1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : فضائل السور :

ثواب ختم القرآن

المؤلف:  محمد علي أسدي نسب

المصدر:  جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.

الجزء والصفحة:  ص209-211.

19-10-2021

2144

عن طريق أهل السنة :

1- كنز العمال : عن رسول الله (صلى الله عليه واله) : أفضل العمل الحال المرتحل ، قيل : وما الحال المرتحل؟ قال : الخاتم المفتتح (1)

2- المستدرك : عن ابن عباس وأبي هريرة : أفضل الأعمال الحال المرتحل ، صاحب القرآن ، يضرب من أوله إلى آخره حتى يبلغ آخره ، ومن آخره حتى يبلغ أوله ، كاما ارتحل حق(2)

3- المستدرك : عن أنس : مع كل ختمة دعوة مستجابة(3)

4- كنز العمال : عن سعد : من ختم القرآن صلت عليه الملائكة حتى يمسي ، ومن ختمه آخر النهار صلت عليه الملائكة حتى يصبح(4)

5- فضائل القرآن : عن أبي قلابة ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) من شهد خاتمة القرآن كان كمن شهد الغنائم حين تقسم ، ومن شهد فاتحة الكتاب كان كمن شهد فتحاً في سبيل الله (5).

6- كنز العمال : عن عمرو بن شعيب : إذا ختم العبد القرآن صلى عليه عند ختمه ستون ألف ملك (6)

عن طريق الإمامية :

7- المستدرك : عن زرارة بن أوفى ، قال : إن رجلاً قام الى النبي (عليه السلام) فقال : يا رسول الله ، أي العمل أحب الى الله؟ فقال : الحال المرتحل ، فقال : يا رسول الله ، وما الحال المرتحل؟ قال : صاحب القرآن ، يضرب من أوله إلى آخره ، ومن آخره الى أوله ، كلما حل ارتحل(7)

8- ثواب الأعمال : عن أبي عبدالله(عليه السلام) ، قال : قيل : يا رسول الله ، أي الرجال خير؟ قال : الحال المرتحل ، قيل : يا رسول الله ، وما الحال المرتحل؟ قال : الفاتح الخاتم ، الذي يفتح القرآن ويختمه ، فله عند الله دعوة مستجابة(8)

9- معاني الأخبار : عن الزهري ، قال : قلت لعلي بن الحسين (عليه السلام) : أي الأعمال أفضل؟ قال : الحال المرتحل ، قلت : وما الحال المرتحل؟ قال : فتح القرآن وختمه ، كلما جاء بأوله ارتحل في آخره.(9)

10- الكافي : عن محمد بن بشير ، عن علي بن الحسين (عليه السلام) -في حديث - قال : من ختمه (أي القرآن) كان له دعوة مستجابة .(10)

11- الكافي : عن عمرو بن جميع ، عن أبي عبدالله الصادق (عليه السلام) ، قال : قال رسول الله - في حديث - : من ختم القرآن فكأنما أدرجت النبوة بين جنبيه ، ولكنه لا يوحى إليه(11)

12- المحاسن : عن علي بن خالد ، عمن حدثه ، عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) ، قال : من ختم القرآن بمكة ، لم يمت حتى يرى رسول الله (صلى الله عليه واله) ، ويرى منزله في الجدر(12)

13- جامع الأخبار : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : في حديث : إن المؤمن (إلى أن قال : ) فإذا ختم القرآن أعطاه الله ثواب ثلاثمائة وثلاثة عشر نبياً بلغوا رسالات ربهم ، وكانما قرأ كل كتاب أنزل الله على أنبيائه ، وحرم الله جسده على النار ، ولا يقوم من مقامه حتى يغفر الله له ولأبويه ، وأعطاه الله بكل سورة في القرآن مدينة في جنة الفردوس ، كل مدينة من درة خضراء ، في جوف كل مدينة ألف دار ، في كل دار مائة ألف حجرة ، في كل حجرة مائة ألف بيت من نور ، على كل بيت مائة الف باب من الرحمة ، على كل باب مائة ألف بواب ، بيد كل بواب هدية من لون آخر ، وعلى رأس كل بوّاب منديل من استبرق خير من الدنيا وما فيها ، وفي كل بيت مائة ألف دكان من العنبر ، سعة كل دكان ما بين المشرق والمغرب ، وفوق كل دكان مائة ألف سرير ، وعلى كل سرير ألف فراش ، من فراش إلى فراش ألف ذراع ، وفوق كل فراش حوراء عيناء ، استدارة عجيزتها ألف ذراع ، وعليها مائة ألف حلة ، يرى مخ ساقيها من وراء تلك الخلل ، وعلى رأسها تاج من العنبر مكلل بالدر والياقوت ، وعلى رأسها ستون ألف ذؤابة من المسك والغالية ، وفي أذنيها قرطان وشنفان ، وفي عنقها ألف قلادة من الجوهر ، بين كل قلادة ألف ذراع ، وبين يدي كل حوراء ألف خادم بيده كأس من ذهب ، في كل كأس مائة ألف لون من الشراب لا يشبه بعضه بعضاً ، في كل بيت ألف مائدة ، وعلى كل مائدة ألف قصعة ، وفي كل قصعة مائة ألف لون من الطعام لا يشبه بعضه بعضاً ، يجد ولي الله من كل لون مائة لذة (13).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

١.كنز العمال ١ : ٦١٢ حديث ٢٨١٢ وعزاه الى محمد بن نصر.

٢.المستدرك ٥٦٨ : ١.

٣. المصدر السابق : ٥٦٩.

٤. كنز العمال ٥١٨ : ١ حديث ٢٣١٩ وعزاه الى الحلية.

٥ .فضائل القرآن لابن سلام : ٤٨.

6- كنز العمال ١ : ٥١٠ حديث ٢٢٥٨ وعزاه إلى الفريابي.

 7- المستدرك ٤ : ٢٦٣ حديث ١٨ وعزاه إلى درر اللئالي.

8- .ثواب الأعمال : ١٢٧.

9- معاني الأخبار : ١٩٠.

10 . أصول الكافي ٢ : ٦١٣ ضمن حديث ٦.

11- المصدر السابق : ٦٠٤ حديث ٥.

12- المحاسن. ٦٩ : ١حدىت١٣٤.

13. جامع الاخبار : ٤٦ ، عنه البحار ٩٢ : ١٧ حديث ١٨.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي