تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
ثواب قراءة كل حرف من القرآن
المؤلف: محمد علي أسدي نسب
المصدر: جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة: ص193-196.
14-10-2021
2498
عن طريق أهل السنة :
1- كنز العمال : عن ابن عمر ، قال : إذا رجع أحدكم من سوقه إلى منزله فلينشر المصحف فليقرأ القرآن ، فإن له بكل حرف عشر حسنات .(1)
2- كنز العمال : عن ابن عمر ، قال : إذا خرج الرجل ثم رجع إلى أهله ، فليأت المصحف فليفتحه فيقرأ فيه ، فإن لله سيكتب له بكل حرف عشر حسنات ، أما إني لا أقول : ألم ، ولكن أقول : الألف عشر ، واللام عشر ، والميم عشر(2)
3- سنن الترمذي : عن عوف بن مالك : من قرأ حرفاً من القرآن كتب الله تعالى له به حسنة ، لا أقول : بسم الله ، ولكن : باء وسين وميم ، ولا أقول : الم ، ولكن : الألف واللام والميم (3)
4- كنز العمال : من قرأ القرآن كتب الله له بكل حرف عشر حسنات ، ومن سمع القرآن كتب الله له بكل حرف حسنة ، وحشر في جملة من يقرأ ويرقى (4)
5- المعجم الأوسط : عن عمر بن الخطاب : القرآن ألف ألف حرف وسبعة وعشرون ألف حرف ، فمن قرأه صاراً محتسباً فله بكل حرف زوجة من الحور العين(5)
عن طريق الإمامية :
6- مجمع البيان : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : القرآن مأدبة الله ، فتعلموا من مأدبته ما استطعتم ، فاقرأوه فإن الله عزوجل يؤجركم على تلاوته بكل حرف عشر حسنات ، أما إني لا أقول : الم حرف واحد ، ولكن : ألف ولام وميم ثلاثون حسنة (6)
7- جامع الأخبار : عن عبدالله بن مسعود ، عنه (صلى الله عليه واله) قال : إن هذا القرآن حبل الله ، وهو النور المبين ، والشفاء النافع ، عصمة لمن تمسك به ، ونجاة لمن تبعه ، لا يعوج فيقوم ، ولا يزيغ فيستعتب ، ولا تنقضي عجائبه ، ولا يخلق عن كثرة الرد ، فاتلوه ، فإن الله يؤجركم على تلاوته بكل حرف عشر حسنات ، أما إني لا أقول : ألم عشر ، ولكن : ألف عشر ، ولام عشر ، وميم عشر .(7)
8- الكافي : عن عمرو بن أبي المقدام ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) - في حديث-قال : ألا وإن لكل شيء جوهراً ، وجوهر ولد آدم محمد (صلى الله عليه واله)... ، والله ما من عبد من شيعتنا يتلو القرآن في صلاته قائماً إلا وله بكل حرف خمسون حسنة ، ولا في غير صلاة إلا وله بكل حرف عشر حسنات .(8)
9- جامع الأخبار : عن سلمان الفارسي ، قال : قال لي رسول الله (صلى الله عليه واله) : يا سلمان ، عليك بقراءة القرآن ، فإن قراءته كفارة للذنوب ، وسترة من النار ، وأمان من العذاب ، ويكتب لمن يقرأ بكل آية ثواب مائة شهيد ، ويعطى بكل سورة ثواب نبي ، وتنزل على صاحبه الرحمة ، وتستغفر له الملائكة... ، وإن المؤمن إذا قرأ القرآن نظر الله عز وجل إليه بالرحمة ، وأعطاه بكل آية ألف حور ، وأعطاه بكل حرف نوراً على الصراط...(9)
10- الكافي : عن محمد بن بشير ، عن علي بن الحسين (عليه السلام) - وقد روي عن أبي عبدالله (عليه السلام) - قال : من استمع حرفاً من كتاب الله عزوجل ، من غير قراءة ، كتب الله له حسنة ومحا عنه سيئة ورفع له درجة ، ومن قرأ نظراً من غير صوت كتب الله له بكل حرف حسنة ومحا عنه سيئة ورفع له درجة ، ومن تعلم منه حرفاً ظاهراً كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات ، قال : لا أقول بكل اية ، ولكن بكل حرف ، باء أو تاء أو شبههما.
قال : ومن قرأ حرفاً ظاهراً وهو جالس في صلاته كتب الله له به خمسين حسنة ومحا عنه خمسين سيئة ورفع له خمسين درجة ، ومن قرأ حرفاً وهو قائم في صلاته كتب الله له بكل حرف مائة حسنة ومحا عنه مائة سيئة ورفع له مائة درجة... (10).
ـــــــــــــــــــــــ
1- كنز العمال ٢ : ٢٩٢حديث ٣٤ . وعزاه الى ابن أي داود.
2. المصدر السابق : حديث ٤٠٣٥ وعزاه الى ابن أبي داود.
3. سنن الترمذي ٥ : ١٦١ حديث ٢٩١٠ ، وانظر شعب الإيمان للبيهقي ٢ : ٨١٩ ئ- ر ١٩٨٣.
4- كنز الصال ١ : ٥٣٥ حديث ٢٣٩٦ وعزاه الى الديلمي.
5 . المعجم الأوسط ٧ : ٣٢٤ حديث ٦٦١٢.
6. مجمع البيا ن ١ : ١٦.
7- جامع الأخبار : ١١٤.
8- الكافي٢١٤ : ٨حديث٢٦٠.
9- جامع الأخبار : ١١٣.
10- الكافي٦١١ : ٢حديث٦.