1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : الامامة : امامة الامام علي عليه السلام :

الدليل العقلي على إمامة علي عليه السلام بعد النبي صلى الله عليه وآله

المؤلف:  الشيخ الطوسي

المصدر:  الاقتصاد

الجزء والصفحة:  ص 196

7-08-2015

1018

 ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﺑﻼ ﻓﺼﻞ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ. ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺛﺒﺖ ... ﺃﻥ ﻣﻦ ﺷﺮﻁ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻘﻄﻮﻋﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﺼﻤﺘﻪ ﻓﺎﻷﻣﺔ ﺑﻴﻦ ﻗﺎﺋﻠﻴﻦ:

ﻓﻜﻞ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺷﺮﻁ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﻗﻄﻊ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻭﻣﻦ ﺧﺎﻟﻒ ﻓﻲ ﺇﻣﺎﻣﺘﻪ ﺧﺎﻟﻒ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺷﺮﻁ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺼﻮﻣﺎ، ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺼﻮﻣﺎ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻏﻴﺮﻩ، ﻓﺎﻟﻘﻮﻝ ﺑﺬﻟﻚ ﺧﺮﻭﺝ ﻋﻦ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ... ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻞ: ﻭﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﻋﻠﻴﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻌﺼﻮﻡ.

ﻗﻠﻨﺎ: ﺇﺫﺍ ﺛﺒﺖ ﺃﻧﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺑﺎﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﻗﻄﻌﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﺼﻤﺘﻪ، ﻟﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺼﻮﻣﺎ.

ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻞ: ﻓﻘﺪ ﺻﺮﺗﻢ ﻻ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ﻋﺼﻤﺘﻪ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻤﻮﺍ ﺇﻣﺎﻣﺘﻪ، ﻭﻻ ﺗﻌﻠﻤﻮﺍ ﺇﻣﺎﻣﺘﻪ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻤﻮﺍ ﻋﺼﻤﺘﻪ ، ﻓﻘﺪ ﺑﻨﻴﺘﻢ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﺎﺣﺒﻪ، ﻓﻼ ﻳﺼﺢ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻤﻮﺍ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻣﻨﻬﻤﺎ.

ﻗﻠﻨﺎ: ﻟﻴﺲ ﺍﻷﻣﺮ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ، ﻷﻧﺎ ﺇﻧﻤﺎ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﺇﻣﺎﻣﺘﻪ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻘﺴﻤﺔ، ﺇﺫ ﺑﻨﻴﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺷﺮﻁ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺼﻮﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ - ﺃﻱ ﺇﻣﺎﻡ ﻛﺎﻥ ﻭﻟﻢ ﻧﻌﻴﻨﻪ - ﻓﺈﺫﺍ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﺑﺬﻟﻚ ﺇﻣﺎﻣﺘﻪ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﻋﺼﻤﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻴﻴﻦ، ﻭﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻴﻴﻦ. ﻭﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﺇﺫﺍ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺷﺮﻁ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺼﻮﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺛﻢ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﻧﺒﻮﺓ ﻧﺒﻲ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﻗﻄﻌﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﺼﻤﺘﻪ.

ﻭﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺁﺧﺮ ﻓﻨﻘﻮﻝ:

ﺇﺫﺍ ﺛﺒﺖ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺷﺮﻁ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺼﻮﻣﺎ ﻭﻭﺟﺪﻧﺎ ﺍﻷﻣﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﺑﻴﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﻮﺍﻝ: [ﻗﺎﺋﻞ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺈﻣﺎﻣﺔ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ] ، ﻭﻗﺎﺋﻞ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺈﻣﺎﻣﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ، ﻭﻗﺎﺋﻞ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺈﻣﺎﻣﺔ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ. ﻭﻻ ﻗﻮﻝ ﺭﺍﺑﻊ ﻳﻌﺮﻑ، ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﺈﻣﺎﻣﺔ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺃﻭ ﺑﺈﻣﺎﻣﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﻟﻢ ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﺷﺮﻁ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ، ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻧﺴﻘﻂ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻔﺮﻳﻘﻴﻦ ﻭﻳﺒﻘﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻴﻦ ﺑﺈﻣﺎﻣﺔ ﻋﻠﻲ، ﻭﺇﻻ ﺧﺮﺝ ﺍﻟﺤﻖ ﻋﻦ ﺍﻷﻣﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ.

ﻭﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﺮﺗﺐ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﺛﻮﺍﺑﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻻ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺔ ﻳﻘﻄﻊ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺃﻛﺜﺮ ﺛﻮﺍﺑﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻷﻥ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻴﻦ ﺑﻜﻮﻥ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺃﻓﻀﻞ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺇﻧﻪ ﺃﻓﻀﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭﻋﻠﻰ ﻏﺎﻟﺐ ﺍﻟﻈﻦ، ﻓﺄﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻄﻊ ﻭﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻠﻴﺲ ﺑﻘﻮﻝ ﻷﺣﺪ، ﻭﻣﺘﻰ ﻧﺎﺯﻉ ﻓﻴﻪ ﻣﻨﺎﺯﻉ ﺩﻟﻠﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻋﻠﻴﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻟﻴﺴﻘﻂ ﺧﻼﻓﻪ.

ﻭﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﺮﺗﺐ ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﺍﻷﻣﺔ ﺑﺎﻟﺸﺮﻉ ﻭﺗﻘﻮﻝ:

ﺇﺫﺍ ﺛﺒﺖ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺷﺮﻁ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻓﻠﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺔ ﻣﻦ ﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺇﻣﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺃﻋﻢ ﺍﻷﻣﺔ ﻭﺃﻧﻪ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺇﻻ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻮﻥ ﺑﺈﻣﺎﻣﺔ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻷﻥ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻴﻦ ﺑﺈﻣﺎﻣﺔ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻻ ﻳﺪﻋﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺫﻟﻚ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻮﻥ ﺑﺈﻣﺎﻣﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ، ﺑﻞ ﻟﻴﺲ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﺷﺮﻁ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻋﻠﻢ ﺍﻷﻣﺔ.

ﻭﻫﺬﻩ ﻃﺮﻕ ﻋﻘﻠﻴﺔ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻳﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺇﻓﺴﺎﺩﻫﺎ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻤﻨﺎﺯﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻨﻲ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻼﻣﺎ ﻓﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺃﺧﺮﻯ.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي