النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
دعاء الندبة
المؤلف: الشيخ محمد السند
المصدر: المشروع السیاسي للإمام المهدي علیه السلام
الجزء والصفحة: ص 38-41
2023-03-05
2281
معنى الندبة
الندبة لغةً تأتي بثلاث معاني مرة بمعنى النداء، وأخرى بمعنى الرثاء، وثالثة بمعنى الاستغاثة، وكل المعاني الثلاثة في الحقيقة هي من سنن المعصومين تجاه الامام الثاني عشر عجل الله فرجه الشريف، بل في الروايات ان الاستغاثة بصاحب العصر والزمان عليه السلام جرت في الانبياء السابقين عليهم السلام.
تماماً كما الحزن والرثاء الذي جرى من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام على سيد الشهداء قبل ولادته كذلك الاستغاثة بالإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف، وهذا ما تذكره روايات اهل البيت عليهم السلام.
الأركان الرئيسة في الدعاء
الاعجاز في دعاء الندبة والذي سنتطرق فيه في النصف الثاني من الدعاء، والنصف الأول سنشير اليه إشارات خفيفة.
النصف الثاني تقريباً يبدأ من:" أين بقية الله التي لا تخلو من العترة الهادية "، وهنا الدعاء يتكون من ثلاثة أركان، وهذه الخريطة في الدعاء مهمة جداً لأنه عجل الله فرجه الشريف يكررها مرتين أو ثلاث مرات، كل ركن فيه مجموعة من الفقرات وهكذا يعاود مرة أخرى بنفس الطريقة.
هذه الدعاء بنظم عظيم جداً، وهو عصارة علوم ومعارف منظومية جامعة ومذهلة لا يقوى عليها الا المعصوم.
الركن الأول:
قائمة مجدولة لأهداف وغايات يجب إنجازها في المشروع المهدوي بصيغة اوصاف للأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف، لكن هي في الحقيقة تبين للمؤمنين في حال إنخراطهم بمشروع أمام زمانهم عليه السلام قائمة مجدولة بالمشاريع والاهداف التي يجب على الأمام عجل الله فرجه الشريف وعلى أنصاره القيام بها وتحقيقها من قبيل" يملأها قسطاً وعدلاً "، وهنا نذكرها ببيان إجمالي والا هي في تفاصيل الدعاء منظومة كاملة لكل أعمدة المشروع المهدوي المذكورة في القرآن الكريم، وفي بيانات النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وكذلك بيانات اهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام، وهذا من الفلسفة العظيمة لدعاء الندبة التي ربما لا يعيها جملة من الغافلين، هو شد المؤمن للمسؤولية اللازمة في عصر صاحب العصر والزمان الآن وليس بعد فوات الأوان.
الركن الثاني:
بيان ارتباط هوية المشروع المهدوي بهوية الدور النبوي والعلوي وبقية الأدوار التي سبقته من آبائه الطاهرين، لذلك يتردد هذا الخطاب في الدعاء: "يا بن البدور الزاهرة، يا بن العلوم الكاملة...."
لأنه لا يمكن الوعي والتفقه بالمشروع المهدوي بدون الوقوف والتأمل في الربط الماهوي بين مشروعه ومشروع آبائه الطاهرين عليهم الصلاة والسلام.
هذا الركن الثاني لم يذكر هكذا ترفاً وانما كقائمة مجدولة موجودة في دعاء الندبة وهو بهذا التصميم فضيحة لمن يريد أن يدعي المهدوية او السفارة من هؤلاء المدعين الذين جندتهم الدوائر الاستعمارية، بل هو رد حتى للغافلين الذين يدعون انه عجل الله فرجه الشريف يأتي بدين جديد! أي كانه خالٍ من الهوية النبوية والعياذ بالله.
الركن الثالث:
هو عبارة عن الوظائف وآلياتها بالنسبة للمؤمن، مع ما تقدم من المشروع المهدوي، "بنفسي أنت من مغيب لم يخلو منا..."، "هل من جزوع فأساعد جزعه إذا خلا...."، "هل إليك يا بن أحمد سبيل فتلقى....." يعني كيف يستطيع الانسان تربية نفسه؟ بأن يدخل نفسه دورة تدريبية على المشروع المهدوي إذا أراد أن يكون موالياً صادقاً، هذه الدورة لها بنود اذا حققها الانسان في نفسه فانه سيدخل تلقائياً، بمعنى ان ما يمارسه يومياً يصب في إنجاز الظهور والمشروع المهدوي.
هذه هي الأركان الثلاثة للمنطق الوحياني في دعاء الندبة، وسنبين لاحقاً الربط بين النصف الأول والنصف الثاني الذي هو ربط منظومي وإعجازي مذهل، وزيادة على هذا الاعجاز ان سجع العبارات وقافيتها التي هي في الحقيقة قبل صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف جملة منها صدرت من القرآن الكريم، وبعضها من النبي الأعظم صلى الله عليه واله وسلم، وبعضها من الائمة المعصومين عليهم الصلاة والسلام.
أسرار ومعارف ومعاني متسلسلة ومتناسقة بصورة هرمية في الدعاء، في البدء والوسط ودرجات الوسط ونهايته بنسق معنوي ومراتب معنوية متضمنة للأسرار، وهذا بالتأكيد يدل على عظمة النظم الذي هو دليل على قدرة المعصوم.
ان متن الدعاء هو برهان على انه كلام المعصوم والا فهو لم يأتي من الحدس أو الرجم بالغيب، بل هو أرقام ومعادلات لو نظرت الى كلام النوابغ من علماء الامامية فأنهم لم يصلوا الى هذه الدرجة في النظم من البدء حتى الخاتمة.