اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
طباعة المجلة من سطح مستو أو أملس
المؤلف: د. غازي رين عوض الله
المصدر: الأسس الفنية للمجلة
الجزء والصفحة: ص 121-123
16/10/2022
2062
طباعة المجلة من سطح مستو أو أملس
وتتميز هذه الطريقة بأن الاجزاء الطباعية وغير الطباعية تكون على مستوى واحد من السطح الطابع، فلا توجد أجزاء مرتفعة او غائرة كما في طرق الطباعة البارزة او الغائرة، وتقوم فكرة هذه الطريقة من الطباعة على قاعدة تنافر الماء مع المواد الدهنية. ذلك أن الاجزاء التي تلحقها مادة دهنية نجدها ترفض الماء والغمس بحيث ترفض المناطق المثبتة الحبر الدهني. فإذا رسمنا رسماً او كتبنا كتابة بالحبر الدهني على سطح حجري مستو مصقول ورطبنا السطح بالماء فإننا نجد أجزاءه كلها قبلت الماء عدا المناطق المرسومة او المكتوبة بالحبر الدهني، وإذا ما قمنا بعد ذلك بتحبير سطح الحجر بالحبر الدهني، نجد ان المناطق المبتلة ترفض الحبر، بينما تقبله المناطق المرسومة التي سبقت ان رفضت الماء، وهكذا لا يبقى على السطح الطابع اجزاء محبرة سوى المناطق الطباعية فقط التي يمكن أن تنتقل إلى الورق بعد ذلك، غير ان هذه الطريقة كانت تتسم بالبطء الشديد فضلاً عن التقصير الذي يشوب عملية إعداد السطح الطابع، واتمام الطباعة، مما دعا إلى ضرورة تطويرها لتصبح ايسر وأسهل. وأدق، وبالفعل استبدل الحجر الجيري بالألواح المعدنية الرقيقة كما استخدم التصوير الفوتوغرافي في نقل الاشكال إلى سطح هذه الألوان فضلاً عن استخدام الطباعات الدوارة.
ويصطلح على تسميتها في مطابعنا "بالأوفست" ويستخدم هذا النوع من الطباعة في طبع معظم المجلات العالمية مثل Paris – Match, Lifw, News Week. Time.
وفي مصر يستخدم في طبع أغلفة بعض المجلات العامة المصورة مثل آخر ساعة والمصور، وبعض ملاحقها وإعلاناتها. ومؤسسة روز اليوسف أولي الدور الصحفية التي أدخلت هذا النوع من الطباعة، حيث تطبع به الآن : مجلات روز اليوسف، صباح الخير، تجارة العرب، الوادي، والكتاب الذهبي، وكل المطبوعات التجارية التي يقوم بتنفيذها القسم التجاري.
واحدث مؤسسة صحفية في مصر، وهي مؤسسة اكتوبر تستعمل هذه الطريقة في طبع المجلة التي تصدرها وهي مجلة اكتوبر منذ عام 1976م
وأهم سمات الطباعة من السطح الأملس
* قدرة على طبع مطبوعات من أحجام متنوعة ملونة وغير ملونة، وبتكلفة رخيصة نسبياً.
* تتطلب مزيداً من الانتباه عن الطباعة البارزة أو الغائرة للاحتفاظ بالصورة منسقة خلال الطباعة.
* اللوحات الطابعة تكون رخيصة نسبياً وتتطلب وقتاً قصيراً لتجهيزها بالمقارنة باللوحات الطابعة في الطباعة من السطح البارز والغائر.
* اللوحات المنسوخة تكون أقل تكلفة.
* اللوحات الطابعة يمكن أن تطبع من سلبيات الفيلم او ايجابياته.
* كفاءة عالية في الطباعة على الورق الاملس والمصقول، وقدرة على الطباعة الفعالة على الورق ذي السطح الخشن ايضاً.
* التصميمات (Corrections) تتطلب تجهيز لوحة جديدة، ولكن اللوحات ليست غالية التكلفة.
* التجارب (Proofs) "البروفات" يمكن سحبها إما على آلة الطباعة نفسها او بواسطة آلات خاصة للتجارب.
* تعطى المصمم حرية إبداعية كبيرة وتنويعاً كبيراً ومن السهل طباعة الظليات Half Tons والدرجات اللونية (الــ Tones) الناعمة والدقيقة.