1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : آداب : اداب عامة :

استحباب التختم وآدابه.

المؤلف:  العلامة محمد باقر المجلسي.

المصدر:  حلية المتقين في الآداب والسنن والأخلاق

الجزء والصفحة:  ص 57 ـ 59.

1-2-2023

1464

من المستحبات المؤكّدة للرجال والنساء التختّم باليد اليمنى، وورد في بعض الأحاديث جواز التختّم باليد اليسرى، وإذا كان على الخاتم نقش اسم من الأسماء الشريفة كاسم الجلالة واسم النبي (صلى الله عليه وآله) والأئمة (عليه السلام): فيجب نزعه من اليد حال الإستنجاء.

..عن الباقر (عليه السلام) عن جابر بن عبد الله أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) كان يتختّم بيمينه (1).‌

ـ عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: كان أمير المؤمنين (عليه السلام) يتختّم في يمينه (2).‌

ـ عن سلمان الفارسي قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعليّ (عليه السلام): يا عليّ تختّم باليمين تكن من المقربين، قال: يا رسول الله ومن المقرّبون؟ قال جبرئيل وميكائيل، قال: بم أتختّم يا رسول الله؟ قال: بالعقيق الأحمر فإنّه أوّل جبل أقرّ لله (عزّ وجل) بالوحدانية، ولي بالنّبوة، ولك يا عليّ بالوصيّة، ولولدك بالإمامة، ولمحبّيك بالجنة، ولشيعة ولدك بالفردوس (3).‌

ـ عن محمد بن أبي عمير، قال: قلت لأبي الحسن موسى (عليه السلام) أخبرني عن تختّم أمير المؤمنين (ع) بيمينه لأيّ شي‌ء كان؟ فقال: إنّما كان يتختّم بيمينه لأنّه إمام أصحاب اليمين بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وقد مدح الله أصحاب اليمين وذمّ أصحاب الشمال، وقد كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يتختّم بيمينه وهو علامة لشيعتنا يعرفون به وبالمحافظة على أوقات الصّلاة وإيتاء الزكاة ومواساة الإخوان والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (4).

ـ قال جبرئيل (عليه السلام): يا رسول الله، ما من أحد تختّم في يمينه، وأراد بذلك سنّتك، ورأيته يوم القيامة متحيّرا إلّا أخذت بيده وأوصلته إليك، وإلى أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) (5).

ـ قال أمير المؤمنين (عليه السلام): من نقش على خاتمه اسم الله فليحوّله عن اليد التي يستنجي بها في المتوضأ (6).

ـ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أنهي أمّتي عن التختّم في السّبابة والوسطى (7).

ـ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا عليّ لا تختّم في السّبابة والوسطى فإنّه كان يتختّم قوم لوط فيهما.

ولا تعرّ الخنصر (8).

ـ ورد في فقه الرضا (عليه السلام) أنه إذا أردت لبس الخاتم في يدك فقل: اللّهمّ سمني (9) بسيماء الإيمان، واختم لي بخير واجعل عاقبتي إلى خير إنّك أنت العزيز الكريم (10).

ـ وأورد ابن طاووس رواية أخرى في أنّه يقرأ هذا الدعاء:

اللهمّ سوّمني بسيماء الإيمان، وتوّجني بتاج الكرامة، وقلّدني حبل الإسلام، ولا تخلع ربقة الإيمان من عنقي (11).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الوسائل: ج 3 ص 397 باب 49 من أبواب أحكام الملابس ح 4.

(2) الوسائل: ج 3 ص 397 باب 49 من أبواب أحكام الملابس ح 7.

(3) الوسائل: ج 3 ص 397 باب 49 من أبواب أحكام الملابس ح 5.

(4) الوسائل: ج 3 ص 396 باب 49 من أبواب أحكام الملابس ح 3.

(5) مستدرك الوسائل: ج 3 ص 290 ح 10.

(6) الكافي: ج 6 ص 474 ح 9.

(7) الوسائل: ج 3 ص 408 باب 59 من أبواب أحكام الملابس ح 1.

(8) الوسائل: ج 3 ص 408 باب 59 من أبواب أحكام الملابس ح 2.

(9) يقال: سوم الشي‌ء تسويما: جعل عليه سيمة، والسومة والسيمة والسيماء: العلامة والهيئة

(10) مستدرك الوسائل: ج 1 ص 221 باب 38 من أبواب أحكام الملابس ح 25.

(11) مكارم الأخلاق: ص 93.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي