1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قضايا أخلاقية في القرآن الكريم :

الوفاء بالعهد

المؤلف:  د.صبحي العادلي

المصدر:  الاخلاق القرآنية

الجزء والصفحة:  ص125-130

2023-07-09

1928

ويتضمن هذا المبحث على مطلبين هما:

المطلب الأول

تعريف الوفاء بالعهد وموقعهما في القرآن والسُنّة

سنتناول هذا المطلب في شقين هما:

 الشق الأول ـ تعريف الوفاء لغة واصطلاحا.

الوفاء لغة: ضد الغدر، يقال: وفا بعهده، وأوفي بمعنى واحد، ووفى بعهده يفي وفاء، وأوفى: إذا أتم العهد ولم ينقض حفضه[1].

والوفاء اصطلاحا: هو ملازمة طريق المواساة ومحافظة عهود الخلطاء[2].

وقيـل ان مـعـنى الـوفاء الصبر على ما يبذله الإنســان من نفسه، ويراهن به لسانه، والخروج مما يضمنه، وان كان مجحفا به[3].

والوفاء أعم من الصدق، فكل وفاء صدق، وليس كل صدق وفاء، لأن الوفاء يكون بالفعل والقول، ولا يكون الصدق إلا في القول، فالصدق هو نوع من انواع الوفاء، وهو في القول فقط دون الفعل[4].

وعلى كل حال فان الوفاء والصدق والعدل كلها من جنس مكارم الأخلاق، والغدر والكذب والجور كلها من جنس مساوئ الأخلاق، قال تعالى: {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ}[5].

وقد تحدثنا في الفصل السابق عن الأخلاق المتقابلة، وقلنا إذا تعاون الإنسان مع الآخرين سيتعاون الآخرون بمثل ما تعاون معهم ذلك الانسان، ويبدو ان اشاعة ونشر عامة الأفعال الأخلاقية تكون من قبيل المقابلة، فهي سُنة من سُنن الحياة، لأنها تأتي على أساس قاعدة الفعل ورد الفعل، فالمتكبر مثلا تتكبر الناس معه وتنفر من معاشرته، والمتواضع تألفه الناس وتحبه وهكذا، ولا يُبقي الله تعالى النعم لأهلها إلا ان يقابلوه بالوفاء له سبحانه، ووفاءه يعني: طاعته من خلال احترام حقوق الناس وحرياتهم.

قال تعالى: {وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّـهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّـهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إنَّ اللَّـهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ}[6].

لهذا فان الوفاء بالعهد اساس بقاء النعم ورضا الله تعالى على عباده، سواء كان ذلك الوفاء مع الخالق سبحانه وكذلك مع جميع مخلوقاته.

الشق الثاني تعريف العهد لغة واصطلاحا

العهد لغة:الوصية والأمان المَوَثَق والذمة، ومنه قيل: للحربي يدخل بالأمان، وذو عهد ومعاهد، وقد عَهَدتُ إليه أي: أوصيته، ومنه اشتق العهد الذي يُكتب لولاء الولاة، وأصل هذه المادة يدل على الاحتفاظ بالشيء[7] .

وقال الجرجاني: العهد: هو حفظ الشيء ومراعاته حال بعد حال، فهذا أصله، ثم أُستخدم في المَوثِق الذي يلزم مراعاته[8].

 وللعهد معان عدة منها:

المَوَثَق واليمين: كأن يُقال: (عليّ عهد الله تعالى وميثاقه) وسمي ولي العهد لأنه: ولي الميثاق الذي يؤخذ على من يبايع الأمير أو الخليفة.

الوصية: كأن يُقال: (عَهَدَ اليَّ كذا) أي: أوصاني .

التقدم للمرء في شيء: ومنه العهد الذي يُكتب للولاة.

الوفاء والحفاظ ورعاية الحرمة: وهو ما يخص الحفاظ على حرمة الامانة.

الأمان: يُقال (انا اعهَدك من هذا الأمر) أي: اؤمنك منه.

إلالتقاء: كأن يُقال (عهَدته بمكان كذا) أي: لقيته، وان عهدي به قريب.

إلادراك: كأن يُقال (عهدي بفلان وهو شاب) أي: أدركته.

المنزل الذي لا يزال القوم إذا فارقوه رجعوا اليه: فيُقال له المعهد والمنزل، ودليل هذا يثبته ما جاء بمعلقة أمرئ القيس المشهورة:

 قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ                بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ

أول المطر: كأن يُقال (عَهَدتُ الأرض أي: هي معهودة) ومعنى معهودة أي: ممطورة، وله معان اخرى[9].

ومما تقدم يتضح ان معاني العهد هي المعاني الخاصة بالوفاء وانجاز ما التزم الإنسان به، او قطعه على نفسه من عهد أو ميثاق سواء فيما بينه وبين الله تعالى، أو فيما بينه وبين الناس[10].

