x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

الدائرة الاصطفائية الثانية

أبو الفضل العباس بن علي بن أبي طالب

اسم العباس ونسبه وكناه والقابه

ولادته ونشاته

اخوة العباس و اولاده و احفاده

انطباعات عن شخصية العباس

العناصر النفسية لشخصية العباس

العباس في كنف امير المؤمنين

الاوضاع التي واكبها

كراماته

دوره الكبير في النهضة الحسينية

أم البنين

ولادة ام البنين ونسبها

زواج ام البنين بأمير المؤمنين

رفقة ام البنين لأمير ألمؤمنين

ام البنين وثورة عاشوراء

كرامات ام البنين و التوسل بها

وفاة ام البنين

السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب

اسم السيدة زينب وكناها والقابها

ولادة السيدة زينب ونشأتها ونسبها

زوج السيدة زينب وأولادها

زينب في معركة كربلاء

في الكوفة

في الشام

في كربلاء

فضائل السيدة زينب وعناصرها النفسية

احداث عاصرتها السيدة زينب

كرامات السيدة زينب

وفاة السيدة زينب ومدفنها

ابو طالب

التعريف بأهل البيت ( عليهم السّلام )

المؤلف:  المجمع العالمي لأهل البيت ( ع ) - لجنة التأليف

المصدر:  أعلام الهداية

الجزء والصفحة:  ج 3، ص197-206

21-5-2022

1112

1 - عنها سلام اللّه عليها : أنّ رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) قال لها : أما ترضين أنّي زوّجتك أوّل المسلمين إسلاما ، وأعظمهم علما ؟ فإنّك سيّدة نساء العالمين كما سادت مريم نساء قومها[1].

2 - عن يزيد عن عبد الملك النفليّ ، عن أبيه ، عن جدّه قال : دخلت على فاطمة بنت رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) ، قال : فبدأتني بالسلام ، قال : وقالت : قال أبي وهو ذاحيّ : من سلّم عليّ وعليك ثلاثة أيّام فله الجنّة . قلت لها : ذا في حياته وحياتك أو بعد موته وموتك ؟ قالت : في حياتنا وبعد وفاتنا[2].

3 - إنّ فاطمة رضي اللّه عنها قالت : أتيت النبيّ ( صلّى اللّه عليه واله ) فقلت : السّلام عليك يا أبة ، فقال : وعليك السّلام يا بنيّة ، فقلت : واللّه ما أصبح يا نبيّ اللّه في بيت عليّ حبّة طعام ، ولا دخل بين شفتيه طعام منذ خمس ، ولا أصبحت له ثاغية ولا راغية ، ولا أصبح في بيته سفّة ولا هفّة [3].

فقال النبيّ ( صلّى اللّه عليه واله ) : ادني منّي ، فدنوت ، فقال : أدخلي يدك بين ظهري وثوبي ، فإذا حجر بين كتفي النبيّ ( صلّى اللّه عليه واله ) مربوط إلى صدره ، فصاحت فاطمة صيحة شديدة ، فقال لها : ما أوقدت في بيوت آل محمّد نار منذ شهر .

ثمّ قال ( صلّى اللّه عليه واله ) ورفع باب خيبر وهو ابن نيّف وعشرين ، وكان لا يرفعه خمسون رجلا .

فأشرق وجه فاطمة ، ثمّ أتت عليّا فإذا البيت قد أنار بنور وجهها ، فقال لها : يا ابنة محمّد ! لقد خرجت من عندي ووجهك على غير هذا الحال ؟ فقالت : إنّ النبيّ ( صلّى اللّه عليه واله ) حدّثني بفضلك ، فما تمالكت حتّى جئتك[4].

