x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : الإعجاز القرآني : مواضيع إعجازية عامة :

تحدي القرآن والأمر بتكليف مالا يطاق

المؤلف:  السيد محمد علي أيازي

المصدر:  تفسير القرآن المجيد المستخرج من تراث الشيخ المفيد

الجزء والصفحة:  ص289-292.

26/12/2022

1081

{ أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ ...}[هود / ۱۳]

                                                                       

مسألة : وسأل فقال: قد ثبت أن الله عدل لا يجور ، وأنه لا يكلف نفسا إلا وسعها ، وهو العالم بأن العرب لا تأتى بمثل القرآن ولا تقدر عليه ، فلم كلّفهم أن يأتوا بعشر سور مثله أو بسورة مثله؟ وكذلك إن كانوا عليه قادرين ، لكنهم كانوا منه ممنوعين ، فالسؤال واحد.

والجواب: أن قوله تعالى: { فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ } ، يريد به تعالى ، أنـه لوكان القرآن من كلام بشر قد افتراه ، لكان مقدوراً لغيره من البشر ، فامتحنوا أنفسكم ، فإذا عجزتم عن افتراء مثله ، فقد علمتم بطلان دعواكم على محمد(صلى الله عليه واله وسلم) ، الافتراء للقرآن ، ومن لم يفهم فرقاً ما بين التحدي والتقريع والتعجيز والأمر والتكليف والإلزام ، كان في عداد البهائم وذوي الآفات الغامرة للعقول من الناس.

وكذلك قوله: { فأتو بسورة من مثله } ليس بأمر والزام ، لكنه تحد وتعجيز.

ألا ترى قوله: {وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (23) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا} [البقرة: 23 ، 24]  ، فحداهم وبين عجزهم وأنهم يعجزون عن ذلك ولم يتهيأ لهم أبداً.

ومثل ما ذكرنا في هذا الباب أن يقول المرء لكاتب محسن: إنني قادر على كلما تقدر عليه ، فيقول الكاتب: لست قادراً على ذلك ، ولا تيسر مما يتأتى مـني ، والدليـل عـلى ذلك أنني أكتب كتاباً حسناً ، فإن كنت تحسن منه ما أحسن فاكتب مثله أو بعضه. وكقول المنجم للشاعر: ليس يمكنك من النظم إلا ما يمكنني مثله ، فينظم قصيدة ويتحداه بنظم مثلها. فإذا عجز عن ذلك ، أعلمه بعجزه بطلان دعواه مماثلته في ا ولم تزل العرب تتحدي بعضها بعضاً بالشعر ، وتعجز بعضها بعضاً.

وكذلك كل ذي صناعة يتحدى بعضهم بعضاً عـلى وجه التقريع والتعجيز ، ولا يكون تحديهم أمراً ولا إلزاماً.

ومن خفى عنه القول في هذا الباب ، وعرضت له من الشبهة فيه ما عرض لصاح السؤال ، كان بعيداً من العلم ، ناقصاً عن رتبة الفهم. والله المستعان(1).

{ وَيَا قَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالًا إِنْ أَجْرِيَ ...}[هود / ۲۹]

                                                                       

[انظر: سورة الشورى ، آية ٢٣ ، من تصحيح الاعتقاد: ۱۱۸.]

{ قَالُوا يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا ...}[هود / ۳۲]

                                                                       

[انظر: سورة النحل ، آية ١٢٥ ، حول أنواع الجدل ، من تصحيح الاعتقاد: 53.]

{ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ ...}[هود / 40]

                                                               

 [انظر: سورة يوسف ، آية ١٠٣ ، من الإفصاح: ٤٢.]

{ وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا ...}[هود / 50]

                                                                       

 [انظر: سورة الأعراف ، آية 65 ، من الإفصاح : ۱۲۷.]

{ يَا قَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا ...}[هود / ٥١]

                                                                       

[انظر: سورة الشورى ، آية ٢٣ ، من تصحيح الاعتقاد: ۱۱۸.]

{ وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا ...}[هود / ٦١]

                                                                       

[انظر: سورة الأعراف ، آية 65 ، في جواز إطلاق الإخوة على الكفار والفسقة ، مـن الإفصاح: ۱۲۷.]

{ فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ ...}[هود / ۷۰]

                                                                       

[انظر: سورة الأعراف ، آية ٢١ ، حول فراسة المؤمن وقد رأينا أن آدم لم يعرف إبليس وإغواه ، ولا عرف داود الملكي لوط و إبراهيم عرفا الملائكة لما جاؤوا بصورة الأضياف.]

___________________

1ـ الرسالة العكبرية (الحاجبية): ۱۳۸.