x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
افشاء السَلام فضلهٌ وابعاده
المؤلف: د. صبحي العادلي
المصدر: الاخلاق القرآنية
الجزء والصفحة: ص73-76
2023-07-08
1392
إفشاء السلام على الناس وعند دخول البيوت:المقصود بإفشاء السلام القاء السلام على من تلقاه، وقد ذكره الله سبحانه في دخول البيوت، فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} .
ان مقاصد هذه الآية الكريمة: عدم جواز الدخول الى غير بيوتنا إلا بعد الاستئناس والسلام على اهلها، أي: موافقة اهل البيت بالدخول عن طيب خاطر، كما كان رسول الله (صل الله عليه واله وسلم ) يستأذن من اصحابه ثم يدخل الى منازلهم، فلا يدخل بيوتهم حتى يأذنون له بالدخول، حينئذ يسُلم على من استقبله من أهل البيت، ويدخل حتى يجلس في المكان المخصص للضيافة، ومما يُروى في سبب نزول هذه الآية ان امرأة من الأنصار جاءت لرسول الله (صل الله عليه واله وسلم ) فقالت له: اني أكون في بيتي بحالة لا أحب أن يراني فيها أحد، فنزلت بذلك الآية .
ووجه الدلالة منها: إذا أراد الإنسان زيارة أحد في بيته عليه أولا أن يأخذ منه موعدا، كما ذكرنا ذلك قبل قليل، ثم يأتي لبيته بذلك الموعد، فيطرق الباب، فيُسلم على من استجاب لطرق الباب، فيسأله الدخول، فان وافق عن طيب خاطر دخل، وان لم يوافق رجع عن طيب خاطر، لأن ذلك من حق صاحب البيت، وهو أعلم بحاله داخل بيته.
وقال تعالى: {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ۗ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا}.
ولذلك اصبح القاء السلام من سمات دين المسلم، ورده من سماته ايضا.
فالمجتمع الذي يتسابق أفراده على البدء بالسلام فيه عظيم الدلالة على اخوة بعضه بعضا، ونشر الامن والطمأنينة بين أفراده، واظهار محبة أحدهم للآخر، ولاسيما ان السلام هو بوابة فاتحة السلام والخير والمحبة وتعارف الإنسان على الاخرين.
وهذه طائفة من الأحاديث والروايات الدالة على ذلك:
تكرار السلام بتغير المكان: قال رسول الله (صل الله عليه واله وسلم ): (إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه فان حالت بينهما شجرة أو جدار أو حجر، ثم لقيه فليسلم عليه) .
فضيلة افشاء السلام في العالم: قال رسول الله (صل الله عليه واله وسلم ): (ألا أخبركم بخير أخلاق أهل الدنيا والآخرة؟) قالوا: بلى يا رسول الله، فقال (صل الله عليه واله وسلم ): (إفشاء السلام في العالم) وقال (صل الله عليه واله وسلم ): (إذا تلاقيتم فتلاقوا بالتسليم والتصافح، وإذا تفرّقتم فتفرّقوا بالاستغفار) .
فضيلة المصافحة اثناء السلام: عن الامام الباقر(عليه السلام) : (إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه وليصافحه، فان الله عز وجل أكرم بذلك الملائكة فاصنعوا صنع الملائكة).
عظمة كلمة السلام: وان كلمة السلام هي اسم من أسماء الله الحسنى، فما اعظم ان تلقي على أخيك الإنسان السلام هذا الاسم العظيم وانت تحيه بأعظم الاسماء واجلها، لهذا قال الرسول الأكرم (صل الله عليه واله وسلم ): (ان السلام اسم من اسماء الله تعالى فأفشوه بينكم) .
فضيلة ابتداء السلام: قال الامام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب(عليه السلام): (السلام سبعون حسنة تسعة وستون للمبتدئ وواحدة للراد).
الالتزام بآداب السلام: وللسلام آداب كثيرة منها أن يُسلم الصغير على الكبير، والواحد على الأثنين، والقليل على الكثير، والراكب على الماشي، والمار على الواقف، والواقف على الجالس، وان لا ينزع المسلم يده من المصافحة حتى ينزع منها الآخر، فعن الامام الصادق(عليه السلام ) انه قال: (ما صافح رسول الله (صل الله عليه واله وسلم ) رجلا قط فنزع حتى يكون هو الذي ينزع يده منه) .
اللقاء بوجه مبتسم: ينبغي ان يلاقي المسلم أخاه بوجه مبتسم، وان لا يواجهه بوجه عبوس بحيث ينفّر الآخرين من ملاقاته، حيث قال الرسول الأكرم (صل الله عليه واله وسلم ): (ان الله تعالى يبغض العبس في وجه الاخوان) .
وعن أمير المؤمنين(عليه السلام )انه قال: (إذا لقيتم اخوانكم فتصافحوا واظهروا لهم البشاشة والبشر وعندما تتفرقوا ما عليكم من الاوزار قد ذهبت).
وينبغي ان يكون في روح السلام الشعور بالود والمحبة والصفاء والاخاء والحياء والامانة والآداب الأخلاقية الاخرى، لأن كلمة السلام تمثل الكلمة الجامعة لكل ذلك، وما اقبح من يلقي السلام على احد وهو ينوي له في قلبه خلاف السلام.