4 - عن أسماء بنت عميس ، عن فاطمة بنت رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) قالت : إنّ رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) أتاها يوما فقال : أين ابناي - يعني حسنا وحسينا - ؟ قالت : قلت : أصبحنا وليس في بيتنا شيء يذوقه ذائق ، وإنّا لنحمد اللّه تعالى ، فقال عليّ : أذهب بهما فإنّي أتخوّف أن يبكيا عليك وليس عندك شيء ، فذهب بهما إلى اليهوديّ . فتوجّه إليه رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) فوجدهما يلعبان في مشربة بين أيديهما فضل من تمر ، فقال : يا عليّ ألا تقلب ابنيّ - أي ترجعهما - قبل أن يشتدّ الحرّ عليهما ؟ قال : فقال عليّ : قد أصبحنا فليس في بيتنا شيء ، فلو جلست يا رسول اللّه حتّى أجمع لفاطمة تمرات ، فجلس رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) وهو ينزع لليهوديّ كلّ دلو بتمرة ، حتّى اجتمع له شيء من تمر ، وحمله رسول اللّه وعليّ[5].

أخذت السيّدة الزهراء عن أبيها الكثير من الأحاديث بما تسمعه منه ، أو ما كان يأمر بكتابته لها ، وقد أخذ عنها ابناها الحسن والحسين ، وأبوهما عليّ ، وحفيدتها فاطمة بنت الحسين مرسلا ، وعائشة وامّ سلمة وأنس بن مالك وسلمى امّ رافع رضي اللّه عنهم[6].

5 - وعنها سلام اللّه عليها في حديث طويل ، قالت : يا رسول اللّه ! إنّ سلمان تعجّب من لباسي ، فو الّذي بعثك بالحقّ مالي ولعليّ منذ خمس سنين إلّا مسك كبش نعلف عليها بالنهار بعيرنا ، فإذا كان اللّيل افترشناه ، وإنّ مرفقتنا لمن أدم حشوها ليف ، فقال النبيّ ( صلّى اللّه عليه واله ) : يا سلمان إنّ ابنتي لفي الخيل السوابق[7].

6 - عن زينب ابنة عليّ ، عن فاطمة بنت رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) قالت : قال رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) لعليّ ( عليه السّلام ) : أما إنّك يا عليّ وشيعتك في الجنّة[8].

7 - عن فاطمة بنت رسول اللّه أنّها دخلت على رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) فبسط ثوبا وقال لها : اجلسي عليه ، ثمّ دخل الحسن فقال له : اجلس معها ، ثمّ دخل الحسين فقال له : اجلس معهما ، ثمّ دخل عليّ فقال له : اجلس معهم ، ثمّ أخذ بمجامع الثوب فضمّه علينا ثمّ قال : اللّهمّ هم منّي وأنا منهم ، اللّهمّ ارض عنهم كما أنّي عنهم راض[9].

8 - عن فاطمة بنت رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) قالت : قال لي رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) : ألا أبّشرك ؟ إذا أراد اللّه أن يتحف زوجة وليّه في الجنّة بعث إليك تبعثين إليها من حليّك[10].

9 - عن عليّ بن موسى الرضا ، عن أبيه موسى بن جعفر ، عن أبيه جعفر بن محمّد ، عن أبيه محمّد بن عليّ ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه الحسين ، عن فاطمة بنت رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) : أنّ النبيّ ( صلّى اللّه عليه واله ) قال : من كنت وليّه فعليّ وليّه ، ومن كنت إمامه فعليّ إمامه[11].

10 - روى السيّد محمّد الغماريّ الشافعيّ في كتابه : عن فاطمة بنت الحسين الرضويّ ، عن فاطمة بنت محمّد الرضويّ ، عن فاطمة بنت إبراهيم الرضويّ ، عن فاطمة بنت الحسن الرضويّ ، عن فاطمة بنت محمّد الموسويّ ، عن فاطمة بنت عبد اللّه العلويّ ، عن فاطمة بنت الحسن الحسينيّ ، عن فاطمة بنت أبي هاشم الحسينيّ ، عن فاطمة بنت محمّد بن أحمد بن موسى المبرقع ، عن فاطمة بنت أحمد بن موسى المبرقع ، عن فاطمة بنت موسى المبرقع ، عن فاطمة بنت الإمام أبي الحسن الرضا ( عليه السّلام ) ، عن فاطمة بنت موسى بن جعفر ( عليهما السّلام ) ، عن فاطمة بنت الصادق جعفر بن محمّد ( عليهما السّلام ) ، عن فاطمة بنت الباقر محمّد بن عليّ ( عليهما السّلام ) ، عن فاطمة بنت السجّاد عليّ بن الحسين زين العابدين ( عليهما السّلام ) ، عن فاطمة بنت أبي عبد اللّه الحسين ( عليه السّلام ) ، عن زينب بنت أمير المؤمنين ( عليه السّلام ) ، عن فاطمة بنت رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) ، قالت : قال رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) : « ألا من مات على حبّ آل محمّد مات شهيدا »[12].

