x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

أبرهة الأشرم (الحبشي).

المؤلف:  الشيخ أحمد مغنية.

المصدر:  تاريخ العرب القديم.

الجزء والصفحة:  ص 32 ــ 36.

2023-04-12

1047

وملك «أرابط» الحبشة بـأمـر مـن النجاشي، فانتقـض عليه «أبرهة» وعارضه في ملكه، ودعاه إلى النَصَفَة والنزال: فتبارزا، وخدعه أبرهة وأكمن عبداً له في موضع المبارزة، فلما التقيا ضربه «أرابط» فشرم أنفه - ولذلك سُمّي بأبرهة الأشرم ـ فجاء العبد من الكمين وضرب أرباطاً فقتله، وأنقذ أبرهة. وملك أبرهة اليمن ولم يبعث إلى النجاشي بشيء، وذكر له أنه خلع طاعته، النجاشي ليريقن دمه. ثم كتب إليه أبرهة واسترضاه، فرضي عليه وأقره على عمله. ولما استقر أبرهة في ملك اليمن أساء السير في حمير ورؤسائهم، وبعث في ريحانة بنت علقمة بن مالك بن زيد بن كهلان، فانتزعها من زوجها سيف بن ذي يزن، وقد كانت ولدت منه ابنه معد يكرب، وهرب سيف ولحق بأطراف اليمن، واصطفى أبرهة فولدت له مسروق بن أبرهة واخته بسياسة. ثم أن أبرهة بنى كنيسة بصنعاء ـ قال السهيلي: كانت صنعاء تسمى أوال، وصنعاء اسم بانيها وهو: صنعاء بن أوال بن عمير بن عابر بن شالخ - وسمّى هذه الكنيسة القليس، وكانت من الجمال والفن حتى قيل: إنه لم يُرَ مثلها قط، وكتب إلى قيصر والنجاشي. فزوداه في الصُنّاع والرخام والفسيفساء. وقال: لست بمنته حتى أصرف إليها حَج العرب. وتحدث العرب بذلك، فغضب رجل من السادة أحد بني فقيم وخرج حتى أتى القليس، فرمى بها أوساخه وقذارته، وانصرف. وبلغ أبرهة ذلك وقيل له: الرجل من البيت الذي يحج إليه العرب، فحلف ليسيرنّ إليه يهدمه. ثم بعث إلى الناس يدعوهم إلى حج القليس، فضرب الداعي في بلاد كنانة بسهم فقتل. وأجمع أبرهة على غزو البيت وهدمه، فخرج سائراً بالحبشة ومعه الفيل، فلقيه ذو نفر الحميري وقاتله، فهزمه وأسره واستبقاه دليلاً في أرض العرب. قال ابن إسحاق: ولما مر بالطائف خرج إليه مسعود بن معتب في رجال ثقيف، فأتوه بالطاعة، وبعثوا معه أبا رغال دليلاً، فأنزله المغمس بين الطائف ومكة ، فهلك هناك ، ورجمت العرب قبره بعد ذلك . قال جرير الشاعر :

     إذا مات الفرزدق فارجموه

     كما ترمون قبر أبي رغال

 ثم بعث أبرهة خيلاً من الحبشة، فانتهوا إلى مكة واستاقوا أموال أهلها، وفيها مائتا بعير لعبد المطلب - وهو يومئذ سيد قريش - فانطلق عبد المطلب إلى أبرهة ومرّ بذي نفر وهو أسير، فبعث معه إلى سائس الفيل ـ وكان صديقاً لذي نفر - فاستأذن له على أبرهة، فلما رآه أجله ونزل عن سريره فجلس معه على بساطه، وسأله عبد المطلب أن يردّ له إبله، فقال له أبرهة: هلا سألت في البيت الذي. هوا دينك ودين آبائك وتركت البعير؟ فقال عبد المطلب: أنا ربّ الإبل، وللبيت رب سيمنعه. فردّ عليه إبله، ورجع عبد المطلب وأمر قريشاً بالخروج إلى والشعاب للتحرز فيها، ثم قام عند الكعبة ممسكاً بحلقة الباب يدعوا الله ويستنصره، فكان مما قال:

لا هـــم إن العبد يمنعُ          رَحْلَهُ فامنع رِحالك

لا يغلبن صليبهــــــــم          ومحالهم أبداً مَحالِك

وانصر على آلِ الصليب       وعــــابـــديــــه اليــــوم الـــك

ثم أرسل الله عليهم طيراً جماعات جماعات من جهة البحر، ترميهم بحجارة من طين متحجر، فلا تصيب أحداً. منهم إلا هلك مكانه، وأصابه - في موضع الحجر من الجسد ـ كالجدري والحصبة فهلك وأصيب أبرهة في جسده، وبعثوا بالفيل ليقدم على مكة فريض ولم يتحرك فنجا، ورجع أبرهة إلى صنعاء، وهو مثل فرخ الطائر، واجتمع عليه الأطباء ولكن بدون فائدة، إذ انصدع صدره عن قلبه فيات. ولما هلك أبرهة ملك مكانه ابنه يكسوم، واستفحل ملكه، وأذل حمير وقبائل اليمن، ووطأتهم الحبشة فقتلوا رجالهم، ونكحوا نساءهم، واستخدموا أبناءهم. ثم هلك يكسوم، فملك أخوه مسروق بن أبرهة، وساءت سيرته وكثر عسف الحبشة باليمن.