تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
ثواب قراءة القرآن في البيت وفضلها
المؤلف: محمد علي أسدي نسب
المصدر: جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة: ص198- 201.
16-10-2021
3027
عن طريق أهل السنة :
1- المستدرك : عن ابن مسعود : إن أصغر البيوت بيت ليس فيه من كتاب الله شيء ، فاقرأوا القرآن ، فإنكم تؤجرون عليه بكل حرف عشر حسنات... (1)
2- كنز العمال : عن أبي هريرة وأبي الدرداء : إن بيوتات المؤمنين لمصابيح إلى العرش ، يعرفها مقربو السماوات السبع ، يقولون : هذا النور من بيوتات المؤمنين التي يتلى فيها القران (2)
3- كنز العمال : عن عائشة : البيت الذي يقرأ فيه القرآن يتراءى لأهل السماء كما تراءى النجوم لأهل الأرض.(3)
4- كنز العمال : عن أنس : البيت إذا قرئ فيه القرآن حضرته الملائكة ، وتنكبت عنه الشياطين ، واتسع على أهله ، وكثر خيره ، وقل شره ، وإن البيت إذا لم يقرأ فيه حضرته الشياطين ، وتنكبت عنه الملائكة ، وضاق على أهله ، وقل خيره ، وكثر شره (4)
5- سنن أبي داود : عن أبي هريرة : ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله ، يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم ، إلا أنزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله في من عنده (5)
عن طريق الإمامية :
6- المستدرك : عن عبدالله بن عباس ، عن رسول الله (صلى الله عليه واله) أنه قال في حديث : وإن الشيطان لا يدخل بيتاً يقرأ فيه سورة البقرة ، وإن أصفر البيوت الذي ليس فيه من كتاب الله شيء.(6)
7- عدة الداعي : عن الرضا (عليه السلام) رفعه إلى النبي (صلى الله عليه واله) : اجعلوا لبيوتكم نصيباً من القرآن ، فإن البيت إذا قرأ فيه تيسر ( يّسر - خ) على أهله ، وكثر خيره ، وكان سكانه في زيادة ، وإذا لم يقرأ فيه القرآن ضيق على أهله ، وقل خيره ، وكان سكانه في نقصان (7)
8- رجال الكشي : عن أبي هارون ، قال - في حديث - : مر بي ابو عبدالله (عليه السلام) فقال لي : يا أبا هارون بلغني... أنك كنت تكثر فيها تلاوة كتاب الله ، والدار إذا تلي فيها كتاب الله كان لها نور ساطع في السماء ، وتعرف من بين الدور(8)
9- الكافي : عن ليث بن أبي سليم رفعه ، قال : قال النبي (صلى الله عليه واله) : نوروا بيوتكم بتلاوة القرآن ، ولا تتخذوها قبوراً كما فعلت اليهود والنصارى ، صلوا في الكنائس والبيع وعطلوا بيوتهم ، فإن البيت إذا كثر فيه تلاوة القرآن كثر خيره ، واتسع أهله ، وأضاء لأهل السماء كما تضيء نجوم السماء لأهل الدنيا (9)
10- الكافي : عن عبد الأعلى مولى آل سام ، عن أبي عبدالله(عليه السلام) ، قال : إن البيت إذا كان فيه المرء المسلم يتلو القرآن يتراءاه أهل السماء كما يتراءى أهل الدنيا الكوكب الدري في السماء(10)
11- قرب الإسناد : عن الحسين بن علوان ، عن جعفر ، عن أبيه (عليهما السلام) : أنه كان يقول : يستحب أن يعلق المصحف في البيت يتّقي به من الشياطين ، قال : ويستحب أن لايترك من القراءة فيه(11)
12- الكافي : عن حقاد بن عيسى ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ، قال : إنه ليعجبني أن يكون في البيت مصحف يطرد الله عزوجل به الشياطين .(12)
13- الكافي : عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال- في حديث - : وكان أبي كثير الذكر ، لقد كنت أمشي معه ، وإنه ليذكر الله (إلى أن قال : ) وكان يجمعنا فيأمرنا بالذكر حتى تطلع الشمس ، ويأمر بالقراءة من كان يقرأ منا ، ومن كان لا يقرأ منا أمره بالذكر ، والبيت الذي يقرأ فيه القرآن ويذكر اله عز وجل فيه ، تكثر بركته ، وتحضره الملائكة ، وتهجره الشياطين ، ويضيء لأهل السماء كما يضيء الكوكب الدري لأهل الأرض ، والبيت الذي لا يقرأ فيه القرآن ، ولا يذكر الله فيه ، تقل بركته ، وتهجره الملائكة ، وتحضره الشياطين(13)
14- الكافي : عن الفضيل بن يسار ، عن أبي عبدالله(عليه السلام) قال : ما يمنع التاجر منكم ، المشغول في سوقه ، إذا رجع الى منزله أن لاينام حتى يقرأ سورة من القرآن ، فتكتب له مكان كل آية يقرأها عشر حسنات ، ويمحى عنه عشر سيئات(14)
15- تيسير المطالب : عن أنس بن مالك : أن رسول الله قال : إن البيت إذا قرئ فيه القرآن حضرته الملائكة ، وتنكبته الشياطين ، واتسع بأهله ، وكثر خيره ، وقل شره. وإن البيت إذا لم يقرأ فيه القرآن حضرته الشياطين ، وتنكبته الملائكة ، وضاق بأهله ، وكثر شره ، وقل خيره .(15)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- المستدرك ١ : ٥٦٧.
2- كنز العمال ١ : ٥٥٤ حديث ٢٤٨١ وعزاه الى الحكيم.
3- كنز العمال ١: ٥١٤ حديث ٢٢٩١وعزاه الى البيهقي في شعب الإيمان.
4- كنز العمال ١ : ٥٤٤ حديث ٢٤٣٧ وعزاه الى محمد بن نصر.
5- سنن أبي داود ٢ : ٧١ حديث ١٤٥٥.
6- مستدرك وسائل الشيعة ٤ : ٢٦٦ حديث ١ وعزاه إلى ابن أبي جمهور في درر اللئالي. ويقال : صفر الإناء من الماء ، إذاخلا منه.
7- عدة الداعي : ٢٦٦.
8- رجال الكشي : ٣٢٣١عنه البحار٢٠٣ : ٩٢حديث.٣
9- أصول الكافي ٢ :٦١٠ حديث١.
10- المصدر السابق : حديث ٢.
11- قرب الإسناد : ٨٧.
12- أصول الكافي٢ :٦١٣ حديث ٢ ، وانظر ثواب الأعمال : ١٢٩.
13- أصول الكافي٢: ٤٩٩ حديث١.
14- المصدر السابق : ٦١١ حديث ٢.
15- تيسيرالمطالب : ١٧٢.