11 - عن حارثة بن قدامة قال : حدّثني سلمان قال : حدّثني عمّار وقال :

أخبرك عجبا ؟ قلت : حدّثني يا عمّار ، قال : نعم : شهدت عليّ بن أبي طالب ( عليه السّلام ) وقد ولج على فاطمة ( عليها السّلام ) ، فلمّا أبصرت به نادت : ادن لاحدّثك بما كان وبما هو كائن وبما لم يكن إلى يوم القيامة حين تقوم الساعة . قال عمّار : فرأيت أمير المؤمنين ( عليه السّلام ) يرجع القهقرى فرجعت برجوعه إذ دخل على النبيّ ( صلّى اللّه عليه واله ) ، فقال له : ادن يا أبا الحسن ، فدنا فلمّا اطمأنّ به المجلس قال له :

تحدّثني أم احدّثك ؟ قال : الحديث منك أحسن يا رسول اللّه ، فقال : كأنّي بك وقد دخلت على فاطمة وقالت لك كيت وكيت ، فرجعت ، فقال عليّ ( عليه السّلام ) : نور فاطمة من نورنا ؟

فقال ( عليه السّلام ) : أو لا تعلم ؟ فسجد عليّ شكرا للّه تعالى .

قال عمّار : فخرج أمير المؤمنين ( عليه السّلام ) وخرجت بخروجه ، فولج على فاطمة ( عليها السّلام ) وولجت معه ، فقالت : كأنّك رجعت إلى أبي ( صلّى اللّه عليه واله ) فأخبرته بما قلته لك ؟

قال : كان كذلك يا فاطمة ، فقالت : اعلم يا أبا الحسن أنّ اللّه تعالى خلق نوري ، وكان يسبّح اللّه جلّ جلاله ، ثمّ أودعه شجرة من شجرة الجنّة فأضاءت فلمّا دخل أبي الجنّة أوحى اللّه تعالى إليه إلهاما أن اقتطف الثمرة من تلك الشجرة وأدرها في لهواتك ؛ ففعل ، فأودعني اللّه سبحانه صلب أبي ( صلّى اللّه عليه واله ) ، ثمّ أودعني خديجة بنت خويلد فوضعتني ، وأنا من ذلك النور ، أعلم ما كان وما يكون وما لم يكن . يا أبا الحسن المؤمن ينظر بنور اللّه تعالى[13].

12 - عن أبي الطفيل ، عن أبي ذرّ ( رضى اللّه عنه ) ، قال : سمعت فاطمة ( عليها السّلام ) تقول : « سألت أبي ( صلّى اللّه عليه واله ) عن قول اللّه تبارك وتعالى وَعَلَى الْأَعْرافِ رِجالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيماهُمْ[14] قال : هم الأئمّة بعدي : عليّ وسبطاي وتسعة من صلب الحسين ، هم رجال الأعراف ، لا يدخل الجنّة إلّا من يعرفهم ويعرفونه ، ولا يدخل النار إلّا من أنكرهم وينكرونه ، لا يعرف اللّه إلّا بسبيل معرفتهم » .

13 - عن سعد الساعديّ ، عن أبيه قال : سألت فاطمة صلوات اللّه عليها عن الأئمّة فقالت : سمعت رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) يقول : الأئمّة بعدي عدد نقباء بني إسرائيل[15] .

