x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
آداب السفر
المؤلف: د. صبحي العادلي
المصدر: الاخلاق القرآنية
الجزء والصفحة: ص193-196
2023-07-13
1238
من اهداف الدين الإسلامي أن يعيش الانسان في إطار من التكامل الروحي والإنساني الذي يرقى به الى السعادة في الدنيا والآخرة، وذلك لضمان حقوقه وصون كرامته التي وهبها ألله تعالى له، وهذا الهدف يتحقق عن طريق الاركان الأربعة للحياة :
الأول العقائد: وهو الإيمان والتصديق القلبي التام بما جاء في الشرع وحكم به العقل، كالإيمان بالتوحيد والنبوة والامامة وصفات الباري عز وجل والقيامة والمعاد وغيرها.
الثاني الأحكام: وهي الأحكام الشرعية التي جاءت لتصف الأفعال أما بالوجوب أو الندب (الاستحباب) أو الحرمة أو الكراهة أو الإباحة، والتي يحصل عليها المكلف بالاجتهاد أو الاحتياط أو التقليد.
الثالث الأخلاق: وهي التي تتمثل بالملكات النفسية التي تصدر عنها الافعال العبادية وغير العبادية، فهي أعم وأشمل من الأحكام والعقائد، كالجود الذي يدفع ملكة الكرم للإنفاق، وملكة السماحة التي تدفع للعفو والصفح والتسامح وهكذا...
الرابع الآداب: وهي الأوضاع والهيئات الحسنة التي يمكن أن تتصف بها كل الأفعال الاعتقادية والعبادية والمباحة الصادرة من الإنسان، فالاعتقاد فيه آداب معينة، كعدم نسبة الأفعال غير المناسبة لمقام النبوة، وللعبادة آداب معينة كإقامة آداب الصلاة مثل عدم العبث غير المبطل للصلاة، وآداب مساعدة الفقراء والمساكين، وآداب البيع والشراء الى ما غير ذلك، فهذا هو وجه افتراقها عن الاخلاق، حيث انها تمثل الحالة الخارجية التي يتلبس بها الفعل الخارجي للإنسان، أما الأخلاق فهي تتعلق بمنابع الأفعال من حيث البعد الباطني لها، والذي يمثل جهة الصدور، كصفة الصدق الصادرة من مصادر الإسلام التشريعية ([1]).
وبتعبير أكثر وضوحا فان الفارق بين الآداب الاسلامية والاخلاق ان (الآداب) لون من الوان الظاهر، بينما الاخلاق لون من الوان الباطن، فهما يمثلان هاتين الدائرتين الباطن والظاهر، ودائرة الباطن من مختصات المنظومة الاخلاقية، أما دائرة الظاهر فهي من مختصات المنظومة الادبية، فالحسد مثلا الذي ينهانا الشارع عنه امر باطني، فلا يتسنى لأحد ان يرى الحسد، أما الادب فيتسنى النظر اليه، كطريقة تناول الطعام مثلا الذي ينبغي أن نتناوله على وفق ما أقره الشرع في الآداب الإسلامية ([2]).
ومن خلال ما تتقدم يتضح ان آداب السفر هي الممارسات الأخلاقية الظاهرية التي تظهر على المسافر عند سفره، كآداب الطعام التي تظهر على المسلم عند تناوله الطعام والشراب، وكالآداب التي يتمسك بها المسلم عند التحدث مع الاخرين، والابن مع والديه، والأخ مع إخوته، واستخدام الطريق، واثناء الدرس وفي المدرسة ومع المدرس، وكذلك العالِم مع المتعلم، وآداب صلة الاقارب، والصحبة، والسلام، والاستئذان، والمجلس، والعمل والتجارة، والوضوء والصلاة والمسجد وصلاة الجماعة والجمعة، وعند تلاوة القرآن الكريم، والدعاء والصيام، الى ما غير ذلك من الآداب الأخرى التي تتعلق بالحياة، والتي بينتها الشريعة الإسلامية في مواضع متفرقة، حيث قال بذلك الامام الصادق(عليه السلام): (ليس شيء مما خلق الله تعالى صغيرا وكبيرا إلا وقد جعل الله سبحانه له حدا)([3]).
فالآداب هي افعال اخلاقية ظاهرة تشمل كل ما جاء به الشرع الإسلامي من تأدب العبد مع الله تعالى وكذلك الإنسان مع الإنسان الاخر، ومع الاشياء التي ذكرنا شطرا منها، لهذا فالمسلم يحتاج الى كل ما جاء به الإسلام بسفره([4]) .
وينبغي على المسلم أن يجعل أدب الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم )وأهل بيته الأطهار(عليه السلام )منهاجا له في كل مناحي الحياة، فقال (صلى الله عليه واله وسلم ): (أدبني ربي فأحسن تأديبي) وقال أيضا: ( أنا اديب الله تعالى وعلي اديبي)([5]).
لذلك يجب على المسافر المسلم أن يتمسك بأعلى صفات الأدب من الصفات التي ذكرناها، ولاسيما ان الكثير من الناس لا يظهر على حقيقته في محل اقامته، ولكن اذا سافرت معه حينئذ ستشهد حقيقة اخلاقه وأدبه، لهذا سمي السفر سفرا لأنه يُسفر عن حقيقة المسافر في سفره، لما في السفر من مشقة وكشف اسرار المسافر وتصرفاته الخاصة به، لذلك يحتاج المسافر الى قوة مضاعفة في التحمل والالتزام بتعاليم الإسلام واحكامه اتجاه الاخرين. ([6]).
وتأسيسا على ما تقدم فرض الله تعالى على عباده المسلمين في حالة السفر اكثر تركيزا من حالة الإقامة في الموطن، كحسن المعاشرة، والصبر على المشقة، واللين في التعامل، والدقة في الصدق والعهد والموعد، والمحافظة على الممتلكات العامة والخاصة، وعدم الجهد والاعياء، لهذا اقر سبحانه وتعالى القصر في الصلاة وتأجيل الصوم، بغية المحافظة على المسلم من الجهد والاعياء، ولاسيما يتغير على المسافر الكثير من الامور التي تعوّد عليها في طعامه ومنامه وتصرفاته الاخرى، وهذه كلها تصرفات ظاهرة وهي من قبيل الآداب التي تعد جزء من مكارم الأخلاق والتي سنقف على اقسامها وبعض احكامها في المبحث الآتي.
[1] انظر: فقه الأخلاق: المرجع السيد محمد صادق الصدر 1/89.
[2] انظر: كتاب الأخلاق: أحمد أمين ص27. علم الأخلاق: باروخ نبيتورا ص29 ترجمة: جلال الدين سعيد، مؤسسة بن راشد آل مكتوم.
[3] انظر: مساوئ الأخلاق واثرها على الأمة: الدكتور خالد بن حامد الحازمي ص187، المكتبة الالكترونية. بحار الأنوار2/170.
[4] بحار الأنوار2/170.
[5] المصدر نفسه 16/231.
[6] انظر: التلخيص الحبير 4/197.