الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الاستقامة في مواجهة العدو الداخلي والخارجي
المؤلف: السيد عبد الحسين دستغيب
المصدر: مواعظ اخلاقية
الجزء والصفحة: ج2، ص 184
21-11-2021
2526
أن بلوغ ذلك المقام السامي الرفيع لا يكون إلا بالاستقامة والصمود في مواجهة الأعداء، أعداء الله ورسوله والمؤمنين .
فلا يظن أحد بأنه يتمكن من الوصول إلى ذلك المقام دون استقامة والتزام، ودون تنفيذ لما انزل الله من قوانين واحكام.
فالاستقامة تعني هنا الوقوف بكل ثقة في مواجهة الأعداء الداخليين والخارجيين، أي أن الإنسان يقف على مفترق طرق بين شيطان يجره لناحيته وبين عقل مقتنع بالقوانين الإلهية الحقة .
إن النفس الإنسانية، وشياطين الإنس والجن تقف دائماً دون سواء الإنسان و استقامته، فترى الاثنين يوسوسان لهذا الإنسان، حيث يقول أحدهما له: احفظ عليك مالك ولا تنفق منه شيئاً لأنك إن أنفقت أضحيت فقيراً ومعدماً.
بينما يقول الثاني : أين أنت من العبادة والالتزام، إنك ما تزال شاباً والوقت أمامك طويل طويل، فلا عجلة في الأمر .
لكن العقل المقتنع بضرورة إجراء قوانين الله تبارك وتعالى، يحاول جاهداً إقناع الإنسان بضرورة ترك الانقياد خلف الشهوات التي لا تؤدي به إلا إلى الطريق الملتهبة الأليمة .