تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
آدم عليه السّلام
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 11-15.
7-1-2023
1407
هو أبو البشر ، وأوّل إنسان عرفته البشرية ، وأوّل نبيّ بعثه اللّه تعالى إلى الناس لإصلاحهم وهدايتهم من الضلال والانحراف .
سمّي بالإضافة إلى آدم بالبشر والإنسان ، وكنّي بأبي البشر ، ولقّب بصفيّ اللّه وخليفة اللّه .
سمّي آدم لأنّه خلق من أديم الأرض من غير أب وأمّ ، حيث خلقه اللّه من طين ، ثم نفخ فيه من روحه فصار إنسانا سويّا ، جامعا لجميع مواصفات الإنسان الكامل .
بعد أن ظهر للوجود أمر اللّه تعالى ملائكته بأن يسجدوا له - بعنوان التكريم لا التعبّد - فسجدوا بأجمعهم إلّا إبليس أبى واستكبر وكفر ؛ حسدا منه ، فغضب اللّه سبحانه وتعالى على إبليس وطرده من الجنّة .
علّمه اللّه تعالى أسماء الأشياء الّتي كان يراها ويدركها ، فكان يسمّي ما تقع عليه عينه من حيوانات ونباتات وجمادات وغيرها ، وكما علّمه سبحانه الأسماء الشريفة للنبيّ محمد وآله الأئمة المعصومين عليه وعليهم السّلام .
وبعد أن أكمل اللّه جلّ جلاله خلقته ، خلق زوجته حواء عليها السّلام ، ثم أسكنهما الجنّة ، وسمح لهما أن يستفيدا ويتمتعا بكلّ شيء فيها عدا شجرة معينة أمرهما أن يمتنعا من الاقتراب إليها والأكل منها ، فجاء إبليس إليهما وأغواهما بوسائله المغرية على الأكل من تلك الشجرة الّتي منعا عنها ، فخالفا أوامر خالقهما ، فعاقبهم اللّه على ذلك وأخرجهما من الجنّة ، وأهبطهما إلى الأرض ، جزاء لما اقترفاه .
ولما أحس آدم عليه السّلام بغضب البارئ عزّ وجلّ عليه وإخراجه من الجنّة أخذ يبكي مدّة طويلة من عمره بكاء شديدا حتّى صار في خدّيه مثل الأودية من جريان الدموع .
بعد أن أخرجهما اللّه تعالى من الجنّة ، أهبطهما في جزيرة سرنديب جنوب شرق الهند ، ومنها رحلا إلى جدّة ، ويقال : هبط آدم عليه السّلام على جبل نود بسرنديب ، وهبطت حواء عليها السّلام في جدّة ، وقيل : أنزله اللّه عزّ وجلّ على جبل أبي قبيس بمكّة ، وهناك قول بأنّ اللّه أنزله على جبل الصفا وحواء على جبل المروة بمكة ، ثم جمع اللّه بينهما في الموضع الذي هو اليوم موضع الكعبة ، وهناك أقوال أخر في هذا الشأن .
وبعد هبوطهما على الأرض تابا واستغفرا إلى اللّه .
اصطفاه اللّه واجتباه ثم بعثه للنبوة ، وأنزل له الحجر الأسود من الجنّة ، وأمره أن يبني له بيتا بمكة ، فقام ببناء الكعبة المشرّفة ، وطاف حولها ، ثم أوحى اللّه إليه بأن يضحّي للّه ويدعوه ويقدّسه ، ثم يقف بعرفات ، ثم يمضي إلى مكة .
أوحي إليه بأن يقترب من زوجته حواء عليها السّلام ، فاقترب منها وتناسلا ، فأنجبا الذكور والإناث ، وبذلك بدأت سلالة الإنسان الفعلية .
كان أوّل مولود لهما قابيل ، وقيل : هابيل ، ثم أنجبا عشرين ذكرا وعشرين أنثى ، وقيل غير ذلك .
أنزل اللّه عليه عشرة كتب سماويّة ، وقيل : نزل عليه كتاب باللغة السريانية في واحدة وعشرين صحيفة ، فكان أوّل كتب السماء إلى الأنبياء والرسل .
ينسب إليه سفر يعرف ب « سفر آدم » وكذلك كتاب « أسرار النيّرين » .
في أواخر أيّام حياته أوصى إلى ولده شيث عليه السّلام الّذي تولّى أعباء النبوّة من بعده .
ولم يزل حتى توفّي على أثر حمّى أصيب بها بمكّة ، فدفن في وادي السّلام في النجف الأشرف ، وقيل : دفن في مكة في غار عند جبل أبي قبيس ، وقيل : قبره في مسجد الخيف بمنى ، واللّه أعلم .
القرآن الكريم وآدم عليه السّلام
{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً} [البقرة: 30] .
{وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا} [البقرة: 31].
{قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ} [البقرة: 33].
{ وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا} [البقرة: 34].
{وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ} [البقرة: 35] .
{فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [البقرة: 37] .
{إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ} [آل عمران: 33].
{إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ} [آل عمران: 59].
{ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ } [الأعراف: 11].
{وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ } [الأعراف: 19].
{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ} [الإسراء: 61].
{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ} [الكهف: 50] .
{وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ} [طه: 115].
{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ} [طه: 116] .
{فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ} [طه: 117].
{قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ } [طه: 120].
{فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى} [طه: 121].
{هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ} [الإنسان: 1] .
{وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ} [البلد : 3]. « 1 »
___________
( 1 ) . إثبات الوصية ، ص 10 - 15 ؛ الأخبار الطوال ، ص 1 ؛ الاختصاص ، راجع فهرسته ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 1 ؛ أقرب الموارد ، ج 1 ، ص 7 ؛ الإكليل ، ص 28 ؛ أمالي الطوسي ، ج 1 ، ص 330 وج 2 ، ص 57 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 13 - 64 ؛ الأنس الجليل ، ج 1 ، ص 17 - 19 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الأول ، الجزء الثاني ، ص 74 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 62 - 91 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 22 - 25 ؛ تاج العروس ، ج 8 ، ص 182 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 23 و 45 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتى ، ص 1 - 30 ؛ تاريخ حبيب السّير ( فارسي ) ، ج 1 ، ص 17 - 23 ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 36 ؛ - تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 60 - 104 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 8 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 8 - 12 ؛ تاريخ ابن الوردي ، ج 1 ، ص 8 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 5 ؛ تأويل الآيات الظاهرة ، ص 47 - 53 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 1 ، ص 131 - 172 وبعدها ؛ تفسير الإمام العسكري عليه السّلام ، ص 217 - 227 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 1 ، ص 140 - 153 وبعدها ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 73 - 89 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 49 - 56 ؛ تفسير الجلالين ، ص 6 و 153 و 320 و 578 ؛ تفسير أبي المسعود ، ج 1 ، ص 79 - 92 ؛ تفسير شبّر ، ص 6 و 542 و 558 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 94 - 108 ؛ تفسير الطبري ، ج 1 ، ص 157 - 195 ؛ تفسير العياشي ، ج 1 ، ص 29 - 41 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 81 - 98 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 2 ، ص 159 - 238 وج 3 ، ص 2 - 27 ؛ تفسير فرات الكوفي ، راجع فهرسته ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 35 - 46 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 70 - 82 ؛ التفسير المبين ، ص 7 - 9 وبعدها ؛ تفسير المراغي ، ج 1 ، ص 80 - 97 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 48 - 70 ؛ تنزيه الأنبياء ، ص 9 - 17 ؛ تنوير المقباس ، ص 7 وبعدها ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 95 - 97 ؛ التوحيد ، راجع فهرسته ؛ التوراة - سفر التكوين - ، ص 3 - 6 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 1 ، ص 263 - 329 وراجع فهرسته ؛ جوامع الجامع ، ص 11 - 13 ؛ حياة الحيوان ، ج 1 ، ص 391 ؛ الخصال ، راجع فهرسته ؛ خلاصة الأخبار ، ص 24 - 32 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 1 ، ص 553 - 555 ؛ دائرة المعارف الاسلامية الكبرى ، ج 1 ، ص 91 - 109 ؛ دائرة المعارف بزرگ اسلامى ، ج 1 ، ص 172 - 192 ؛ دائرة المعارف البستاني ، ج 1 ، ص 45 - 52 ؛ دائرة المعارف فريد وجدي ، ج 1 ، ص 123 - 130 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 8 - 59 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 12 - 21 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 44 - 63 ؛ الروض الأنف ، ج 1 ، ص 82 وج 3 ، ص 434 و 435 ؛ الروض المعطار ، ص 313 و 314 ؛ السامي في الأسامي ، ص 37 ؛ سعد السعود ، ص 33 و 36 و 37 و 40 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 14 و 15 ؛ شواهد التنزيل ، راجع فهرسته ؛ عرائس المجالس ، ص 21 - 35 ؛ عصمة الأنبياء ، ص 16 - 24 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ علل الشرائع ، ص 14 و 15 و 17 وغيرها ؛ عيون أخبار الرضا عليه السّلام ، ج 5 ، ص 192 و 196 و 307 وغيرها ؛ فتح الباري ، ج 6 ، ص 278 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 12 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 1 ، ص 16 ؛ فصوص الحكم ، ج 1 ، ص 13 و 37 و 48 و 85 و 161 وج 2 ، ص 6 و 10 و 13 و 68 ؛ فهرست النديم ، ص 7 و 14 و 22 و 394 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 3 ؛ القاموس المحيط ، ج 4 ، ص 73 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 26 - 70 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 35 - 72 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 71 - 93 ؛ قصص الأنبياء ، لعماد زاده ، ج 1 ، ص 85 - 113 و 124 و 127 ؛ قصص الأنبياء - لابن كثير ، ج 1 ، ص 31 - 84 ؛ قصص الأنبياء ، للنجّار ، ص 1 - 21 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 17 - 21 و 299 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسور آبادي ، ص 4 - 9 و 74 و 75 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 3 - 9 ؛ قصه هاى قرآن ، للصحفي ، ص 20 - 28 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 27 - 53 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 124 - 130 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 131 - 163 ، وراجع فهرسته ؛ كمال الدين ، ص 13 - 15 ؛ لسان العرب ، ج 12 ، ص 12 ، وراجع فهرسته ؛ لغت نامه دهخدا ، ج 2 ، ص 50 ؛ مجمع البحرين ، ج 5 ، ص 407 ، وج 6 ، ص 6 ؛ مجمع البيان ، ج 1 ، ص 176 - 203 ؛ مجمل التّواريخ والقصص ، ص 181 و 430 ؛ المحبر ، ص 1 و 2 ؛ المدهش ، ص 58 و 71 ؛ مرآة الزمان - السفر الأول - ، ص 185 - 223 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 30 - 38 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 1 ، ص 49 - 55 ؛ المعارف ، ص 8 - 12 ؛ معاني الأخبار ، ص 48 و 124 و 125 وغيرها ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 11 ؛ معجم البلدان ، ج 3 ، ص 216 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، راجع فهارسه ؛ الملل والنحل ، ج 1 ، ص 233 ؛ منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 16 ؛ مواهب الجليل ، ص 8 و 9 ؛ الموسوعة العربية الميسّرة ، ص 100 ؛ الميزان في تفسير القرآن ، ج 1 ، ص 116 - 150 ؛ نهاية الإرب ، ج 13 ، ص 34 .