14 - عن أبي بصير ، عن أبي عبد اللّه ( عليه السّلام ) قال : قال أبي ( عليه السّلام ) لجابر بن عبد اللّه الأنصاريّ : إنّ لي إليك حاجة فمتى يخفّ عليك أن أخلو بك فأسألك عنها ؟

فقال له جابر : في أيّ الأوقات شئت ، فخلا به أبو جعفر ( عليه السّلام ) ، قال له : يا جابر أخبرني عن اللّوح الّذي رأيته في يد امّي فاطمة بنت رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) وما أخبرتك به أنّه في ذلك اللّوح مكتوبا . فقال جابر : أشهد باللّه أنّي دخلت على امّك فاطمة ( عليها السّلام ) في حياة رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) اهنّئها بولادة الحسين ( عليه السّلام ) فرأيت في يدها لوحا أخضر ظننت أنّه من زمرّد ، ورأيت فيه كتابة بيضاء شبيهة بنور الشمس ، فقلت لها : بأبي أنت وأمّي يا بنت رسول اللّه ما هذا اللّوح ؟ فقالت : هذا اللّوح أهداه اللّه عزّ وجلّ إلى رسوله ( صلّى اللّه عليه واله ) فيه اسم أبي واسم بعلي واسم ابنيّ وأسماء الأوصياء من ولدي ، فأعطانيه أبي ليسرّني بذلك .

قال جابر : فأعطتنيه أمّك فاطمة ( عليها السّلام ) فقرأته وانتسخته . فقال له أبي ( صلّى اللّه عليه واله ) : فهل لك يا جابر أن تعرضه عليّ ؟ فقال : نعم ، فمشى معه أبي ( صلّى اللّه عليه واله ) حتّى انتهى إلى منزل جابر فأخرج إلى أبي صحيفة من رقّ ، فقال : يا جابر انظر أنت في كتابك لأقرأه أنا عليك ، فنظر جابر في نسخته[16]   فقرأه عليه أبي ( صلّى اللّه عليه واله ) فو اللّه ما خالف حرف حرفا ، قال جابر : فإنّي أشهد باللّه أنّي هكذا رأيته في اللّوح مكتوبا :

بسم اللّه الرحمن الرحيم

هذا كتاب من اللّه العزيز الحكيم لمحمّد نوره وسفيره وحجابه ودليله ، نزل به الرّوح الأمين من عند ربّ العالمين ؛ عظّم يا محمّد أسمائي واشكر نعمائي ، ولا تجحد آلائي ، إنّي أنا اللّه لا إله إلّا أنا ، قاصم الجبّارين [ ومبير المتكبّرين ] ومذلّ الظالمين وديّان يوم الدّين ، إنّي أنا اللّه لا إله إلّا أنا ، فمن رجا غير فضلي ، أو خاف غير عدلي ؛ عذّبته عذابا لا اعذّ به أحدا من العالمين ، فإيّاي فاعبد وعليّ فتوكّل .

إنّي لم أبعث نبيّا فأكملت أيّامه وانقضت مدّته إلّا جعلت له وصيّا ، وإنّي فضّلتك على الأنبياء وفضّلت وصيّك على الأوصياء ، وأكرمتك بشبليك بعده وبسبطيك الحسن والحسين ، وجعلت حسنا معدن علمي بعد انقضاء مدّة أبيه ، وجعلت حسينا خازن وحيي ، وأكرمته بالشهادة ، وختمت له بالسعادة ، فهو أفضل من استشهد وأرفع الشهداء درجة ، جعلت كلمتي التامّة معه ، والحجّة البالغة عنده ، بعترته أثيب وأعاقب ، أوّلهم عليّ سيّد العابدين ، وزين أوليائي الماضين ؛ وابنه سميّ جدّه المحمود ، محمّد الباقر لعلمي والمعدن لحكمتي ؛ سيهلك المرتابون في جعفر ، الرّادّ عليه كالرّادّ عليّ ، حقّ القول منّي لأكرمنّ مثوى جعفر ، ولاسرّنّه في أوليائه وأشياعه وأنصاره ؛ وانتحبت بعد موسى فتنة عمياء حندس[17] ، لأنّ خيط فرضي لا ينقطع ، وحجّتي لا تخفى ، وأنّ أوليائي لا يشقون أبدا ؛ ألا ومن جحد واحدا منهم فقد جحد نعمتي ، ومن غيّر آية من كتابي فقد افترى عليّ .

