x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الرذائل وعلاجاتها : علاج الرذائل : علاج البخل والحرص والغيبة والكذب :

كيف يمكننا إيقاف انتشار ظاهرة الغيبة في المجتمع؟

المؤلف:  الشيخ علي حيدر المؤيّد.

المصدر:  الموعظة الحسنة

الجزء والصفحة:  ص 114 ـ 115.

2023-02-23

668

على أبناء المجتمع الإسلاميّ الكبير أن يقفوا أمام هذه الظاهرة [أي: الغيبة] كما يقفون أمام كلّ المعاصي والسلبيّات لحفظ قيمهم ومبادئهم الإسلاميّة وخلق مجتمع رساليّ متعاون ومستقرّ لا تهجم عليه اللوابس ولا تمرر عليه المؤامرات؛ ليغدو في مصافّ المجتمعات المثاليّة التي أرادها الله تعالى من خلق الإنسان وإرسال الأنبياء والرسل والأوصياء (عليهم السلام) وذلك يتمّ بعدّة أمور منها:

1 - التفكّر في أهوال يوم القيامة وعاقبة الأمور وسخط الله تعالى من المعصية.

2 - الوعي والتعرّف على خصوصيّات المعاصي ومفاسدها الواقعيّة وذلك يتم بالتدبّر في آيات القرآن الحكيم وروايات أهل البيت (عليهم السلام) ووصاياهم وأخبارهم والاقتداء بسيرتهم (عليهم السلام).

3 - اتّباع المرجعيّة الجامعة للشرائط والارتباط بها ماديّاً ومعنويّاً لقيادة المجتمع في زمن الغيبة نحو الأفضل وقبول الأعمال كذلك عند الله تعالى وهذه المسألة من المسائل المهمّة في عصرنا الحاضر نظراً لما يعمل الاستعمار جادّاً للفصل بين النّاس والعلماء؛ لأنّها نقطة القوة الوثيقة في المجتمع الإسلاميّ المؤمن اليوم فالعالم حلقة الوصل بين الإنسان وخالقه تعالى بواسطة تعاليم الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته (عليهم السلام) وهو أيضاً النائب العام لمولانا صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه الشريف) الذي هو الإمام المنصوب من قبل الله سبحانه لحفظ الشرع والدين.

ومن هنا كانت وصيّة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) لوصيّة أمير المؤمنين (عليه السلام): «يا علي مَن اغتيب عنده أخوه المسلم، واستطاع نصره فلم ينصره خذله الله تعالى في الدنيا والآخرة» (1).

وخذلان الله سبحانه لا يعني أنّ الله سبحانه يخذل العبد بل هذا من باب التعبير المجازيّ والذي يسمّيه علماء الأدب مجاز المقابلة مثل "ويمكرون ويمكر الله" والمراد منه أنّ الله سبحانه يعكس عليهم أعمالهم في المكر والخذلان. ومن مصاديق الخذلان في الدنيا التشتّت والتباعد ونشر العداوات، وخذلان الآخرة العقاب والفضيحة والنار...

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مدينة البلاغة: ج1، ص 423.