، سَرمَداً أبداً، كَما يَنبَغي لِعظَمتِهِ وَمَنِّه. سُبحانكَ لا إله الاّ أنتَ وَبَحمدكَ، سُبحانَ الله الحَليمِ الكَريمِ، سُبحانَ اللهِ العَليّ العَظيم، سُبحانَ مَنْ هُو الحَقُّ، سُبحانَ القابضِ الباسِطِ، سُبحانَ الضارَّ النّافعِ، سُبحانَ العظيمِ الأعظَمِ، سُبحانَ القاضي بالحَقّ، سُبحانَ الرّفيعِ الأعلى، سُبحان (الله)(1) العظيمِ، الأولِ الآخِرِ، الظاهر الباطِنِ، الذي هُو على كُلّ شيءٍ قديرٌ، وَبكلّ شيءٍ عليمٌ. سُبحانَ الذي هُو هكذا ولا هكَذا غيرُهُ، سُبحانَ منَ هُو دائمٌ لا يَسهو، سُبحان مَن هُو شَديدٌ لا يَضعفُ، سُبحانَ مَن هو رَقيبٌ لا يَغفل، سُبحانَ مَن هُو حيّ لا يَموتُ، سُبحان الدائمُ القائمُ، سُبحانَ الحَيّ القيُّوم، سُبحانَ الّذي لا تأخُذُهُ سِنَةٌ ولا نومٌ، سُبحانك لا إله الاّ أنتَ وَحَدكَ لا شريكَ لكَ. سُبحانَ من تُسبِّحُ لهُ الجبالُ الرَّواسي بأصواتِها تَقولُ: سُبحانَ رَبّي العظيمِ. سُبحانَ مَن تُسبّحُ لهُ الأشجارُ بأصولها تقولُ: سُبحانَ الملِكِ الحقَّ سُبحانَ مَن تُسبّحُ له السّماواتُ والأرضُ يَقولونَ: سُبحانَ الله العَظيمِ الحيّ الحَليمِ وَبحمدهِ، سُبحان منَ اعتَزَّ بالعَظمةِ، وَاحتجبَ بالقدرةِ، وَامتنَ بالرحمةِ، وَعلا في الرّفعةِ، وَدَنا في الحَياةِ، وَلمَ تخفَ عَليهِ خافياتُ السّرائرِ، ولمَ يُوارِ عَنهُ لَيلٌ داجٌ، ولا بحرٌ عُجاجٌ، ولا حُجُبٌ ولا أزواجُ، أحاطَ بكلّ الكُلّ علماً، وَوَسعَ المُذنبينَ رافَةً وحِلماً، وَأبدعَ ما بَرأ إتقاناً وَصُنعاً، نَطَقَتِ الأشياءُ المُبهمةُ عَن قُدرتِهِ، وَشَهَدَتْ مُبدعَةً بِوِحدانيتِهِ. اللّهُمّ صلّ على مُحمّدٍ وآلِ مُحمّدٍ نَبي الهُدى وَاهل بِيِته المَيامينَ الطّاهرينَ، وَلا تَرُدنا يا إلهنا مِنْ رَحمتكَ خائبينَ، ولا مِن فضلكَ آيسينَ، وأعِذنا أن نَرجعَ بعدَ إذ هَديتنا ضالّينَ مُضلّينَ، وأجرنا من الحيرةِ في الدّينِ، وَتوَفّنا مُسلمينَ، وألحقنا بالصّالحينَ بِمحمّد وآلهِ الطيّبينَ الطّاهرينَ، آمينَ آمينَ يا أرحمَ الراحمينَ (2).

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) أثبتناها من نسخة «ن».

(2) نقله المجلسي في البحار 97: 151 باختلاف يسير.

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي