تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
فضل حفظ القرآن والتغليظ على من نسيه
المؤلف: محمد علي أسدي نسب
المصدر: جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة: ص221- 224.
31-10-2021
1890
عن طريق أهل السنة:
1- سنن أبي داود: عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة والبعرة يخرجها الرجل من المسجد ، وعُرضت علي ذنوب أمتي ، فلم أر ذنباً أكبر من آية أو سورة من كتاب الله أوتيها رجل فنسيها(1)
2- فضائل القرآن: عن سلمان الفارسي أنه قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): من أكبر ذنب توافى به أمتي يوم القيامة : سورة من كتاب الله كانت مع أحدهم فنسيها .(2)
3- سنن الدارمي: عمّن سمع سعد بن عبادة يقول : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): ما من أحد تعلم القرآن ثم نسيه ، إلا لقي الله وهو أجذم(2)
4- صحيح البخاري: عن عبدالله ، عن النبي (صلى الله عليه واله) قال: بئس ما لأحدكم أن يقول : نسيت آية كيت وكيت ، ليس هو نسي ، ولكن نُسي ، واستذكروا القرآن ، فلهو أشد تفصياً من صدور الرجال من النعم من عقلها (4)
5- فتح الرباني: عن ابن عمر ، عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : مثل القرآن كمثل الإبل المعقلة ، إذا عاهد صاحبها على عقلها أمسكها عليه ، وإذا أغفلها ذهبت(5)
6- صحيح البخاري: عن سهل بن سعد: أن امرأة جاءت رسول الله (صلى الله عليه واله) فقالت : يا رسول الله ، جئت لأهب لك نفسي ، فنظر إليها رسول الله (صلى الله عليه واله)، فصعد النظر إليه وصوبه ، ثم طأطأ رأسه ، فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئاً جلست ، فقام رجل من أصحابه فقال : يا رسول الله ، إن لم يكن لك بها حاجة فزوجنيها ، فقال له : هل عندك من شيء؟ فقال : لا والله يا رسول الله ، قال : اذهب الى أهلك فانظر هل تجد شيئاً ، فذهب ثم رجع ، فقال : لا والله يا رسول الله ، ما وجدت شيئاً ، قال: انظر ولو خاتماً من حديد ، فذهب ثم رجع ، فقال: لا والله يا رسول الله ولا خاتماً من حديد ، ولكن هذا إزاري... الى أن قال: ثم قام ، فرآه رسول الله (صلى الله عليه واله) مولياً فأمر به فدعي. فلما جاء قال: ماذا معك من القرآن؟ قال: معي سورة كذا ، وسوة كذا ، وسورة كذا ، عدها ، قال: أتقرؤهن عن ظهر قلبك؟ قال : نعم ، قال : اذهب فقد ملّكتكها بما معك من القرآن(6)
7- كنز العمال: عن ابن عباس: إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب(7)
8- شعب الإيمان: عن رجاء الغنوي مرسلاً : من أعطاه الله حفظ كتابه ، فظن أن أحداً أعطي أفضل مما أعطي ، فقد غمط أفضل النعمة(8)
عن طريق الإمامية:
9- الفقيه: عن الحسين بن زيد ، عن الصادق ، عن آبائه (عليهم السلام) - في حديث مناهي النبي (صلى الله عليه واله) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): ألا ومن تعلم القرآن ثم نسيه لقي الله يوم القيامة مغلولا ، يسلط الله عزوجل عليه بكل آية منه حية تكون قرينته الى النار ، إلا أن يغفر له(9).
10- المستدرك: روي عن النبي (صلى الله عليه واله)؛ أنه قال : من تعلم القرآن ثم نسيه لقي الله تعالى وهو أجذم(10)
11- عقاب الأعمال: عن أبي هريرة وعبدالله بن عباس ، قالا : خطبنا رسول الله (صلى الله عليه واله) -: إلى أن قال (صلى الله عليه واله ): ومن تعلم القرآن ثم نسيه متعمداً لقي الله يوم القيامة - مجذوماً مغلولاً ، ويسلط الله عليه بكل آية حية موكلة به(11)
12- الكافي: عن ابن أبي يعفور، قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: إن الرجل إذا كان يعلم السورة ثم نسيها أو تركها ، ودخل الجنة ، أشرفت عليه من فوق في أحسن صورة ، فتقول : تعرفني؟ فيقول : لا ، فتقول: أنا سورة كذا وكذا ، لم تعمل بي وتركتني ، أما والله لو عملت بي لبلغت بك هذه الدرجة ، وأشارت بيدها إلى فوقها (12)
13- الكافي: عن سعيد بن عبدالله الأعرج ، قال: سألت أبا عبدالله(عليه السلام) عن الرجل يقرأ القرآن ثم ينساه ، ثم يقرأه ثم ينساه ، أعليه فيه حرج؟ فقال: لا (13).
14- الكافي: عن يعقوب الأحمر ، قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام): جعلت فداك ، إنه أصابني هموم وأشياء لم يبق شيء من الخير إلا وقد تفلت مني منه طائفة حتى القرآن لقد تفلت مني طائفة منه ، قال : ففزع عند ذلك حين ذكرت القرآن ، ثم قال:
إن الرجل لينسى السورة من القرآن فتأتيه يوم القيامة حتى تشرف عليه من درجة –من بعض الدرجات ، فتقول: السلام عليك ، فيقول: وعليك السلام ، من أنت؟ فتقول:
أنا سورة كذا وكذا ، ضيعتنى وتركتنى ، أما و تمسكت بي لبلغت بك هذه إلدرجة(14)
15- الكافي: عن أبي بصير ، قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): من نسي سورة من القرآن مثلت له في صورة حسنة ، ودرجة رفيعة في الجنة ، فإذا رآها قال : ما أنت؟ ما أحسنك! ليتك لي؟ فتقول: أما تعرفني؟ أنا سورة كذا وكذا ، لو لم تنسني لرفعتك الى هذا المكان (15).
16- جامع أحاديث الشيعة: عن عقبة بن عامر ، قال: قال رسول الله (عليه السلام): لا يعذب الله قلباً وعى القرآن (16).
17- غوالي اللئالي: قال (صلى الله عليه واله): إنما مثل القرآن مثل صاحب الإبل المعقلة ، إن عاهدها أمسكها وإن أطلقها ذهبت (17).
ــــــــــــــــــــــــ
1- سنن بي داود ٢: ١٢٦ حديث ٤٦١.
2- فضائل القرآن لابن سلام: ١٠٣.
3- سنن الدارمي ٤٣٧:٢.
4- صحيح البخاري ٤: ١٩٢١ حديث ٤٧٤٧، وانظر سنن الدارمي ٢: ٤٣٩ . مسند أحمد ١: ٣٨٢.
5- الفتح الرباني ١٨: ٢٥ حديث . وانظر صحيح مسلم ١: ٥٤٣ حديث ٢٣٦، وصحيح البخاري ١: ٥٩٥ حديث ١٤٥٤.
6 - صحيح البخاري ١: ٥٩٥ حديث ١٤٥٣.
7 - كنز العمال ١: ٥٥٣ حديث ٢٤٧٨ وعزاه الى أحمد والترمذي وابن منيع وابن الضريس وغيرهم.
8- شعب الإيمان ٢: ١٠٠٩.
9 - من لا يحضره الفقيه٤: ٦.
10- مستدرك وسائل الشيعة ٤: ٢٦٣ حديث ١ وعزاه إلى الغرر والدرر.
11- ثواب الاعمال وعقاب الأعمال: ٣٣٢.
12- اصول الكافي ٢: ٦٠٨حديث٤.
13. اصول الكافي ٢: ٦٣٣ حدت ٢٤,وانظر: ٦٠٨ حديث ٥.
14- الكافي٢: ٦٠٨حديث٦.
15- المصدر السابق: ٦٠٧ حديث ٢، وانظر ثواب الاعمال: ٢٨٣.
16. جامع أحاديث الشيعة ١٩: ٥٧ حديث ٢٥٦٥٠.
17- غوالي اللئالي ١: ١٤٧ حديث ٨٥.