1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : سيرة النبي والائمة : سيرة الامام علي ـ عليه السلام :

كان علي (عليه السلام) يرى نور الوحي ويشمّ رائحة النبوة

المؤلف:  الشيخ علي أكبر السيفي المازندراني

المصدر:  دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية

الجزء والصفحة:  ج2 ، ص 40-41

2-06-2015

2263

قد ورد في بعض النصوص أن علياً (عليه السلام) مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من أوان الصباوة ويتعلم منه ( صلى الله عليه وآله وسلم) فضائل الأخلاق وشرايع الاحكام . وكان (عليه السلام) يرى نور الوحي ويشمّ رائحة النبوة حين نزول الوحي .

وقد روى السيد الرضي في نهج البلاغة بسنده عن علي (عليه السلام) رواية تتضمن هذا المعنى . وإليك نصّ بعض فقراتها :

قال (عليه السلام) : " وقد علمتم موضعي من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بالقرابة القريبة ، والمنزلة الخصيصة . وضعني في حجره وأنا ولد يَضُمُّني الى صدره .... ولقد قرن الله به (صلى الله عليه و آله وسلم) من لدن أن كان فطيماً أعظم مَلَكٍ من ملائكته ، يَسلُكُ به طريقَ المَكارم ، ومحاسنَ أخلاق العالم ، ليله ونهاره ولقد كُنتُ اتبعه اتباع الفصيل إثر أمه ، يرفع لي في كل يوم من أخلاقه علماً ويأمرني بالاقتداء به ... ولقد كان يجاور في كل سنة بحراء ، فأراه ، ولا يراه غيري ... أرى نور الوحي والرسالة وأشم ريح النبوة .

ولقد سمعت رنة الشيطان حين نزل الوحي عليه (صلى الله عليه وآله وسلم) . فقلتُ : يا رسول الله ما هذه الرًّنّة ؟ فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : هذا الشيطان قد أيِس من عبادته . إنّك تسمع ما أسمع وترى ما أرى ، إلا أنك لست بنبي ، ولكنك لوزيرُ ، وإنك لعلي خير " (1).

قوله : " كان فطيماً " أي حينما انفصل عن  أمه ، وقوله : " الفَصيل " أي ولد الناقة . وقوله : " يرفع لي في كل يوم من أخلاقه عَلماً " ؛ أي يكشف ويُبرز من أخلاقه فضلاً ظاهراً ومنقبة بينة . قوله : " رنة الشيطان " أي صيحة الشيطان وأنينه وفزعه .

ولا يخفى أن قوله (صلى الله عليه وآله وسلم) : " إنك تسمع ما أسمع وترى ما أرى " بلحاظ رؤية أمير المؤمنين (عليه السلام) نور الوحي وسماعه رنّة الشيطان ، كما جاءَ في كلامه المزبور قبل ما نقله عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، ولأنه كان (عليه السلام) يسمع نداء الغيب بطريق الالهام ، بل لابد من حمله على ذلك ، حتى لا ينافي ما رواه الصدوق عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في الفرق بينه وبين علي (عليه السلام) بقوله (صلى الله عليه وآله وسلم) : " أعطاني الوحي وأعطاه الالهام " (2) ، كما سبق نقله آنفاً .

والحاصل : أن إطلاق الخبر المزبور - المروي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في نهج البلاغة - قابل للتفييد بما رواه الصدوق عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) في الخصال .

والنتيجة : أن علياً (عليه السلام) إنما كان يرى ما رآه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بمشاهدته نور الوحي حينما كان نزول الوحي بغير واسطة جبرئيل . وكان (عليه السلام) يسمع ما سمعه النبي (صلى الله عليه واله وسلم) بسماعه رنة الشيطان حين نزول الوحي وبسماعه جميع ما نزل من الوحي بطريق الالهام ، لا بواسطة جبرئيل . وإن شئت فقل : كان (عليه السلام) يسمعه بلا واسطة ، بإخطار في القلب وإلقاء في الرَّوع .

وقد سبق الكلام في لفظ القرآن ومادّة اشتقاقه وأساميه في الحلقة الأولى ، فلا نعيد .

والغرض ها هنا الكلام إجمالاً في حقيقة القرآن وماهيته قبل نزوله في قالب اللفظ العربي .

__________________

1. نهج البلاغة / الخطبة 192 ، المسمّاة الخطبة القاصعة : ص 300-301 .

2. الخصال : ص 293 ، ح57 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي