النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
حجيّة السيدة الزهراء عليها السلام على الأنبياء والمرسلين
المؤلف: الشيخ محمد السند
المصدر: مقامات فاطمة الزهراء "ع" في الكتاب و السنة
الجزء والصفحة: ص40-44
6/12/2022
1732
ويدلّ عليه من الكتاب بوجهين :
الأول : كونها مطهّرة تمسُ الحقيقة العلوية الملكوتية للقرآن الكريم في اللوح المحفوظ كما تقدمت الإشارة إلى السور القرآنية الدالة على ذلك ، وكما سيأتي في مقامات أخرى لاحقة والذي يُحيط بعلم الكتاب المهيمن على بقية الكتب السماوية السابقة يفضل على أصحاب تلك الكتب ، حيث وصفت توراة موسى بأن فيه تبيان من كل شيء لا تبيان لكل شيء ، فضلاً عن بقية الكتب .
الثاني : قوله تعالى ( وعلّم آدم الأسماء كلّها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علّمتنا انّك أنت العليم الحكيم ، قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلّما أنبئهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم أني أعلم غيب السماوات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين )[1]
وقوله تعالى : ( قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لِما خلقت بيدي أَستكبرت أم كنت من العالِين )[2].
فظاهر هاتين الآيتين والتي استعرضت كذلك في سور أخرى ، من أنّ هذه الأسماء كانت موجودة حيّة شاعرة عاقلة ، لأن الضمير واسم الإشارة المستخدم في الآيات المزبورة عائدة إلى العاقل الحي الشاعر ، ومقتضى حصول آدم على شرف الخلافة الإلهية واسجاد الملائكة كلهم أجمعون خاضعين طائعين له كان بسبب تشريفه بالعلم بتلك الموجودات الحيّة الشاعرة ، مما يفضي بشرافة مقام تلك الموجودات الحيّة الشاعرة العاقلة على مقام آدم فضلاً عن جميع الملائكة ، ومما يقضي أن خلفاء اللّه من الأنبياء وجميع المرسلين أوصيائهم الذين يندرجون تعاقباً في قوله تعالى ( وإذ قال ربّك للملائكة انّي جاعل في الأرض خليفة ) انّما يشرفون ويؤهلون بمقام الخلافة الإلهية في الأرض ، انّما هو بتوسط تشريفهم بالعلم بتلك الوجودات الحيّة الشاعرة العاقلة ، والتي أشار إليها تعالى في سورة ص بالعالين لأنّه تعالى حصر ما سوى آدم في قوله ( أستكبرت أم كنت من
العالين ) كونه دون آدم فيكون عدم سجود إبليس استكباراً ، أو هو من العالين الذين لا يخضعون لآدم ولا لطاعته بل يفوقونه ، وليس أولئك إلا الموجودات الحيّة الشاعرة العاقلة الذين ببركتهم شرّف آدم بذلك المقام ، فكيف يكونون دونه خاضعين وطائعين له ؟
ومقتضى وصف اللّه تعالى لعلم آدم بتلك الموجودات بأنه غيب السماوات والأرض ولأجل ذلك لم تحط الملائكة علماً بتلك الموجودات لأنها بالنسبة إلى السماوات والأرض غيب أي ليست مشهودة فيها ، ومقتضى كل ذلك كون تلك الموجودات الشاعرة الحيّة العاقلة هي من الأنوار المخلوقة قبل السماوات والأرض قبل الملائكة وقبل آدم ، وهو قوله ( صلى الله عليه وآله ) : " أول ما خلق اللّه نور نبيك يا جابر " وان تلك الأنوار الحيّة الشاعرة العاقلة ليست هي نور آدم ولا نور الأنبياء والمرسلين ، وإلا لكان آدم عالماً بذاته ولما احتاج أن يعلم بموجودات غير ذاته ، وكذلك لما احتاج بقية الأنبياء والمرسلين في استخلافهم عن اللّه في الأرض إلى تعلّم تلك الأسماء مع أن الآيات قاضية بأن مقام الخلافة الإلهية عن اللّه انّما يستأهلها افراد البشر من الأنبياء والمرسلين والذي كان آدم هو المصداق الأول انّما يستأهلونها بالعلم بتلك الموجودات كسنّة إلهيّة دائمة كلية في مقام جعل الخليفة في الأرض .
وهذا المفاد لهذه الآيات متطابق للروايات الواردة عنهم ( عليهم السلام ) في ذيل هذه الآيات ، وقد تضمنت تلك الروايات التنبيه على دلالة وظهور الآيات على مثل ذلك وانّها في الأنوار الخمسة ( عليهم السلام ) كما في روايات اشتقاق النور كما تقدم وسيأتي مفصلاً كذلك .
أمّا من السنّة :
فالأول : فهي روايات بدء الخلقة الآنيّة حيث دلّت على أنّ أول ما خلق نور سيد الرسل ( صلى الله عليه وآله ) ثم نور علي ( عليه السلام ) ثم نور فاطمة ( عليها السلام ) ثم الحسنين ( عليهما السلام ) ثم نور التسعة من ذرّيّة الحسين ( عليهم السلام ) مما يدلّ على تقدم خلقتهم النورية على سائر الأنبياء والرسل وبالتالي حجّية تلك الأنوار عليهم صلوات اللّه عليهم .
الثاني : أخذ ولايتها وطاعتها على الأنبياء ، وهو مستفاد من الوجه الثاني المتقدم في الكتاب ، وقد تقدم في رواية دلائل الإمامة حول مصحف فاطمة ( عليها السلام ) عن أبي بصير وقوله ( عليه السلام ) : " ولقد كانت ( عليها السلام ) مفروضة الطاعة على جميع من خلق اللّه من الجن والإنس والطير والوحش والأنبياء والملائكة "[3] ، وفي رواية بصائر الدرجات عال اسنادها عن حذيفة بن أسعد قال : " قال رسول اللّه ( صلى الله عليه وآله ) : ما تكاملت النبوّة لنبيّ في الأرض حتّى عرضت عليه ولايتي
وولاية أهل بيتي ( عليهم السلام ) فمثلوا له فأقرّوا بطاعتهم وولايتهم "[4].
الثالث : ما روي من قولهم ( عليهم السلام ) " لولا أنّ أمير المؤمنين تزوجها لما كانت لها كفو إلى يوم القيامة على وجه الأرض آدم فمن دونه "[5].
وقد أشار إلى ذلك المجلسي ( رحمه الله ) بقوله : انّه يستدلّ به على كون علي وفاطمة ( عليهما السلام ) أشرف من سائر أولي العزم سوى نبيّنا ( صلى الله عليه وآله ) إلى غير ذلك من الوجوه الروائية التي لا مجال لهذا المختصر من ذكرها .