تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
النهي عن الأستئكال بالقرآن
المؤلف: محمد علي أسدي نسب
المصدر: جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة: 88- 90.
14-8-2021
2306
عن طريق أهل السنة:
1- فضائل القرآن: عن أبي بن كعب، قال: كنت أختلف إلى رجل مكفوف أقرنه القرآن. فكنت إذا أقرأته دعا لي بطعام. فأكلت منه، فحاك في نفسي منه شيء، فأتيت رسول الله (صلى الله عليه واله) فأخبرته، فقلت: يا رسول الله، إني آتي فلان بن فلان، فأقرئه القرآن، فيدعولي بطعام لا آكل مثله بالمدينة، فقال رسول اله (صلى الله عليه واله): إن كان ذلك الطعام طعامه وطعام أهله الذي يأكلون، فكل، وإن كان طعاماً يتحفك به فلا تأكل. قال: فأتيته نحواً مما كنت آتيه. فلما فرغ. قال: يا جارية هلمي طعام أبي، فقلت له: أهذا طعامك وطعام أهلك الذي تأكل ويأكلون؟ فقال: لا، ولكني أتحفك به، قال: فإن رسول الله (صلى الله عليه واله) قد نهاني عنه(1).
2- كنز العمال: عن أبي ن كعب، قال: علمت رجلاً القرآن، فأهدى لي قوساً، فذكرت ذلك لرسول الله (صلى الله عليه واله) قال: إن أخذتها أخذت قوساً من نار (2).
3- كنز العمال: عن عبادة بن الصامت، قال: أقرأت رجلاً، فأهدى لي قوساً، فقال النبي (صلى الله عليه واله): جمرة بين كتفيك تقلد بها(3).
4- كنز العمال: عن عبادة بن الصامت: إن كنت تحب أن تطوق به طوقاً من نار فاقبلها (4).
5- كنز العمال: عن أبي الدرداء: إن أردت أن يقلدك الله قوساً من نار فخذها (5و6).
عن طريق الإمامية:
6- عقاب الأعمال: عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن آبائه (عليه السلام)، قال: من قرأ القرآن ليأكل به الناس، جاء يوم القيامة ووجهه عظم لا لحم فيه (7).
7- وسائل الشيعة: عن قتيبة الأعشى، قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام): إني أقرأ القرآن فيهدى إلي الهدية، فأقبلها؟ قال: لا، قلت: إن لم أشارطه؟ قال: أرأيت لو لم تقرأه أكان يهدى لك؟ قلت: لا، قال: فلا تقبله(8).
8- تهذيب الأحكام: أتى رجل أمير المؤمنين (عليه السلام)، فقال: يا أمير المؤمنين، والله إني لأحبك، فقال له: ولكني أبغضك. قال: ولم؟! قال: لانك تبغي في الأذان كسباً، وتأخذ على تعليم القرآن أجراً، وسمعت رسول الله يقول: من أخذ على تعليم القرآن أجراً كان حظه يوم القيامة(9).
___________
1.فضائل القران لابن سلام: 10.
2.كنزالعمال620:1 حديث2864 وعزاه الى البيهقي.
3. المصدر السابق: حديث 2865 وعزاه الى الطبراني والحاكم والبيهقي.
4. المصدر المتقدم: حديث 2866 وعزاه الى احمد وان منيع وعبد بن حميد والطبراني والحاكم والبيهقي وأبي داود وابن ماجة.
5. المصدر نفسه: حديث 2867 وعزاه الى الحلية.
6. قال النووي: ومن أهم ما يؤمر به: أن يحذر كل الحذر من اتخاذ القرآن معيشة يكتسب بها‘ فقد جاء عن عبدالرحمان بن شبل (رض) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): (اقرأوا القران ولا تأكلوا به، ولاتجفوا عنه، ولا تغلوا فيه...).
وأما أخذ الأجرة على تعليم القرآن فقد اختلف العلماء فيه، فحكى الإمام أبو سليمان الخطابي: منع أخذ الأجرة عليه عن جماعة من العلماء، منهم: الزهري وأبو حنيفة، وعن جماعة: انه يجوز إذا لم يشرط، وهو قول الحسن ’عم ي والثعبي وابن سيرين. وذهب عطاء ومالك والشافعي وآخرون إلى جواز ما إذا شارطه واستأجره. التبيان في آداب حملة القرآن للنووي: 41-42).
7- ثواب الأعمال وعقاب الأعمال: 329.
8- وسائل الشيعة 12: 112 حديث 4وعزاه الى من لايحضره الفقيه.
9- تهذيب الأحكام 6: 376 حديث 220.