وويل للمفترين الجاحدين عند انقضاء مدّة عبدي موسى وحبيبي وخيرتي ، [ ألا ] إنّ المكذّب بالثامن مكذّب بكلّ أوليائي ، وعليّ وليّي وناصري ، ومن أضع عليه أعباء النبوّة وأمتحنه بالاضطلاع ، يقتله عفريت مستكبر ، يدفن بالمدينة الّتي بناها العبد الصالح ذو القرنين إلى جنب شرّ خلقي ، حقّ القول منّي لاقرّنّ عينه بمحمّد ابنه وخليفته من بعده ، فهو وارث علمي ومعدن حكمتي وموضع سرّي وحجّتي على خلقي جعلت الجنّة مثواه ، شفّعته في سبعين من أهل بيته كلّهم قد استوجبوا النار ، وأختم بالسعادة لابنه علي وليي وناصري والشاهد في خلقي وأميني على وحيي أخرج منه الداعي إلى سبيلي والخازن لعلمي الحسن . . .[18].

15 - قالت ( عليها السّلام ) : أبوا هذه الامّة محمّد وعليّ يقيمان أودهم وينقذانهم من العذاب الدائم إن أطاعوهما ويبيحانهم النعيم الدائم إن وافقوهما[19].

16 - عن فاطمة ، عن أمير المؤمنين صلوات اللّه عليهما قال : قال رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) : أيّما رجل صنع إلى رجل من ولدي صنيعة فلم يكافئه عليها ، فأنا المكافئ له عليها[20].

17 - حدّثنا أحمد بن يحيى الأوديّ ، حدثنا أبو نعيم ضرار بن صرد ، حدثنا عبد الكريم أبو يعفور ، حدثنا جابر ، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن عائشة ، قالت : حدّثتني فاطمة ، قالت : قال لي رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) : زوجك أعلم الناس علما وأوّلهم سلما ، وأفضلهم حلما .

18 - قالت ( عليها السّلام ) : « واحمدوا الذي لعظمته ونوره يبتغي من في السماوات والأرض إليه الوسيلة ، ونحن وسيلته في خلقه ، ونحن خاصّته ومحل قدسه ، ونحن حجّته في غيبه ، ونحن ورثة أنبيائه »[21].

19 - عن محمّد بن عمر الكناسي عن جعفر بن محمّد عن أبيه عن عليّ ابن الحسين عن فاطمة الصغرى عن الحسين بن عليّ عن فاطمة بنت محمّد ( صلّى اللّه عليه واله ) قالت : « خرج علينا رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) فقال : إنّ اللّه عزّ وجلّ باهى بكم ، فغفر لكم عامّة ، وغفر لعليّ خاصّة ، وإنّي رسول اللّه إليكم غير هائب لقومي ومحاب لقرابتي ، هذا جبرئيل ( عليه السّلام ) يخبرني : انّ السّعيد كلّ السعيد حقّ السعيد من أحبّ عليّا في حياتي وبعد وفاتي »[22].

20 - عن زينب بنت أبي رافع عن فاطمة بنت رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) أنّها أتت رسول اللّه بالحسن والحسين في مرضه الّذي توفّي فيه ، فقالت : « يا رسول اللّه إنّ هذين لم تورثهما شيئا » فقال : « أمّا الحسن فله هيبتي وسؤددي ، وأمّا الحسين فله جرأتي وجودي »[23].

21 - عن عليّ عن فاطمة ( عليهما السّلام ) قالت : « قال لي رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) : يا فاطمة من صلّى عليك غفر اللّه له وألحقه بي حيث كنت من الجنّة »[24].

22 - عن زيد بن عليّ بن الحسين عن عمّته زينب بنت عليّ ( عليه السّلام ) عن فاطمة ( عليها السّلام ) قالت : « كان دخل إليّ رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) عند ولادتي الحسين ( عليه السّلام ) ، فناولته إيّاه في خرقة صفراء ، فرمى بها وأخذ خرقة بيضاء ولفّه فيها ثمّ قال : خذيه يا فاطمة ، فإنّه إمام ابن إمام أبو الأئمّة التسعة ، من صلبه أئمّة أبرار ، والتاسع قائمهم » .

23 - عن سهل بن سعد الأنصاريّ قال : سألت فاطمة بنت رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) عن الأئمّة فقالت : « كان رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) يقول لعليّ ( عليه السّلام ) : يا عليّ ! أنت الإمام والخليفة بعدي ، وأنت أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضيت فابنك الحسن أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى الحسن فابنك الحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى الحسين فابنه عليّ بن الحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى عليّ فابنه محمّد أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى محمّد فابنه جعفر أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى جعفر فابنه موسى أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى موسى فابنه عليّ أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى عليّ فابنه محمّد أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى محمّد فابنه عليّ أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى عليّ فابنه الحسن أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى الحسن فالقائم المهديّ أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، يفتح اللّه تعالى به مشارق الأرض ومغاربها ، فهم أئمّة الحقّ وألسنة الصدق ، منصور من نصرهم ، مخذول من خذلهم »[25] .

 


[1] « أسنى المطالب » للعلّامة الوصّابيّ اليمنيّ ، مخطوط .

[2] « المناقب » لابن المغازليّ الشافعيّ : ص 364 ، ومثله في « المناقب » لابن شهرآشوب : 3 / 365 .

[3] الثاغية : الشاة . والراغية : البعير . والسفّة : المأكول . والهفّة : المشروب .

[4] أهل البيت ( عليهم السّلام ) لتوفيق أبو علم : 130 .

[5] أهل البيت لتوفيق أبو علم : 135 .

[6] المصدر السابق : 128 .

[7] عوالم المعارف : 11 / 130 . والمسك بالفتح فالسكون : الجلد ، الأدم أيضا : الجلد . والمرفقة : المتّكاة والمخدّة.

[8] دلائل الإمامة : 2 و 3 ، ومثله في إحقاق الحق : 7 / 307 ، وينابيع المودّة : 257 .

[9] دلائل الإمامة : 2 و 3 ، وح 34 قد تقدّم في الفصل السابق تحت الرقم 16 من طريق العامّة

[10] دلائل الإمامة : 2 و 3 ، وح 34 قد تقدّم في الفصل السابق تحت الرقم 16 من طريق العامّة

[11] مسند الإمام الرضا : 1 / 133 .

[12] عوالم المعارف ومستدركاتها : 21 / 354 - 355 ، نقلا عن « اللؤلؤة المثنية » للشيخ محمّد بن محمّد بن أحمد الچثتيّ الداغستانيّ : 217 ، طبع مصر ، سنة 1306 .

[13] عوالم المعارف : 11 / 706 .

[14] الأعراف ( 7 ) : 46 .

[15] كفاية الأثر : 193 - 200 .

[16] إنّما كانت ملاقاة جابر مع أبي جعفر ( عليه السّلام ) بعد زيارة الأربعين في المدينة قطعا وقد قيل إنّه في زيارة الأربعين مكفوف البصر فكيف يمكن معه قراءة النسخة ؟ ويمكن أن نقول : إنّما يكون عماه في آخر أيّام حياته فاشتبه على بعض من ترجمه فتوهّم عماه في الأربعين ، سنة 61 ، وهو خلاف ما نصّوا عليه من أنّه كفّ بصره آخر عمره . وما في « بشارة المصطفى » في خبر زيارته في الأربعين من قول عطيّة « قال :

فألمسنيه ، فألمسته فخرّ على القبر » لا يدلّ على العمى ، ولعلّ من شدّة الحزن وكثرة البكاء ابيضّت عيناه ، أو غمرتهما العبرة في ذلك اليوم . ويؤيّده ما في هذا الخبر « ثمّ جال ببصره حول القبر وقال :

السلام عليكم . . . » .

[17] انتحب : تنفس شديدا . والحندس : الشديد الظلمة .

[18] كمال الدين وتمام النعمة : 308 - 311 ط . طهران - الآخوندي .

[19] بحار الأنوار : 96 / 225 .

[20] المصدر نفسه .

[21] شرح نهج البلاغة : 16 / 211 .

[22] « أسنى المطالب » لشمس الدين الجزريّ : 70 .

[23] أسد الغابة : 5 / 467 ، ومناقب ابن شهرآشوب : 3 / 396 .

[24] كشف الغمّة : 1 / 472 .

[25] راجع كفاية الأثر : 193 - 200 .

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+