والخيانة هي نقض العهد سرا، وضدها الأمانة([11]) والعهد هو ما يكون اتفاق بين جانبين، وإذا كان من جانب واحد فهو وعد، ونقضه (خلف الوعد)[12].

ولو تدبرنا ما ذكرناه لوجدنا ان مفهوم العهد هو ما يقطعه الإنسان على نفسه من شرط وعهد لآخر، فهو من معاني الصدق ايضا.

الوفاء بالعهد في القرآن الكريم والسُنّة الشريفة

قال تعالى: {وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِۙ إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ}[13].

وقال تعالى: ﴿الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّـهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّـهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۚأُولَـٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ﴾([14]).

وقال الامام الصادق(عليه السلام ):(ثلاثة لا عذر لأحد فيها: أداء الأمانة إلى البرّ والفاجر، والوفاء بالعهد للبرّ والفاجر، وبرّ الوالدين برّين كانا أو فاجرين)[15].

وقال الامام الرضا(عليه السلام ) : (تدري لم سميّ إسماعيل صادق الوعد؟ قلت: لا أدري، قال: وعد رجلاً فجلس له حولاً ينتظره)[16]

وقال الامام الصادق(عليه السلام ) ايضا: (إن رسول الله  وعد رجلاً إلى صخرة فقال: أنا انتظرك هاهنا حتى تأتي، فاشتدّت الشمس عليه، فقال أصحابه: يا رسول الله لو أنك تحوّلت إلى الظلّ، فقال: (قد وعدته هنا)[17].

وقال إلامام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب(عليه السلام(: بخصوص الأخلاق المتقابلة (الوفاء لأهل الغدر غدر عند الله، والغدر بأهل الغدر وفاء عند الله) وقال الامام الرضا(عليه السلام(: إنّا أهل بيت نرى ما وعدنا علينا دينا، كما صنع رسول الله  [18].

ولو تدبرنا قول الإمام الرضا(عليه السلام ) لوجدنا ان الوفاء يمثل في فلسفة الإمام روح الدين الإسلامي، ويمثل ايضا روح التشيع لأهل البيت (عليهم السلام).

ومما يؤسف اليه لقد فقد الكثير من الناس الوفاء بعهده وصار من صفات المجتمع المتمدن المعاصر الذي كثيرا ما ينبهر به المسلمون عند مشاهدتهم له واختلاطهم بأفراده وهي مكتوبة في دينهم.

وعن الامام عليّ(عليه السلام ) أنه قال: (الوفاء توأم الصدق، ولقد أصبحنا في زمان قد اتخذ أكثر أهله الغدر كيساً، ونسبهم أهل الجهل فيه إلى حسن الحيلة، ما لهم قاتلهم الله)[19].

ومن خلال ما تقدم يتضح لنا بأن نقض العهد: هو عدم الوفاء به، وهذا من اعظم سوء الخلق، بل يُعد جريمة قد تترتب عليها جرائم اخرى واضرار جسيمة، كما انها ستؤدي الى تهديم اركان الثقة والتواصل بين افراد المجتمع الواحد .

 

إن الله تعالى جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها وصلا بيننا وبينه

 

 

 


[1] انظر: لسان العرب 15/398 .مفردات الفاظ القرآن الكريم: الاصفهاني ص878 .

[2] انظر: التعريفات: الجرجاني ص253.

[3] انظر: التوقيف على ماهيات التعاريف: المناوي ص339 . تهذيب الأخلاق: الجاحظ ص24.

[4] انظر: الفروق اللغوية : أبو هلال العسكري ص575 .

[5] سورة البقرة : الآية 40 .

[6] سورة النحل: الآية 91 .

[7] انظر: الصحاح: الجوهري 2/515. مقاييس اللغة: أبن فارس 4/167 . المصباح المنير: الفيومي 2/435 .

[8] انظر: التعريفات: الجرجاني ص159

[9] انظر: الصحاح :2/515. مقاييس اللغة 4/167. المصباح المنير 2/435 . العهد والميثاق في القرآن الكريم: ناصر العمر ص17 .

[10] انظر: نضرة النعيم 11/5632.

[11] انظر: المصدر نفسه 11/5633.

[12] انظر: بريقة محمودية: أبو سعد الخادمي 2/281 .

[13] سورة التوبة: الآية 12 . الجامع لأحكام القرآن 8/83 .

[14] سورة البقرة: الآية 27.

[15] الخصال 1/66.

[16] علل الشرائع 1/72 . عيون الاخبار 2/79.

[17] علل الشرائع 1/74 .

[18] نفس المصدر 1/ 75 .

[19] انظر: المصدر نفسه 1/75 وما بعدها.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي