1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قضايا أخلاقية في القرآن الكريم :

تعريف النية ومفهومها

المؤلف:  د. صبحي العادلي

المصدر:  الاخلاق القرآنية

الجزء والصفحة:  ص 21-23

2023-07-03

1731

النية لغة: النيات جمع نية، ونية الرجل أي: ما قصده وعزم عليه، ويُقال نوى القوم منزلا أي: قصدوه، ونواك اللهُ تعالى بالخير أي: اوصله اليك، ونوى الرجل الشيء أي: عزم عليه، وللوجه الذي نواه ([1]).

ومما يظهر ان معنى النية: هو القصد القلبي للإنسان، والقصد هو نوع من الإرادة تبلغ في قوتها درجة الاعتزام، والارادة لا تكون عزما ما لم تكن جازمة، لذلك فان القصد هو أعلى درجة من العزم، لأن العزم قد يكون لإقامة فعل مؤجلا في المستقبل، وقد يضعف فيما بعد، أما القصد: فيتحقق وقوعه في حالة إذا كانت الإرادة جازمة، ولا يمكن عقلا انفكاك القصد عن الارادة الجازمة ([2]).

والنية اصطلاحا: هي العزم على فعل العبادة، بقصد التقرب لله تعالى وحده، لهذا فمن شروط صحتها الاخلاص لله سبحانه، وهذا ما أمر به القرآن الكريم بقوله تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّـهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ}([3]).

وتفيد (ما) للحصر، أي: لم يأمر الله تعالى الناس بالعبادة إلا بقصد الاخلاص له سبحانه وحده، قال تعالى: {وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَىٰ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَىٰ}([4]).

ومن السُنّة الشريفة قول الرسول الأكرم (صل الله عليه واله وسلم): (إنما الأعمال بالنيّات، وإنما لكل أمرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها، أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ([5]) .

وقد نال هذا الحديث النصيب الأوفر من اهتمام علماء الحديث والشريعة على حد سواء، لأن موضوعه من أهم موضوعات الإسلام ألا وهي النية، لأن النية هي ميزان جميع اعمال الإنسان الظاهرة والباطنة، لأنها من أعمال القلب الباطنة التي لا يطلع عليها إلا الله تعالى، لذلك لا يشترط النطق بها، بل يكفي انعقاد قصد قلب المسلم عليها مع ربه، وهي التي تميّز العبادات عن بعضها، كتمييز الزكاة عن الخمس، وصلاة الواجبة المفروضة عن صلاة التطوع والقضاء والقصر، وصيام الواجب عن القضاء والمستحب، كما انها تميّز العبادات عن غيرها، فمثلاً قد يغتسل الرجل ويقصد به غسل الجنابة، فيكون هذا الغسل عبادةً واجبة يُثاب عليها، أما إذا اغتسل وأراد به التنظيف أو التبريد، فهنا يكون الغسل مباحا وليس واجبا، ولأهمية النية في الإسلام قال بعض أهل العلم (الامور بمقاصدها) وقال الامام الصادق(عليه السلام)عن آبائه عن أمير المؤمنين على بن أبي طالب(عليه السلام)قال: قال رسول الله (صل الله عليه واله وسلم): (لا قول إلا بعمل، ولا قول ولا عمل إلا بنية، ولا قول ولا عمل ولا نية إلا بإصابة السُنّة) ([6]).

ومما تقدم يتضح ان نظرية الأخلاق في الإسلام تعتمد على النية الخالصة لله تعالى، بخلاف ما تتمسك به البعض من غير المسلمين من أخلاق فاضلة بقصد الانتماء والعادة، أو لتحسين صورة بلدانها، ولكن كل هذه المقاصد تعد اسلامية وصحيحة إذا كانت بقصد الامتثال لله تعالى وحده، وسنقف على تفصيل ذلك بالمطلب الآتي.


[1] انظر: صحاح اللغة 2/2516.

[2] انظر: المصدر نفسه 2/2516.

[3] سورة البينة: الآية 5.

[4] سورة الليل: الآية 19 و20.

[5] سنن البيهقي الكبرى 1/41 .

[6] الكافي 1/28.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي